خطوة جريئة من سلطنة عمان يجعلها تسبق السعودية والإمارات والبحرين في هذا المجال العالمي!!

حلت سلطنة عمان للمرة الأولى ضمن قائمة أكثر 25 سوقا ناشئة جاذبة للاستثمار خلال السنوات الثلاث المقبلة جعلها تتفوق على السعودية والإمارات، وفق تصنيف مؤشر كيرني حول “ثقة الاستثمار الأجنبي المباشر”.

واشار التقرير الذي تضمن نتائج التصنيف لعام 2024 الى انه من ضمن التطورات التي شهدتها جهود جذب الاستثمارات في سلطنة عمان وأدت الى انضمام عمان لقائمة الأسواق الناشئة الأكثر جذبا تأسيس صندوق عمان المستقبل الذي من المتوقع ان يقوم بدور مهم في جذب الاستثمار.


اقرأ ايضاً:

افتتاح اكبر الأنفاق في الرياض: خطوة جديدة نحو تحسين البنية التحتية

التعديلات الجديدة في نظام العمرة التي اعلنت عنها المملكة العربية السعودية

احتفالات اليوم الوطني السعودي 94: قصائد تعبر عن حب الوطن

احتفالات اليوم الوطني السعودي الـ94: عروض مميزة من المطاعم والكافيهات

أمانة مكة تعلن خريطة إزالة الأحياء الجديدة العشوائية بمكة المكرمة

وتظهر نتائج المؤشر، انه في الأسواق المتقدمة الأكثر جذبا للمستثمرين تحتل الولايات المتحدة الامريكية وكندا صدارة التصنيف، وفي الأسواق الناشئة، فان جهود التنويع الاقتصادي وتقدم الاصلاحات في بيئة الأعمال والاهتمام المتزايد بالتقنيات والذكاء الصناعي تعطي ثقة متزايدة للاستثمار في دول الشرق الاوسط خاصة في منطقة مجلس التعاون، وهذه الجهود في سلطنة عمان عززت انضمامها لقائمة الاسواق الناشئة الأعلى جذبا، ضمن سبع دول ناشئة تدخل القائمة للمرة هي بولندا وتشيلي ورومانيا وبيرو والمجر وأوروغواي وسلطنة عمان.

وابدى المستثمرون المشاركون توجهات مهمة يمكن ان تفيد في تعزيز جاذبية الاستثمار، اذ يؤكد عدد كبير على الأولوية القصوى للاستثمار في التكنولوجيا والابتكار، واشار 88 بالمائة من المستثمرين الى إنهم يخططون لزيادة استثماراتهم الأجنبية المباشرة في السنوات الثلاث المقبلة، واعتبر 89 بالمائة ان الاستثمار الأجنبي المباشر هو الأكثر أهمية لدعم ربحية شركاتهم وقدرتها التنافسية في السنوات المقبلة، كما زادت مستويات التفاؤل بشأن آفاق نمو الاقتصاد العالمي بشكل ملحوظ، وتعني هذه النتائج انه في الوقت الحالي يبدى المستثمرون رغبة أكبر في ضخ الاستثمارات على عكس حالة التردد التي سادت سابقا، وهو ما يجعل الوضع مواتيا للدول الجاذبة في تحقيق نمو إضافي في حجم التدفقات الجديدة.

ويصدر مؤشر كيرني ضمن تقرير سنوي يتضمن الاستطلاع، وتحليل استشرافي للأسواق التي ينوي المستثمرون استهدافها، ويتابعه المستثمرون لتحديد أفضل الوجهات واتخاذ القرار الفعلي للاستثمار.

وتم اجراء الاستطلاع في يناير الماضي وشارك فيه مسؤولون في شركات ومؤسسات دولية تعمل في قطاعات متنوعة في 30 دولة.

وتشهد جهود تشجيع وتسهيل الاستثمار في سلطنة عمان تقدما كبيرا، وسجل حجم تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر ارتفاعا كبيرا ليصل اجماليه التراكمي الى نحو 25 مليار ريال عماني بنهاية العام الماضي.


اقرأ ايضاً:

اخر توقعات ليلى عبد اللطيف: السعودية على موعد مع كارثة في نهاية سبتمبر !

شرطة جدة تضبط مقيم مصري ومغربية في الشارع وهما في هذه الوضعية المخجلة!!

صدمة قوية للمعتمرين… وزارة الحج والعمرة تضع شروط جديدة للأطفال المؤديين للعمرة!!

هل انت منهم؟: تعرف على أسماء المقبولين في قرعة الحج المجانية 2025 العراق

فاجعة كبيرة تهز السعودية… الأمطار تدمر مقبرة بالكامل في جازان وتخرج الجثث الى الشوارع

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا
error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع بوابة الخليج