توقف فوراً عن تناوله .. مشروب شائع قد يصيبك بعينيك بالعمى الدائم !

العيون جزءان صغيران مهمان من الجسم. لكن الآن ، مع قضاء المزيد من الوقت أمام الهواتف المحمولة وشاشات الكمبيوتر ، أصبحت العيون عرضة لعدد من المشكلات التي يمكن أن تؤدي إلى ضعف البصر. في عالم اليوم المليء بالشاشات ، أصبحت حماية صحة عينيك أكثر أهمية من أي وقت مضى.

هناك عدد من الطرق التي يمكن للشخص أن يحمي بها صحة عينه. ربما تكون الطريقة الأكثر شيوعًا هي قاعدة 20-20-20. القاعدة هي أن تأخذ استراحة من الشاشة كل 20 دقيقة من خلال النظر إلى شيء ما على بعد 20 قدمًا لمدة 20 ثانية. ربما يكون الغرض من هذا التمرين هو مساعدة أعيننا على الراحة بعد التعرض الطويل للشاشات.

بالإضافة إلى هذا التمرين ، وجدت العديد من الدراسات أن النظام الغذائي يمكن أن يكون له أيضًا تأثير كبير على صحة العين من خلال التركيز على الأطعمة الغنية بفيتامين أ. ومع ذلك ، في حين أن بعض الأطعمة قد تحسن الرؤية أو تحافظ عليها ، فإن البعض الآخر قد يكون له تأثير معاكس.


اقرأ ايضاً:

من يجيد هذه المهنة مطلوب للعمل في سلطنة عمان برواتب عالية… هل انت منهم؟

شرطة جدة تضبط مقيم مصري ومغربية في الشارع وهما في هذه الوضعية المخجلة!!

السعودية تقدم هدية كبيرة لأبناء هذه الجنسية … يتم السماح لهم بتحويل الزيارة الى إقامة دائمة مجانًا بدءآ من هذا الموعد!!

لن يستطيع المسلمين أداء مناسك العمرة … السعودية تفرض رسوم جديدة تجعل الجميع في ورطة كبيرة!!

تفقدو اهاليكم في السعودية… الأرصاد تدعو جميع المواطنين والمقيمين الى سرعة المغادرة الكارثة قادمة والأمطار غير مسبوقة!

أظهرت دراسة حديثة أن شرب أكثر من 4 علب من المشروبات الغازية (صودا الدايت) في الأسبوع قد يؤدي إلى حالة صحية تسمى “اعتلال الشبكية السكري”. هذه الحالة هي من مضاعفات مرض السكري.. وتصف خدمة الصحة الوطنية في بريطانيا هذه المشكلة بانها ناتجة عن ارتفاع مستويات السكر في الدم ما يسبّب خللًا في الجزء الخلفي من العين.

وفي حال عدم تشخيص هذه الحالة ومعالجتها، قد تودي هذه المشكلة الى عمى دائم. أمر يمكن تجنّبه إذا اتخذ مرضى السكري الوسائل الوقائية اللازمة. وتتضمن هذه الوسائل التأكد من أن مستويات السكر في الدم والكوليسترول صحية، وإجراء فحص العين السكري بانتظام.

يصيب اعتلال الشبكية السكري جزءًا في العين يسمّى الشبكة، وهي التي تتلقى وتنظّم المعلومات المرئية. والاشارات التي تتلقاها الشبكة ترسلها فيما بعد الى الدماغ الذي يحولها الى صور يراها الناس.

ومن أجل العمل بطريقة سليمة، تحتاج الشبكة الى تزويد بالدم. وارتفاع مستويات السكر في الدم قد يؤذي الشرايين التي توصل هذا الدم.

وإن مرض السكري العصبي لديه ثلاث مراحل مختلفة، آخرها اعتلال الشبكية السكري، حيث تنمو أنسجة ندبية وأوعية دم جديدة على الشبكة ما يسبّب خسارة البصر.

ويمكن تجنب هذه المشكلة الصحية من خلال وسائل عدة. فبالاضافة الى السيطرة على مستويات السكّر في الدم، تنصح خدمة الصحة الوطنية البريطانية بالتالي:

-اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
-خسارة الوزن
-ممارسة التمارين الرياضية
-الإقلاع عن التدخين
-عدم الإفراط في استهلاك الحكول.


اقرأ ايضاً:

شرطة جدة تضبط مقيم مصري ومغربية في الشارع وهما في هذه الوضعية المخجلة!!

صدمة قوية للمعتمرين… وزارة الحج والعمرة تضع شروط جديدة للأطفال المؤديين للعمرة!!

هل انت منهم؟: تعرف على أسماء المقبولين في قرعة الحج المجانية 2025 العراق

فاجعة كبيرة تهز السعودية… الأمطار تدمر مقبرة بالكامل في جازان وتخرج الجثث الى الشوارع

نورا الجسمي.. أول إماراتية تشارك في مسابقة “ملكة جمال الأرض” 2024

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا
error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع بوابة الخليج