دون سابق إنذار… السعودية تلغي تأشيرة الزيارة العائلية وتطلق تأشيرة جديدة بميزات لم يكن يحلم بها اي اجنبي!!

أعلنت السعودية، تدشين منصة موحدة للتأشيرات تحمل اسم «تأشيرة السعودية»، بهدف تسهيل إجراءات التقديم على التأشيرات، في إطار سعيها إلى استقطاب مزيد من السيّاح خلال السنوات المقبلة. كما كشفت عن التوجه إلى التحول الرقمي الكامل لخدماتها الحكومية العام المقبل والاستغناء عن زيارة فروع الأجهزة العامة.

هذا ما أُعلن في اليوم الأول لملتقى الحكومة الرقمية الذي انطلقت أعماله الثلاثاء في الرياض، بمشاركة الجهات الحكومية، وبحضور وزراء ونخبة من الخبراء والمختصين وصناع القرار محلياً ودولياً. وأعلن محافظ هيئة الحكومة الرقمية المهندس أحمد الصويان، خلال الملتقى، تصدر السعودية دول المنطقة في مؤشر نضج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة، الصادرة من لجنة (الإسكوا) التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، فيما احتلت في المرتبة الثالثة على مستوى العالم وفق مؤشر تابع لمجموعة البنك الدولي من بين 198 دولة.

وأشار الصويان إلى «النتائج القياسية التي حققتها الأجهزة العامة في ما يتعلق بالخدمات الرقمية وتوفير مليارات الدولارات نتيجة لهذا النضج في التحول الرقمي»؛ إذ حققت مثلاً منصة «أبشر» التابعة لوزارة الداخلية وفورات بإجماليّ 23 مليار ريال (6.1 مليار دولار) من خلال الاستغناء عن ملايين الزيارات وإتاحة خدمات رقمية متنوعة.


اقرأ ايضاً:

تعرف على الشروط الجديدة لبناء عمارة سكنية أو تجارية في السعودية

خبيرة الأبراج ماغي فرح تبشر مواليد 3 أبراج.. خلال الأيام القادمة سوف تتغير حياتكم وتحصلون على فلوس زي الرز!!

3 جنسيات عربية ممنوعة من تأشيرة العمرة.. وزارة الحج والعمرة السعودية تخرج عن صمتها

على غير العادة.. ليلى عبد اللطيف تبكي بحرقة وتكشف عن مفاجأة صادمة سوف تهز السعودية ومصر والإمارات خلال الأيام القادمة

ترامب لا يستسلم.. شاهد ماذا فعل لحظة إصابته بطلق ناري في الرأس (فيديو)

المشتريات الحكومية الرقمية

وأفصح الصويان عن تحقيق وفورات بمقدار 5.5 مليار ريال (1.5 مليار دولار) من خلال مراجعة ميزانيات لأكثر من 200 مشروع، وتفعيل 4 اتفاقيات إطارية.

ويستغرق إصدار الوكالة عن طريق منصة «ناجز» التابعة لوزارة العدل في الوقت الحالي 3 دقائق، قياساً بـ100 دقيقة في الفترة الماضية، في حين انخفضت مدة التقاضي بنسبة 77 في المائة عن المدة السابقة، من 427 إلى 98 يوماً.

وتابع المهندس الصويان أن التحول الرقمي في القطاع البلدي تمكن من تقليل الزيارات الميدانية بنسبة 95 في المائة بسبب توفر 90 في المائة من الخدمات رقمياً، ومكّن استخدام تقنية التصوير الجوي (الدرونز) والذكاء الاصطناعي عمل 5 آلاف خريطة عقارية بمعدلٍ يوميّ مقارنةً مع 150 مرفوعاً مساحياً سابقاً.

وبلغت نسبة مَن يمتلكون حسابات في البنوك التجارية أو المحافظ الإلكترونية في العام المنصرم 94 في المائة.

وقال الصويان إنه إصدار التأشيرات من خلال المنصة الموحدة للتأشيرات التابعة لوزارة الخارجية يستغرق 60 ثانية فقط مقارنةً بـ48 ساعة في السابق.

وفي ما يخص القطاع الصحي، ذكر الصويان أن المواعيد الافتراضية بلغت 36 في المائة من إجمالي المواعيد والاستشارات الصحية للمنشآت التابعة لوزارة الصحية، فيما تستغرق العمليات الجراحية وقتاً أقل بنسبة 30 في المائة باستخدام تقنية الطابعة ثلاثية الأبعاد.

