شروط وطريقة تقديم طلب تجنيس في السعودية والحصول على الجنسية السعودية

يبحث الكثير عن وزارة الداخلية السعودية قسم التجنيس، حيث يريد عدد كبير من المستخدمين عبر محركات البحث المختلفة عن معرفة شروط الحصول على الجنسية السعودية، ومن قد  يحق لهم الحصول عليها، بالإضافة إلى آلية الحصول عليها، وفي  التقرير التالي سوف نستعرض لكم كل ما قد  يتعلق بكيفية الحصول على الجنسية السعودية وشروط الحصول عليها، حيث تعد من أكثر المواضيع بحثا على محرك البحث العالمي جوجل لمعرفة التفاصيل تابع السطور المقبلة عبر موقعنا المتميز الخليج العربي، حيث جاء على النحو التالي.

وزارة الداخلية السعودية قسم التجنيس

وزارة الداخلية السعودية قسم التجنيس

هذه وقد تمنح الجنسية السعودية للمواليد داخل المملكة أو خارجها ممن ولد لأب سعودي، أو لأم سعودية وأب مجهول الجنسية، حيث يحق للمولود داخل المملكة أو خارجها لأبوين أجنبيين، أو من أب أجنبي وأم سعودية، والمولود في الخارج لأب أجنبي معروف الجنسية وأم سعودية اختيار الجنسية العربية السعودية عند بلوغه سن الرشد.

شروط الحصول على الجنسية السعودية

وزارة الداخلية السعودية قسم التجنيس

هذه وقد يشترط للمتقدم على الحصول على الجنسية السعودية:


اقرأ ايضاً:

عروس بـ18 مليون دولار.. رجل أعمال سعودي يتزوج فنانة مصرية شهيرة بعد إغوائه بجمالها على المسرح

تنبؤات ليلى عبد اللطيف تخلق حالة من الذعر.. هل سيشهد الأيام القادمة أحداثًا صادمة؟

خطير جدآ: الأمن السيبراني يدعو الجميع الى الإنتباه من نظام الأندويد!

رسميًا: بدء التسجيل العقاري الإلكتروني في ستة أحياء بالمدينة المنوّرة

افضل من أبل بمليون مرة… سامسونج تسرب صور حصرية لساعات وسماعات ذكية

وجود هذا الشيء في سيارتك يكلفك الكثير …تحذير عاجل من الدفاع المدني السعودي

السفارة السعودية توجه تحذيرات عاجلة لمواطنيها في هذه الدولة!

  • حيث يجب أن يكون عند تقديم الطلب قد بلغ سن الرشد، بينما يجب  أن يكون غير معتوه أو مجنون.
  • بينما يجب أيضا أن يكون حين تقديم الطلب اكتسب صفة الإقامة الدائمة العادية في المملكة العربية السعودية بمقتضى أحكام نظامها الخاص لمدة لا تقل عن مدة 5 سنوات متواليات.
  • بينما يجب أيضا أن يكون حسن السير والسلوك، حيث يجب  ألا يكون قد صدر عليه حكم قضائي بالسجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد على 6 شهور.
  • بينما يجب  يثبت ارتزاقه بطريق مشروعة.

نموذج طلب تجنيس في السعودية

  • أولاً يجب إحضار  قيد الطلب في سجل قيد الوارد التسلسلي وقت تقديمه، بينما يجب أن يعطى صاحب الطلب قسيمة توضح رقم وتاريخ قيد طلبه.
  • بعد ذلك يجب  تعبئة نموذج طلب الجنسية مع توقيع صاحب الطلب وصورته الشخصية وختمها من الإدارة، بينما يجب أيضا  تعبئة ثلاث نسخ من نموذج المعلومات.
  • بعد ذلك يجب  تقديم صورة طبق الأصل من جميع الوثائق التي يحملها صاحب الطلب، بينما يجب أيضا إعلام صاحب الطلب بما يقضي به النظام وأخذ توقيعه بالعلم بذلك.
  • بعد ذلك يجب احضار تقرير طبي لإثبات السلامة العقلية والجسمية، بينما يجب إفادة من الجهات ذات العلاقة بالتخصصات التي تحتاج إليها البلاد.
  • بعد ذلك يجب إحضار صورة من المؤهلات، وترجمتها إلى العربية إن كانت بلغة أخرى، ثم يجب  تقديم بيان عن ثروته داخل المملكة وخارجها ومصادر رزقه.
  • بعد ذلك يجب  تقديم شهادة مصدقة من الجهة التي يعمل بها تحدد طبيعة عمله ومقدار دخله الشهري، ثم يجب  تقديم إقرار عن المذهب الديني والنشاط السياسي أو الحزبي والخدمات العسكرية السابقة.

شروط منح الجنسية السعودية للأجانب

  • يجب أولاً أن تكون له صفة الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية عند بلوغه سن الرشد، بينما يجب أن يكون  حسن السيرة والسلوك ولم قد يسبق الحكم عليه بحكم جنائي أو بعقوبة السجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد على ستة أشهر.
  • بعد ذلك يجب أن يكون ملماً باللغة العربية، ثم يجب التقديم  خلال السنة بعد بلوغه سن الرشد طلباً بمنحه الجنسية العربية السعودية، أما المجنون والمعتوه فكل منهما قد يتبع أباه في رعايته إذا كان الأب على قيد الحياة وفي حالة وفاته فللمقيم الشرعي على كل منهما أن قد  يختار له الجنسية العربية السعودية بعد استكمال الشروط السابقة.
  • بعد ذلك في حال حصول الأب على جنسية سعودية فإن الأبناء الذين قد لم يبلغوا سن الرشد في حال كانت إقامتهم بالمملكة العربية السعودية يعتبرون سعوديين.
  • بينما حق اختيار جنسية والدهم الأصلية خلال سنة من تاريخ بلوغهم سن الرشد.

كيف تعرف انك سعودي اصل؟

“يكون سعوديا من ولد داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها لأب سعودي، أو لأم سعودية، وأب مجهول الجنسية أو لا جنسية له أو ولد داخل المملكة لأبوين مجهولين.

ما هو مصير المواليد في السعودية؟

لا يحق لمن لم يمر على زواجها 5 سنوات تقديم طلب تجنيس إلا في حالة أنها تمتلك أخ أو اخت سعودي الجنسية.

كيف اتواصل مع الاحوال المدنية؟

 الرقم الموحد المجاني (1916)


اقرأ ايضاً:

ظهور حيوان غريب يتحدى الصحراء في السعودية يثير الرعب ويصيبهم بحالة من الخوف والهلع

إعصار بيل المرعب والمدمر قادم على هذه الدول العربية…هذه المدن سوف تختفي!!

بدء توطين هذه المهن في السعودية من 21 يوليو الجاري

تصريح ناري للسعودية وتدخل فوري في فلسطين لطرد المعتدين!!

فاجعة كبيرة للوطن العربي بعد ظهور الفنان الكبير عبد الله الرويشد بهذه الطريقة الصادمة والمرض يئكل اعضائة !

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا
error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع بوابة الخليج