تخفيض جديد ولأول مرة على رسوم الإقامة الدائمة في السعودية.. هذه هي الاسعار وميزاتها الجديدة

أطلقت المملكة العربية السعودية نظام الإقامة المميزة، أو ما يعرف أحيانًا باسم الـ “جرين كارد” السعودي في عام 2019 من أجل تعزيز القدرات التنافسية لاقتصاد المملكة وتشجيع رواد الأعمال واجتذاب المستثمرين الراغبين في مزاولة أعمالهم وأنشطتهم التجارية بشكل قانوني في السعودية، وكذلك من أجل الحد من ظاهرة التستر التجاري التي تعني قيام الأفراد غير السعوديين بممارسة الأنشطة التجارية في السعودية دون الحصول على ترخيص استثمار أجنبي، وذلك من خلال الترخيص الممنوح لمواطن سعودي أو لمستثمر أجنبي مرخص.

يقدم برنامج الإقامة المميزة في السعودية خيارين بحسب التكلفة المطلوبة من المتقدم، يتمثل الخيار الأول في الحصول على الإقامة في السعودية لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد أما الخيار الثاني الأكثر تكلفة فهو الحصول على الإقامة الدائمة في السعودية. ويحصل حامل بطاقة الإقامة المميزة وأفراد أسرته المؤهلين على حق الإقامة في السعودية، كما يمكنهم الاستثمار أو العمل في السعودية في وظائف القطاع الخاص والانتقال بينها، بالإضافة إلى مجموعة أخرى كبيرة من المزايا التي لا يتوفر أغلبها لغيره من المقيمين في السعودية.

تتم معالجة طلبات الحصول على الإقامة المميزة من خلال جهاز حكومي تم إنشاؤه خصيصًا لهذا الغرض، وهو مركز الإقامة المميزة الذي يتبع مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية من الناحية التنظيمية ولكنه يتمتع بالاستقلال المالي والإداري، ويمارس مهامه بالتنسيق مع كافة الهيئات والقطاعات الحكومية في السعودية من أجل تسهيل إجراءات الحصول على الإقامة المميزة السعودية.


اقرأ ايضاً:

أخر توقعات العرافة اللبنانية ليلى عبد اللطيف: شخصيات سياسية ستظهر رغم شائعات الاغتيال، من هي هذه الشخصية؟

هل الافصاح عن الدخل في حساب المواطن ضروري ام لا؟ وما هي خطوات معرفة قيمة الدعم الشهري لعائل وتابعين .. الحساب الرسمي يكشف الإجابة

شاهد .. طالبات سعوديات في وصلة رقص فاضحة داخل الفصل الدراسي فشر صافيناز وفيفي عبده

تنافس السعودية بمرتبات خيالية.. تعرف على المهن المطلوبة للعمل في الكويت 2024 والرواتب المتاحة لكل مهنة

طريقة تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي 1446: خطوات سهلة ومزايا التعليم الإلكتروني

أفراد العائلة الذين يمكن إضافتهم إلى طلب الحصول على الإقامة المميزة في السعودية
الزوجة/ الزوج

الأبناء الأقل من 21 عامًا

نبذة عن المملكة العربية السعودية
هي إحدى دول الخليج العربي وتعتبر من أكبر دول منطقة الشرق الأوسط من حيث المساحة والسكان، تشكّل السعودية وحدها النسبة الأكبر من مساحة شبه الجزيرة العربية بما يصل إلى نحو 80%، وتأتي في المركز الثاني عشر بين أكبر دول العالم من حيث المساحة. تتميز السعودية بتنوع تضاريسها من الصحاري إلى المرتفعات والسهول، وهي تطل على البحر الأحمر والخليج العربي، وتحدها الإمارات وقطر والبحرين شرقًا، والكويت والعراق والأردن من جهة الشمال، واليمن وعمان من جهة الجنوب.

ا
مميزات الاقامة المميزة في السعودية
يحق لحاملي الإقامة المميزة وأفراد عائلاتهم الإقامة والعمل والاستثمار في السعودية، مع حرية التنقل بين وظائف القطاع الخاص.

إمكانية استقدام العمالة المنزلية الأجنبية بحسب الحاجة وكفالة إقامتهم في السعودية.

إمكانية إصدار تأشيرات زيارة للأقارب مثل الوالدين والأجداد والأحفاد والأشقاء وأبنائهم.

الحق في تملك العقارات للأغراض السكنية والتجارية والصناعية في جميع أنحاء المملكة باستثناء مكة والمدينة والمناطق الحدودية، ويمكن الاستفادة من العقارات بمكة والمدينة بحق انتفاع بحد أقصى 99 عامًا.

حق الاستثمار في بورصة الأوراق المالية السعودية.

