تعتبر الشعائر الدينية من أسمى الأشياء التي تساعد في طمأنينة النفس والفؤاد، حيث يسعى جميع المسلمين في كافة أنحاء العالم إلى الامتثال بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم؛ لذلك يتسأل الجميع متى صيام يوم عاشوراء، حيث يعبر المسلمين في هذا اليوم عن فرحتهم بنصر ونجاة النبي موسى من تحت يد الطاغي فرعون وحاشيته في هذا اليوم الفضيل، كما يعد يوم عاشوراء من الأيام المستحب الدعاء بها، حيث يستطيع المسلم التقرب إلى الله بالذكر والدعاء والصيام، والاقتداء بجميع الأفعال الحسنة التي قام بها رسولنا الكريم.


موعد عاشوراء 1445

موعد عاشوراء 1445

وضح العلماء بعض الأشياء المبهمة لدى البعض، حيث يتسأل الكثيرون حول صيام يوم عاشوراء منفردًا (When Ashura fast 1445)، أم صيام اليوم التاسع من عاشوراء أيضًا؛ لذلك أشاد علماء الفقة إلى أن صيام يوم عاشوراء منفردًا دون يوم التاسع جائزًا، لكن نتيجة تعظيم يوم عاشوراء عند اليهود، فقد اتفق العلماء على تفضيل صيام يوم قبل أو بعد يوم عاشوراء كنوع من مخالفة المسلمين لعادات (Habits) اليهود حسب ما ورد في السنة النبوية يصبح بداية الصيام يوم الخميس الموافق التاسع من شهر محرم، أو يوم الجمعة الموافق العاشر من شهر محرم الذي يوافق 28 من شهر يوليو وفق ما ورد عن الحسابات الفلكية ومعاهد الفلك حول بداية شهر محرم.


فضل صوم يوم عاشوراء 2023

فضل صوم يوم عاشوراء 2023


اقرأ ايضاً:

أخر توقعات العرافة اللبنانية ليلى عبد اللطيف: شخصيات سياسية ستظهر رغم شائعات الاغتيال، من هي هذه الشخصية؟

هل الافصاح عن الدخل في حساب المواطن ضروري ام لا؟ وما هي خطوات معرفة قيمة الدعم الشهري لعائل وتابعين .. الحساب الرسمي يكشف الإجابة

شاهد .. طالبات سعوديات في وصلة رقص فاضحة داخل الفصل الدراسي فشر صافيناز وفيفي عبده

تنافس السعودية بمرتبات خيالية.. تعرف على المهن المطلوبة للعمل في الكويت 2024 والرواتب المتاحة لكل مهنة

طريقة تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي 1446: خطوات سهلة ومزايا التعليم الإلكتروني

يعتبر صوم يوم عاشوراء (When Ashura fast 1445) سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث ما كان يحرص رسولنا الكريم دائمًا على الصيام في هذا اليوم حسب ما ورد في السنة النبوية، كما ذكر في الأحاديث الشريفة عن الفضل الكبير لصيام يوم عاشوراء حيث يساعد المسلمين في التخلص من ذنوب العام السابق بالإضافة إلى أجر الصيام. وأبرز الأدعية المستحبة الدعاء بها ما يلي:

  • “اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار”.

سبب صيام يوم عاشوراء

ورد سبب الصيام نتيجة قدوم النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة ورأي اليهود يقبلون على صيام اليوم العاشر من عاشوراء، وحينما سأل عن السبب علم أنهم يصومون هذا اليوم احتفالًا بنجاة رب العزة بنو إسرائيل من بطش أعدائهم؛ لذلك كان يقوم النبي موسى بصيامه شكرًا لله تعالى، لهذا أخبر النبي محمد بأنه أحق بالنبي موسى من اليهود؛ لذلك جاء صيام يوم عاشوراء سنة عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.


متى يصادف يوم العاشر من محرم 2023؟

يوم الجمعة 28 يوليو 2023.

كم باقي على عاشوراء 2023؟

متبقي على عاشوراء 11 يوم.


متى صوم عاشوراء 1445 (When Ashura fast 1445)، حيث أوضحت المملكة السعودية بأن بداية شهر محرم يوم الأربعاء الموافق 19 يوليو 2023، كما أشارت بأن يوم عاشوراء سيكون اليوم العاشر من شهر محرم الموافق 28/7/2023؛ لذلك يجب على كل المسلمين اغتنام فضل هذا اليوم، والإكثار من الصلاة والصوم والذكر والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى؛ لتُغفر ذنوب عام ماضي وبدأ صفحة جديدة مع الله.


اقرأ ايضاً:

اخر توقعات ليلى عبد اللطيف: السعودية على موعد مع كارثة في نهاية سبتمبر !

شرطة جدة تضبط مقيم مصري ومغربية في الشارع وهما في هذه الوضعية المخجلة!!

صدمة قوية للمعتمرين… وزارة الحج والعمرة تضع شروط جديدة للأطفال المؤديين للعمرة!!

هل انت منهم؟: تعرف على أسماء المقبولين في قرعة الحج المجانية 2025 العراق

فاجعة كبيرة تهز السعودية… الأمطار تدمر مقبرة بالكامل في جازان وتخرج الجثث الى الشوارع

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا
error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع بوابة الخليج