افتضحت وانكشف وجهها الحقيقي.. تعرف على الدولة التي عارضت بشدة استضافة السعودية لمعرض إكسبو 2030

رغم فوز السعودية بتصويت أغلبية أعضاء الجمعية العامة للمكتب الدولي للمعارض الدولية، باستضافة معرض إكسبو 2030، وفوز السعودية في الجولة الأولى بـ 119 صوتاً من أصل 165 صوتاً وبنسبة 72 % من إجمالي الأصوات، دون الحاجة للذهاب إلى جولة ثانية، إلا أن هناك دول عدة وقفت ضد استضافة السعودية لمعرض إكسبو 2030، وفي هذا المقال سوف نتعرف على الدولة التي عارضت بشدة استضافة السعودية لمعرض إكسبو 2030، وحاولت استخدام نفوذها والتأثير على أعضاء الجمعية العامة للمكتب الدولي للمعارض الدولية ومحاولة اقناعهم بالتصويت لصالح إيطاليا، لكن الدبلوماسية السعودية الناجحة تمكنت من احباط تلك المحاولات والحصول على تصويت أغلبية أعضاء الجمعية العامة للمعارض الدولية.

الدولة التي عارضت بشدة استضافة السعودية لمعرض إكسبو 2030


اقرأ ايضاً:

القاضي منصور القباطي: قيادة استثنائية في محكمة المواسط والمعافر الابتدائية رغم التحديات

افتتاح اكبر الأنفاق في الرياض: خطوة جديدة نحو تحسين البنية التحتية

التعديلات الجديدة في نظام العمرة التي اعلنت عنها المملكة العربية السعودية

احتفالات اليوم الوطني السعودي 94: قصائد تعبر عن حب الوطن

احتفالات اليوم الوطني السعودي الـ94: عروض مميزة من المطاعم والكافيهات

كشفت مصادر إعلامية أن وزارة الخارجية الإسرائيلية بذلت جهود كبيرة لمنع فوز المملكة العربية السعودية بإستضافة معرض “إكسبو 2030″، وحاولت إقناع أعضاء الجمعية العامة للمكتب الدولي للمعارض الدولية، بالتصويت لصالح “إيطاليا”، بدلاً عن السعودية، وذلك بسبب المواقف التي اتخذتها السعودية بشأن الحرب الإسرائيلية التي شنتها مؤخراً على مدينة غزة الفلسطينية.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، قد كشفت الإثنين الماضي، أن تل أبيب قررت سحب دعمها لاستضافة السعودية، معرض “إكسبو 2030” وتوجيه هذا الدعم إلى إيطاليا، ونقلت الهيئة عن مصادر إسرائيلية لم تسمِّها، أن إسرائيل التي دعمت في السابق السعودية كدولة مضيفة للحدث، قررت دعم إيطاليا بدلاً منها، على خلفية الحرب الجارية في قطاع غزة.

واضافت هيئة البث الإسرائيلية، أن المصادر السياسية الإسرائيلية اتُّخذت هذا القرار بالتنسيق مع الجهات المعنية، وإن إسرائيل قررت دعم إيطاليا لتكون الدولة المضيفة للمعرض العالمي.

ورغم أنه لم يصدر إعلان رسمي إسرائيلي بهذا القرار، إلى أن الإعلامي الإسرائيلي، ايدي كوهين، كتب تغريدة عبر حسابة على منصة “إكس”، قال فيها: “دولة لا تعترف بدولة إسرائيل لن يسمح لها أن تستضيف اكسبو 2030. وفهمكم كفاية يا سعوديين”.

وبعد فشل المحاولات الإسرائيلية، وفوز السعودية رسمياً بإستضافة معرض إكسبو 2030، سخر السعوديون من اسرائيل التي فشلت امام الدبلوماسية السعودية التي انتصرت للسعودية وفازت بأغلبية ساحقة في تنظيم معرض إكسبو 2030.