الحق في امتلاك السيارات وغيرها من وسائل النقل الخاصة وترخيصها داخل السعودية.

حرية الخروج والدخول للمملكة دون قيود، وحق استخدام الممرات المخصصة للمواطنين السعوديين في المطارات السعودية.

استمرار تمتع الزوجة والأبناء الأقل من 21 عامًا بحقوق ومزايا الإقامة المميزة في حالة وفاة حامل الإقامة الأساسي.

الاقامة المميزة محددة المدة في السعودية
يمكن الحصول على الإقامة المميزة في السعودية لمدة سنة واحدة مقابل 100,000 ريال سعودي. هذه الإقامة قابلة للتجديد لعدد غير محدود من السنوات مقابل نفس المبلغ (100,000 ريال سعودي عن كل عام). كما يمكن الاستفادة من تخفيض بنسبة 2% على تلك الرسوم في حالة التقديم للحصول على الإقامة المميزة السعودية لأكثر من سنة واحدة، ولكن يجب في تلك الحالة دفع الرسوم مقدمًا للاستفادة من التخفيض لكل سنة على أساس تراكمي. هذه الإقامة مناسبة للمستثمرين ورجال الأعمال الذي يريدون القيام بمشروع استثماري محدد المدة في السعودية أو من يريدون تجربة الإقامة المميزة والاستثمار في السعودية على أرض الواقع قبل اتخاذ القرار النهائي بالتقديم للحصول على الإقامة المميزة الدائمة والاستقرار في المملكة.

ويجب على حاملي الإقامة المميزة محددة المدة في السعودية الانتباه إلى أنه في حالة إنهاء تلك الإقامة خلال العام سواء بعد الحصول عليها أو بعد تجديدها، فلن يحق للمتقدم استرداد الرسوم التي تعادل المدة المتبقية، حيث أن رسوم الإقامة المميزة في السعودية غير قابلة للاسترداد.

الاقامة المميزة الدائمة في السعودية
بالنسبة للأجانب الذين يرغبون في الحصول على الإقامة الدائمة في السعودية، يوفر برنامج الإقامة المميزة خيارًا ثانيًا يمكن من خلاله الحصول على الإقامة المميزة غير محددة المدة مقابل مبلغ 800,000 ريال سعودي يقوم المتقدم بدفعه لمرة واحدة، ومن ثم يمكنه التمتع بالإقامة المميزة في السعودية إلى أجل غير مسمى. يحق لحامل الإقامة المميزة في السعودية إضافة أفراد أسرته المؤهلين (الزوجة والأبناء الأقل من 21 عامًا أيًا كان عددهم) ويحصل كل من هؤلاء المعالين التابعين على الإقامة المميزة في السعودية دون دفع أي مقابل مادي للإقامة. كذلك يمكن أن يحصل الوالدان والأبناء الأكبر من 21 عامًا على الإقامة في السعودية على كفالة حامل الإقامة المميزة، ولكنهم سيصبحون مرافقين فقط دون التمتع بمزايا الإقامة المميزة.

رسوم الاقامة المميزة في السعودية
الإقامة المميزة محددة المدة 100,000 ريال سعودي سنويًا
الإقامة المميزة غير محددة المدة 800,000 ريال سعودي
رسوم معالجة الطلب 170 دولار أمريكي
شروط الاقامة المميزة في السعودية
أن يحمل المتقدم جواز سفر ساري الصلاحية.
ألا يقل سن مقدم الطلب الرئيسي عن 21 عامًا.
يجب أن يمتلك المتقدمون سجلات جنائية نظيفة.
إثبات الملاءة المالية للمتقدم الرئيسي.
إثبات خلو المتقدمين من الأمراض المعدية من خلال تقرير طبي صادر خلال الأشهر الستة الأخيرة.
في حالة التقديم من داخل السعودية يجب إثبات أن الإقامة في المملكة قانونية.
احجز استشارة مجانية
مزايا الاقامة في المملكة العربية السعودية
تتمتع المملكة العربية السعودية بواحد من أضخم الاقتصادات على مستوى العالم وأسرعها نموًا، وهي عضو في مجموعة العشرين، كما أنها تمتلك موارد طبيعية عديدة مثل النفط والغاز الطبيعي والمعادن. وتعتبر السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم. وبالإضافة إلى النفط، تتنوع قطاعات الاستثمار في المملكة مثل السياحة الدينية باعتبارها قبلة العالم الإسلامي التي يقصدها الملايين كل عام لأداء مناسك الحج والعمرة، وهناك أيضًا قطاعات أخرى لا تقل أهمية بالنسبة لراغبي الاستثمار في السعودية مثل الاتصالات والطاقة المتجددة وغيرها.

