السعوديين أنفسهم لا يعرفون هذا المكان.. شاهد أجمل منطقة سعودية أقيمت فيها صلاة عيد الفطر لهذا العام1444

تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي صور في غاية الروعة والجمال لصلاة العيد في محافظة فيفا جنوب غرب المملكة العربية السعودية.
الصور المتداولة وثقت صلاة عيد الفطر هذا العام 1444 في إحدى مناطق محافظة فيفا، وظهر خلالها المصلون وهم يؤدون الصلاة في مكان جميل وساحر وسط الطبيعة الخضراء التي تتمتع بها محافظة فيفا ذات التضاريس الجبلية.

وعبر الكثير من السعوديين على مواقع التواصل الإجتماعي عن اندهاشهم بهذه الطبيعة الساحرة التي تتمتع بها مناطق فيفا، مؤكدين ان البعض منهم لم يشاهدوا هذا الجمال من قبل ولم يتوقعوا وجود هذه المناطق الخلابة في السعودية.


اقرأ ايضاً:

جورجينا رودريغيز تتألق بإطلالة جريئة على إنستجرام رقم 1 في العالم

أخر توقعات العرافة اللبنانية ليلى عبد اللطيف: شخصيات سياسية ستظهر رغم شائعات الاغتيال، من هي هذه الشخصية؟

هل الافصاح عن الدخل في حساب المواطن ضروري ام لا؟ وما هي خطوات معرفة قيمة الدعم الشهري لعائل وتابعين .. الحساب الرسمي يكشف الإجابة

شاهد .. طالبات سعوديات في وصلة رقص فاضحة داخل الفصل الدراسي فشر صافيناز وفيفي عبده

تنافس السعودية بمرتبات خيالية.. تعرف على المهن المطلوبة للعمل في الكويت 2024 والرواتب المتاحة لكل مهنة

ومحافظة فيفاء أو محافظة فيفا هي محافظة سعودية تتبع إمارة منطقة جازان، جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وحاضرتها مدينة فيفاء التي تبعد حوالي 100 كم شمال شرق مدينة جيزان، ويتبع المحافظة عدد من القرى والمراكز.

وتقدر مساحة المحافظة بحوالي 600 كيلو متر مربع تقريباً. ويحيط بمحافظة فيفاء وادي ضمد من الشرق إلى رأس القوس غرباً، ووادي جورا في الشمال والغرب، حيث يلتقيان في نقطة المحة غرب الجبل.

تضاريس جبل فيفاء
يتكون جبل فيفاء من سلسلة من القمم المتفاوتة الارتفاع، أشهرها قمة العبسية ويتموضع الجبل فيما يشبه القوس من الشمال إلى الجنوب، ويحيط به وادي ضمد، من الشرق إلى رأس القوس غرباً ووادي جورى في الشمال والغرب حيث يلتقيان في نقطة المحة غرب الجبل. وفيفاء وعرة الطرق ولكن هذه الوعورة لم تصمد أمام من استوطنوا هذه المنطقة فبتعاونهم شقوا الطرق في عرض تلك الجبال لتنقلاتهم بمواشيهم من والي الجبل وخلاله، طوعوا الطبيعة لصالحهم فمن حجارته بنوا بيوتهم ولضيق المساحات المسطحة أولاً ولمقاومة العوامل الطبيعية وكذلك للتحصين جعلوا هذه البيوت اسطوانية الشكل وأنشؤوا المدرجات لتحتوي التربة لاستغلالها في الزراعة.

مناخ جبل فيفاء
المناخ في محافظة فيفاء معتدل تقريباً طوال العام، إلا أنه يميل في الشتاء إلى البرودة في أعالي جبال فيفاء، وإلى الحرارة صيفاً في سفوح تلك الجبال، وتترواح درجة الحرارة في هذه الجبال صيفاً ما بين 16 و28 درجة مئوية تقريباً، وشتاءً ما بين 3 و25 درجة مئوية.

تصل نسبة الرطوبة في الشتاء إلى 50 بالمئة، وصيفاً إلى 30 بالمئة، وبهذا يكون الجو معتدلاً في فصل الصيف، وأقرب إلى البرودة في فصل الشتاء. تكثر الأمطار في فصل الصيف أكثر من أي فصل آخر من فصول السنة، وتكون الأمطار عادة مصحوبة بالعواصف الرعدية، وتترواح نسبة الأمطار ما بين 35 إلى 45 سنتيمتر مكعب في السنة.

الزراعة في جبل فيفاء

تعتبر المدرجات الزراعية في فيفاء من أبرز العناصر الجمالية لهذه المنطقة، وتشكل المدرجات في فيفاء نمطاً مميزاً من حيث بنائها. كما تشير نتائج وتحاليل التربة التي أخذت من أماكن مختلفة من المحافظة إلى أن التربة تختلف من مكان إلى آخر، وبصفة عامة فهي تربة طينية رملية، كما تختلف درجة الملوحة فتتراوح بين الخفيفة إلى المتوسطة، وتتوفر بها كميات من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم.

وتنقسم المحاصيل الزراعية إلى ثلاث أقسام:

محاصيل حبوب وأهمها (البن -القمح – الذرة بنوعيها – الشعير – الدخن- البر)

محاصيل فاكهة وأهمها (المانجو – الليمون – السفرجل – الموز – الجوافة – التين بنوعية)

نباتات عطرية وأهمها (الكادي – النرجس – البعيثران – الريحان – البردقوش – الخزام).


اقرأ ايضاً:

جورجينا رودريغيز تتألق بإطلالة جريئة على إنستجرام رقم 1 في العالم

اخر توقعات ليلى عبد اللطيف: السعودية على موعد مع كارثة في نهاية سبتمبر !

شرطة جدة تضبط مقيم مصري ومغربية في الشارع وهما في هذه الوضعية المخجلة!!

صدمة قوية للمعتمرين… وزارة الحج والعمرة تضع شروط جديدة للأطفال المؤديين للعمرة!!

هل انت منهم؟: تعرف على أسماء المقبولين في قرعة الحج المجانية 2025 العراق

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا
error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع بوابة الخليج