حيلة مذهلة للإستفادة من قشور الموز.. حولها إلى خبز بهذه الطريقة الذكية

وفقًا لدراسة حديثة نُشرت في مجلة ACS Food Science & Technology ، فإن قشور الموز تعمل بشكل أفضل إذا تم تجفيفها في الشمس وتحويلها إلى دقيق. يمكن أن يصنع مخبوزات ذات مذاق خفيف مثل منتجات القمح أو أفضل منها.

عندما اختبر باحثون من جامعة Aligarh Muslim في الهند وجامعة هيوستن في الولايات المتحدة طعم منتجاتهم ، كان المستهلكون راضين عن مذاق المنتجات الخالية من السكر وكان قبول المنتجات الخالية من السكر مرتفعًا.

بالإضافة إلى ذلك ، وجد الباحثون أن استخدام قشور الموز المطحونة في الكعك يغذيها بالألياف ، وفيتامين B6 ، وفيتامين B12 ، والمغنيسيوم ، والبوتاسيوم ، والبروتين ، والمركبات المضادة للأكسدة ، بالإضافة إلى المعادن والعناصر الغذائية المقاومة للسرطان.


اقرأ ايضاً:

أخر توقعات العرافة اللبنانية ليلى عبد اللطيف: شخصيات سياسية ستظهر رغم شائعات الاغتيال، من هي هذه الشخصية؟

هل الافصاح عن الدخل في حساب المواطن ضروري ام لا؟ وما هي خطوات معرفة قيمة الدعم الشهري لعائل وتابعين .. الحساب الرسمي يكشف الإجابة

شاهد .. طالبات سعوديات في وصلة رقص فاضحة داخل الفصل الدراسي فشر صافيناز وفيفي عبده

تنافس السعودية بمرتبات خيالية.. تعرف على المهن المطلوبة للعمل في الكويت 2024 والرواتب المتاحة لكل مهنة

طريقة تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي 1446: خطوات سهلة ومزايا التعليم الإلكتروني

من ناحية أخرى ، فإن إضافة الكثير من قشر الموز البودرة سيضيف صلابة إلى الكيك. عند استخدام مسحوق قشر الموز بنسبة 7.5٪ من خليط خليط الكيك ، كان قوام الكيك متوازنًا. تساعد قشور الموز أيضًا في تحسين متانة السلع المخبوزة ، حيث يمكن تخزينها على الرف لمدة ثلاثة أشهر في درجة حرارة الغرفة.

وقد لخّص تقرير نُشر على موقع “ويب إم دي” (webmd.com) بعض الفوائد الصحية المحتملة لقشور الموز في أنها تساعد على ما يلي:

تخفيف الاكتئاب
يمكن أن تسهم المستويات العالية من “التربتوفان” في الموز -جنبًا إلى جنب- مع ب 6 في قشور الموز في تخفيف بعض أعراض الاكتئاب واضطرابات المزاج الأخرى. إذ يتحول التربتوفان إلى السيروتونين عندما يتحلل، مما يمكن أن يحسّن مزاجك. ويمكن أن يساعد فيتامين ب 6 في تحسين النوم، والذي له تأثير إيجابي على الحالة المزاجية بمرور الوقت.

صحة الجهاز الهضمي
يمكن أن تساعد قشور الموز الغنية بالألياف على تنظيم الجهاز الهضمي وتخفيف الإمساك والإسهال. وهكذا يمكن أن تكون ذات فائدة كبيرة جدًا للأشخاص الذين يعانون من مرض “كرون”، أو متلازمة القولون العصبي.

بصر أفضل
يمكن أن يساعد فيتامين أ في الحفاظ على عينيك قوية وصحية. يتوفر هذا الفيتامين بكثرة في كل من: قشور الموز والموز أيضًا.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان
قشور الموز مليئة بالبوليفينول والكاروتينات ومضادات الأكسدة الأخرى التي تحارب الجذور الحرة المسببة للسرطان في جسمك. وهكذا يمكن أن يؤدي تناول المزيد من قشور الموز -خاصة القشور الخضراء غير الناضجة- إلى زيادة مستويات مضادات الأكسدة، وتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

وأكد موقع “ويب إم دي” أن الدراسات على الخصائص المضادة للسرطان لقشور الموز قد أُجريت في أنابيب اختبار، وليس على البشر. ومن ثم هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم ما إذا كانت قشور الموز يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان لدى البشر.

تقليل هدر الطعام
ووفقًا لتقرير نُشر على موقع “ساينس ألرت” (Science Alert) فإن تناول قشر الموز يمكن أن يساعد في تقليل هدر الطعام. وذلك لأنه يزن ما يقارب 40% من وزن الموز، وفي معظم الأحيان يتم التخلص من القشر المليء بالمغذيات. إضافة إلى أنه يسهم في إطالة العمر الافتراضي لبعض المنتجات؛ لأن القشور لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات.

ينطبق الأمر نفسه على قشور الفاكهة الأخرى -أيضًا- مثل: قشر المانجو، والذي وُجد أنه يعزّز -كذلك- خصائص مضادات الأكسدة في الكعكة، ويحسّن نكهتها.


اقرأ ايضاً:

اخر توقعات ليلى عبد اللطيف: السعودية على موعد مع كارثة في نهاية سبتمبر !

شرطة جدة تضبط مقيم مصري ومغربية في الشارع وهما في هذه الوضعية المخجلة!!

صدمة قوية للمعتمرين… وزارة الحج والعمرة تضع شروط جديدة للأطفال المؤديين للعمرة!!

هل انت منهم؟: تعرف على أسماء المقبولين في قرعة الحج المجانية 2025 العراق

فاجعة كبيرة تهز السعودية… الأمطار تدمر مقبرة بالكامل في جازان وتخرج الجثث الى الشوارع

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا
error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع بوابة الخليج