في ظل هذا الثقل الاقتصادي للمملكة العربية السعودية وما تملكه من بنية تحتية ومنشآت ومرافق ذات مستوى عالمي، فإن السعودية هي أرض الفرص الواعدة وهي السوق المثالي بالنسبة للمستثمرين ورجال الأعمال. كما يعتبر العيش في السعودية تجربة رائعة بفضل وجود العديد من المدن الراقية مثل العاصمة الرياض وجدة والمدينة المنورة والدمام، والمجتمع المتنوع الذي يضم وافدين من كافة الثقافات والأعراق، والطقس الدافئ على مدار العام، كل هذا بالإضافة إلى المناظر الطبيعية البديعة والشواطئ الخلابة.

متطلبات الإقامة المميزة في السعودية
قبل المضي قدمًا في عملية التقديم للحصول على الإقامة المميزة في السعودية، يحتاج المتقدمون إلى التأكد من أن لديهم جميع المستندات المطلوبة للحصول على الإقامة المميزة في السعودية وهي كالتالي:

صور ضوئية من جواز سفر المتقدم وجوازات سفر جميع أفراد أسرته المدرجين في الطلب.
صور شخصية حديثة لجميع الأفراد المدرجين في الطلب.
صورة ضوئية لإثبات عنوان السكن (مثل فاتورة خدمات) في حالة التقديم من خارج السعودية، أو صورة ضوئية لبطاقة الإقامة في السعودية في حالة التقديم من داخل المملكة.
كشف حساب بنكي عن آخر 12 شهرًا.
صورة ضوئية لشهادات المؤهلات العلمية الحاصل عليها المتقدم، على أن تكون مصدَّقة من إحدى الجهات المعتمدة.
تقرير طبي معتمد يوضح الحالة الصحية للمتقدم وأفراد أسرته المدرجين بالطلب.
مستندات إثبات الملاءة المالية للمتقدم ويمكن أن يشمل ذلك على سبيل المثال كشوف الرواتب أو السجل التجاري أو الكشوف المالية المدققة.
يجب تقديم جميع المستندات الموضحة أعلاه إما باللغة العربية أو الإنجليزية أو أن تتم ترجمتها ترجمة معتمدة إلى إحدى هاتين اللغتين.

الدول التي تسمح للمقيمين في السعودية بالسفر إليها بدون تأشيرة
تسمح العديد من الدول للمقيمين في السعودية بإمكانية السفر إليها بدون تأشيرة بحكم أنهم مقيمون في السعودية. من بين هذه الدول مثلًا البحرين ومصر وجورجيا وسلطنة عُمان وتونس.

خطوات التقديم للحصول على الإقامة المميزة في السعودية
بعد استيفاء متطلبات الإقامة المميزة في السعودية يمكن التقديم بسهولة للحصول على الإقامة المميزة محددة المدة أو الإقامة الدائمة في السعودية من خلال الخطوات التالية:

الدخول إلى الموقع الرسمي لبوابة الإقامة المميزة السعودية.
تعبئة نموذج الطلب الأولي والذي يتضمن البيانات الشخصية وبيانات جواز السفر وعنوان البريد الإلكتروني وتحميل صورة شخصية للمتقدم.
تأكيد البريد الإلكتروني من خلال رسالة التحقق التي يتم إرسالها من الموقع.
تسجيل الدخول إلى الحساب وتعبئة طلب الإقامة المميزة في السعودية وتتضمن البيانات في هذا النموذج بيانات مقدم الطلب وأفراد أسرته والبيانات المتعلقة بالتعليم وسجل السفر والوضع المالي وما نحو ذلك.
إرفاق المستندات المطلوبة.
دفع رسوم الطلب.
انتظار معالجة الطلب وصدور الموافقة على منح الإقامة المميزة في السعودية.

تعد الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية خطوة كبيرة تحتاج إلى التحضير والتخطيط الدقيق. إذا تمت مراعاة كل الشروط والخطوات المذكورة أعلاه، فإن العملية يمكن أن تسير بسلاسة وتوفر للوافدين فرصة للعيش والعمل في واحدة من أكثر الدول تقدمًا في الشرق الأوسط.


اقرأ ايضاً:

اخر توقعات ليلى عبد اللطيف: السعودية على موعد مع كارثة في نهاية سبتمبر !

شرطة جدة تضبط مقيم مصري ومغربية في الشارع وهما في هذه الوضعية المخجلة!!

صدمة قوية للمعتمرين… وزارة الحج والعمرة تضع شروط جديدة للأطفال المؤديين للعمرة!!

هل انت منهم؟: تعرف على أسماء المقبولين في قرعة الحج المجانية 2025 العراق

فاجعة كبيرة تهز السعودية… الأمطار تدمر مقبرة بالكامل في جازان وتخرج الجثث الى الشوارع

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا
error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع بوابة الخليج