وكتب الأمير السعودي، عبدالرحمن بن مساعد، نشر  تدوينة الإعلامي الإسرائيلي ” ايدي كوهين”، وعلق عليها بوجوه ضاحكة وذلك بعد الإعلان الرسمي عن فوز الرياض باستضافة اكسبو 2030.


فوز السعودية بإستضافة معرض إكسبو 2030

وكان المكتب الدولي للمعارض الدولية قد أعلن أمس الثلاثاء نتيجة التصويت، حيث حازت السعودية 119 صوتًا مقابل 29 صوتًا لصالح كوريا الجنوبية و17 لإيطاليا،  وبذلك تكون السعودية قد فازت بنسبة 72 % من إجمالي الأصوات، دون الحاجة للذهاب إلى جولة ثانية.
 
وستتم استضافة معرض إكسبو 2030 في مدينة الرياض، وذلك خلال الفترة ما بين 1 أكتوبر 2030 و31 مارس 2031.

وقال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، والذي ترأس وفد المملكة في اجتماع الجمعية العامة للمكتب الدولي للمعارض اليوم، في مؤتمر صحفي فور إعلان فوز المملكة: سننظم نسخة تاريخية لإكسبو 2030، وسنقدم إكسبو يغير المعادلة كلياً، ونرحب بالعالم في إكسبو 2030 بالرياض وسنشرك الجميع فيه.

وجاء التصويت بعد استعراض ملفات الدول الثلاث المتنافسة، واستعرضت المملكة ملفها لاستضافة إكسبو 2030، حيث كشفت في يونيو الماضي عن المخطط الرئيس لهذا المعرض الضخم، والذي سيتضمن 226 جناحاً ضمن تصميم يشبه الكرة الأرضية، وسيكون هناك خطة نقل متكاملة للمعرض تعتمد على وسائل نقل متعددة وحديثة تشمل المترو، والحافلة المكوكية، بالإضافة إلى تهيئة أكثر من 30 ألف موقف سيارات.  

معرض إكسبو 2030 في السعودية

وضعت المملكة العربية السعودية عنوان معرض الرياض إكسبو 2030: (حقبة التغيير: معًا نستشرف المستقبل) 

وسيقام المعرض على مساحة أكثر من 6 ملايين متر مربع بالقرب من مطار الملك سلمان الدولي – الجاري تطويره حالياً – ما يسهّل على الزوّار القادمين عبر المطار الوصول إلى موقع المعرض خلال دقائق معدودة، وذلك من خلال استخدامهم شبكة قطار الرياض التي تغطي كافة أرجاء مدينة الرياض، إلى جانب شبكة الطرق الحديثة، وتتصل بأحد مداخل المعرض الثلاثة.

وقال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في نوفمبر الجاري، إن السعودية تهدف إلى استضافة معرض إكسبو 2030 في الرياض لتقديم نسخة استثنائية غير مسبوقة في تاريخ هذا المعرض تسهم في استشراف مستقبل أفضل للبشرية.

وكان وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، قد صرح في وقت سابق أن الميزانية المخصصة لاستضافة الرياض لمعرض إكسبو 2030، تبلغ 7.8 مليار دولار، وهو ما يعادل 29.3 مليار ريال.


اقرأ ايضاً:

اخر توقعات ليلى عبد اللطيف: السعودية على موعد مع كارثة في نهاية سبتمبر !

شرطة جدة تضبط مقيم مصري ومغربية في الشارع وهما في هذه الوضعية المخجلة!!

صدمة قوية للمعتمرين… وزارة الحج والعمرة تضع شروط جديدة للأطفال المؤديين للعمرة!!

هل انت منهم؟: تعرف على أسماء المقبولين في قرعة الحج المجانية 2025 العراق

فاجعة كبيرة تهز السعودية… الأمطار تدمر مقبرة بالكامل في جازان وتخرج الجثث الى الشوارع

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا
error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع بوابة الخليج