تأثر الدول العربية والخليجية منها السعودية بارتفاع أسعار الأرز.. وهذا سعر الكيلو اليوم

ارتفعت العقود الآجلة للأرز في الأسواق العالمية إلى 16 دولاراً لكل مائة وزن (cwt – يعادل 45 كلج) مساء امس الخميس، وسط مخاوف متزايدة بشأن الإمدادات العالمية بعد حظر الهند لصادرات عدة فئات من الأرز بسبب ارتفاع الأسعار المحلية والمخاوف من حدوث نقص في المحاصيل القادمة.

وتمثل الهند أكبر مصدر للأرز في العالم، وتعد حوالي 40٪ من تجارة الأرز العالمية، وتذهب شحناتها إلى حوالي 140 دولة.

ومن المتوقع أن يؤدي الجفاف المحتمل في تايلند، ثاني أكبر مصدر للأرز في العالم، وسط انخفاض هطول الأمطار، وتقليص زراعة الأرز لتوفير المياه، إلى زيادة أسعار الأرز حتى نهاية العام، بعد أن شهدت باكستان العام الماضي فيضانات مما أدى إلى انخفاض الإنتاج بنسبة 31٪ على أساس سنوي، وتمثل باكستان 8٪ من تجارة الأرز العالمي.


اقرأ ايضاً:

أخر توقعات العرافة اللبنانية ليلى عبد اللطيف: شخصيات سياسية ستظهر رغم شائعات الاغتيال، من هي هذه الشخصية؟

هل الافصاح عن الدخل في حساب المواطن ضروري ام لا؟ وما هي خطوات معرفة قيمة الدعم الشهري لعائل وتابعين .. الحساب الرسمي يكشف الإجابة

شاهد .. طالبات سعوديات في وصلة رقص فاضحة داخل الفصل الدراسي فشر صافيناز وفيفي عبده

تنافس السعودية بمرتبات خيالية.. تعرف على المهن المطلوبة للعمل في الكويت 2024 والرواتب المتاحة لكل مهنة

طريقة تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي 1446: خطوات سهلة ومزايا التعليم الإلكتروني

ويتوقع المحللون الاقتصاديون أن تؤثر عدة أسباب على أسعار الأرز في الأسواق العالمية، وستتأثر الدول العربية والخليج حيث يعتبر الأرز من المواد الغذائية الأساسية.

وعلى الرغم من أن الحظر الهندي لا يشمل صنف البسمتي الشعبي والأساسي في دول الخليج، فإن الزيادات المستمرة في الأسواق العالمية للأرز ستؤدي إلى زيادة جميع أصناف الأرز.

ووفقاً لموقع “globalproductprices” المتخصص في متابعة أسعار السلع عالمياً، فإن أسعار الأرز هي الأغلى في صربيا وأمريكا واليابان حيث تتجاوز أربعة دولارات لكل كيلو جرام، وفي السعودية بلغ سعر الأرز 2.32 دولار لكل كيلو غرام، وفي الإمارات بلغ سعر الأرز 2.59 دولار لكل كيلو جرام، وهو الأعلى في منطقة الخليج.

وفي نهاية يوليو الماضي، أعلنت وزارة الاقتصاد الإماراتية وقف تصدير وإعادة تصدير الأرز بشكل مؤقت إلى خارج الدولة لمدة أربعة أشهر، وذلك بموجب القرار الوزاري رقم (120) لسنة 2023م.

وتتصدر الصين دول العالم في استيراد الأرز بنحو 6.2 ملايين طن متري في العام، وتليها الفلبين بنحو 3.8 ملايين طن، ومن بين الدول العربية تأتي العراق أولاً بنحو 2.1 مليون طن، وتليها السعودية باستيراد يصل إلى 1.3 مليون طن، وفقاً لأرقام وزارة الزراعة الأمريكية لعام 2022.


اقرأ ايضاً:

اخر توقعات ليلى عبد اللطيف: السعودية على موعد مع كارثة في نهاية سبتمبر !

شرطة جدة تضبط مقيم مصري ومغربية في الشارع وهما في هذه الوضعية المخجلة!!

صدمة قوية للمعتمرين… وزارة الحج والعمرة تضع شروط جديدة للأطفال المؤديين للعمرة!!

هل انت منهم؟: تعرف على أسماء المقبولين في قرعة الحج المجانية 2025 العراق

فاجعة كبيرة تهز السعودية… الأمطار تدمر مقبرة بالكامل في جازان وتخرج الجثث الى الشوارع

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا
error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع بوابة الخليج