الاقتصاد الرقمي العالمي

من جانبه، توقع الأمين المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية في الأمانة العامة لدول مجلس التعاون، خالد السنيدي، وصول الاقتصاد الرقمي العالمي إلى ما يقارب 25 تريليون دولار في غضون 5 سنوات، مشيراً إلى أن كل هذه الأرقام والحقائق توضح الأهمية الكبيرة والحاجة الحتمية لتعزيز التحول الرقمي في مختلف المجالات وعلى رأسها الحكومة الرقمية.

وأكد الازدياد الكبير لمعدل البيانات عبر الإنترنت على مستوى العالم، إذ ارتفع من 100 غيغابايت يومياً في عام 1993 إلى ما يقارب 45 ألف غيغابايت في الثانية لعام 2017. مبيناً أنه في عام 2021 فقط جرى تبادل بيانات تعادل ما جرى تبادله منذ اختراع الإنترنت.

وأشار إلى التقدم الكبير المنجَز من دول مجلس التعاون في بيانات مؤشر نضج الحكومة الرقمية، وذلك بتحقيق السعودية المرتبة الثالثة عالمياً، والأولى إقليمياً عام 2022، من بين 198 دولة.

وسجلت دول مجلس التعاون الخليجي 6 مؤشرات عالمية مرتفعة لتنمية الحكومة الرقمية في أحدث الدراسات الصادرة عن الأمم المتحدة، إضافةً إلى تصدر دول الخليج المراكز الـ6 الأولى للتصنيف العربي للحكومة الرقمية، واختيار مدينتي الرياض ودبي ضمن أعلى مؤشر عالمي في نوعية الخدمة المحلية عبر الإنترنت.جانب من حضور الوزراء والمسؤولين المحليين والدوليين (واس)

منصة «تأشيرة السعودية»

وأعلن مساعد وزير الخارجية للشؤون التنفيذية عبد الهادي المنصوري، تدشين منصة «تأشيرة السعودية» لتطوير الخدمات الرقمية وسهولة وصول المستفيد، موضحاً أن المنصة ترتبط بأكثر من 30 جهة عامة وخاصة.

وشرح أن هناك ربطاً مع أكثر من 30 وزارة وهيئة وقطاعاً خاصّاً لتسهيل إجراءات الحصول على التأشيرات، ومنها تأشيرة الحج، وتأشيرة الزيارة بغرض العمرة، والسياحة، والعمل.

من جهته، كشف رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الدكتور خالد اليوسف، عن إطلاق بوابة رقمية للجهات الحكومية تستوعب من خلالها كل المنشآت الحكومية، عبر صلاحيات تتيح إدارة جميع الدعاوى والممثلين ومؤشرات الأداء والتقارير، والتعرف على المدد النظامية للإجراءات القضائية، بما يعزز الحوكمة ويقلص أمد التقاضي ويكرس مبدأ الشفافية.

توفير حلول إلكترونية

ودشنت هيئة تقويم التعليم والتدريب، منصة «تميز»، التي تسهم في توفير حلول إلكترونية تسهِّل إجراءات التقويم المدرسي، والبيانات الحية للمستخدمين والتكامل مع أنظمة الجهات ذات العلاقة، بالإضافة إلى إصدار تقارير التقويم المدرسي ونتائج التقييمات المختلفة بشكل آلي.

وأطلقت الهيئة السعودية للملكية الفكرية منصة «الملكية الفكرية» خلال الملتقى، والتي توفر قاعدة بيانات متكاملة تمكّن صاحب الحق والمستثمر من التواصل مع مُلّاك الحقوق، وأيضاً تقدم الترخيص لوكلاء الملكية الفكرية والإبلاغ عن الانتهاكات.


اقرأ ايضاً:

خبيرة الأبراج ماغي فرح تبشر مواليد 3 أبراج.. خلال الأيام القادمة سوف تتغير حياتكم وتحصلون على فلوس زي الرز!!

على غير العادة.. ليلى عبد اللطيف تبكي بحرقة وتكشف عن مفاجأة صادمة سوف تهز السعودية ومصر والإمارات خلال الأيام القادمة

بالمايوه أبو خيط.. جورجينا تصدم المتابعين بإطلالة جريئة من شاطئ البحر و رونالدو ينهش جسدها أمام الجميع بدون خجل!! شاهد

شاهد جورجينا عندما قررت تجنن المتابعين بجمال جسمها على البحر.. ارتدت بكيني مثير وظهرت شبه عارية (صور)

ظهور حيوان غريب يتحدى الصحراء في السعودية يثير الرعب ويصيبهم بحالة من الخوف والهلع

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا
error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع بوابة الخليج