5 طرق مخادعة يستخدمها القراصنة لإختراق حسابات فيسبوك وانستغرام

يُعد فيسبوك وانستغرام ، اللذان يستخدمهما ما يقرب من 4 مليارات مستخدم في جميع أنحاء العالم ، أهدافًا رئيسية للمتسللين بسبب المعلومات الشخصية التفصيلية والبيانات القيمة التي تحتوي عليها.

يقدم فيسبوك عدة طرق لحماية حسابات المستخدمين ، ولكن في بعض الأحيان عندما يتلقى هاتفك إشعارًا بأن شخصًا ما من منطقة جغرافية غير مألوفة أو جهاز لم تسمع به من قبل يحاول تسجيل الدخول إلى حسابك بشكل غير عادي ، فقد يتسبب ذلك في حدوث الكثير من القلق والذعر في نفس الوقت.

قد يستخدم المتسللون عدة طرق للحصول على بيانات تسجيل الدخول لحسابات مختلفة ، أهمها عنوان بريدك الإلكتروني ، ومن أشهر هذه الطرق:


اقرأ ايضاً:

عاجل.. توقف الهدد في جدة أم يعود مجددًا للتطوير 1445؟ الأمانة العامة تُجيب

عاجل.. إعفاء ابناء هذه الجنسية من رسوم تجديد الإقامةفي السعودية!!

ضربة غير متوقعة توجهها السعودية لهذه الدولة وترحل المتواجدين فيها ومنعهم نهائياً من العودة

أخيراً الكشف عن الصورة الجريئة التي تسبب بطرد الإعلامية خديجة بن قنة من قناة الجزيرة.. مفاجأة صادمة لم تخطر على بال أحد!!

عبر مساند.. متطلبات استقدام العاملة المنزلية إلى السعودية

مصري يطلب من زوجته بيع كليتها ليشتري بثمنها توك توك.. وبعدما رفضت طلبه كانت المفاجأة!

ما هي طريقة استخراج لوحة سيارة بدل فاقد؟ الشروط والأوراق المطلوبة

الزهراني يطرح سؤالين بعد تصريحات لاعب الاتحاد السابق “محمد نور”

احصل الان على قطعة ارض في السعودية.. منصة سكني توفر عروض لا تصدق!

1- خرق البيانات:

تحدث خروقات وتسريبات البيانات كثيرًا على الإنترنت ، إذا لم يكن لدى المتسللين وصول مباشر إلى بيانات تسجيل الدخول الخاصة بك في التطبيقات ، على سبيل المثال: فيسبوك و Instagram ، إذا تم اختراق موقع ويب آخر وكانت البيانات المسروقة تتضمن معلومات حسابك ، فيمكنهم الحصول على هذا البيانات ، يمكنهم بعد ذلك تنفيذ هجوم يسمى حشو بيانات الاعتماد للوصول إلى حسابك.

بالإضافة إلى ذلك، قد تُسرب بيانات تسجيل دخولك إلى فيسبوك أو إنستاجرام من خلال تطبيق آخر متصل بحسابك في فيسبوك أو إنستاجرام، على سبيل المثال: في شهر يونيو من العام الماضي، وصل مجرمي الإنترنت إلى الآلاف من كلمات مرور الحسابات في تطبيق إنستاجرام، بعد أن تمكنوا من اختراق تطبيق SocialCaptain.

2- حملات التصيد الاحتيالي:

يحدث ذلك، إذا قمت بالضغط على رابط URL وأدخلت بياناتك عبر شاشة تسجيل مزيفة لتطبيق فيسبوك أو إنستاجرام، على سبيل المثال: كشف باحثو الأمن الرقمي في شركة كاسبرسكي في شهر يناير الماضي عن حملة تصيد احتيالي جذبت الضحايا إلى صفحات تسجيل دخول مزيفة من خلال تهديدهم بحظر حساباتهم في فيسبوك لانتهاكهم لحقوق النشر.

3- سرقة كلمات المرور:

تحتوي العديد من التطبيقات التي يتم تنزيلها من مصادر غير موثوقة على برمجية ضارة مدمجة تُسمى (keylogger) تسجل ضغطات المفاتيح، وبهذه الطريقة سيحصل مجرمو الإنترنت على كل اسم مستخدم وكلمة مرور تقوم بإدخالها.

4- سرقة رموز الوصول:

في بعض الأحيان قد يتمكن القراصنة من سرق (رمز الوصول) Access token الخاص بك – وهو مفتاح رقمي يُحفظ في حاسوبك يمنحك حق الوصول إلى حسابك دون إدخال بيانات تسجيل الدخول في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول إلى فيسبوك أو إنستجرام، ومن ثم إذا تمكن المخترق من الحصول على رمز صالح فيمكنه الوصول إلى حسابك دون الحاجة إلى اسم مستخدم وكلمة مرور.

5- إشعارات تسجيل الدخول المزيفة:

تحصل على إشعار بمحاولة تسجيل الدخول إلى حسابك من جهاز لا تعرفه، ولكن في الواقع قد يكون إشعار كاذب، وهو يختلف قليلًا عن التصيد الاحتيالي المعروف، فهنا بدلًا من قيامه بتهديدك بحظر حسابك، سيقدم لك المخترق هذا الإشعار مع رابط URL إلى موقع ويب مزيف مشابه لصفحة تسجيل الدخول الحقيقية لتطبيق فيسبوك أو إنستجرام، آملًا أن تقوم بإدخال بيانات حسابك في هذا الموقع المزيف.


اقرأ ايضاً:

عاجل.. توقف الهدد في جدة أم يعود مجددًا للتطوير 1445؟ الأمانة العامة تُجيب

منحة تعليمية سعودية تعيد الأمل بمستقبل أفضل لمقيمة سورية

رسمياً : الداخلية السعودية تعلن عن المبلغ المطلوب للحصول على الجنسية والأجانب يتسابقون عليها

السعودية.. امر ملكي صارم يقسم ظهر نساء المملكة لن يستطيعوا القيام بهذا الشئ بعد اليوم

غرامة ثقيلة تنتظر المخالفين.. الداخلية السعودية تعلن عن غرامة 20 ألف ريال لهذه المخالفة؟

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا