الأمر معروف بالنسبة للبشر لكن الصادم هو ما سيحدث للسمكة إذا أعطيتها جرعة من الكوكايين!

في بعض الأحيان ، باسم العلم ، قد تضطر إلى إعطاء سمكة جرعة من الكوكايين ، وإذا فعلت ذلك ، ستلاحظ شيئًا غريبًا لا يليق بسمعة هذه المادة البيضاء.

اكتشف باحثون في سويسرا مؤخرًا أنه عندما يُعطى الكوكايين لأسماك الزرد ، فإنه يتجاوز الدماغ ويدخل في العينين ، حيث يتراكم. في حين أن هذا قد لا يبدو اكتشافًا يغير العالم ، إلا أن له آثارًا واسعة على طريقة دراسة الأدوية المبتكرة في المستقبل.

على الرغم من عدم وجود الكثير من القواسم المشتركة بين أسماك الزرد والبشر من الناحية البيولوجية ، إلا أنها على الأقل من الفقاريات ، وبالتالي لديها جهاز عصبي مركزي يمكن للعلماء إجراء التجارب واختبار الأدوية الجديدة عليه ، ووضع هذا النوع على قائمة حيوانات المختبر ، جنبًا إلى جنب مع ماء الخنازير. غينيا ، لدراسة عقاقير معينة ولمراقبة آثار المواد ذات التأثير النفساني ، والتي لا يزال العلماء غير متأكدين منها بناءً على خبرتهم في البشر.


اقرأ ايضاً:

توقعته قبل شهرين وتحقق اليوم.. ماذا قالت ليلى عبداللطيف في توقعاتها لحادث طائرة أحد الشخصيات العامة عالميا؟ (فيديو)

تسريب الفحوصات الطبية للملك سلمان يوضح اصابته بهذا المرض الخطير…تفاصيل

الجوازات السعودية توضح حقيقة تخفيض رسوم المرافقين 100 ريال

خطوات الاستعلام عن نتيجة الكشف الطبي للمعاقين بالكويت

في عمر الـ 40 .. أم تعود إلى الدراسة وتتخرج بدرجة البكالوريوس

كم رسوم تجديد الاستمارة خصوصي؟ المرور يوضح

مجلس التعاون الخليجي” يعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه بحادث تحطم طائرتهم

كيفية استخرج شهادة تحويل الراتب.. منصة قوى

عند الإعلان عن النتائج التي توصلوا إليها في مجلة Toxicological Science ، قدم مؤلفو الدراسة أدلة واضحة على أن بعض العقارات –كالكوكايين في هذه الحالة– يختلف تأثيرها على الأسماك مما هو عليه بالنسبة للثدييات، إذ يؤثر الكوكايين على أدمغة الكائنات التي تعيش على اليابسة، لكنه خلافاً لذلك يستقر في العينين بالنسبة لسمك الزرد.

هذا يعني أن البيانات التي تم الحصول عليها من اختبارات أُجريت على الأسماك قد لا تكون متوافقة مع البشر، وبالتالي يتوجب علينا استبعاد إمكانية استخدام أنواع بحرية معينة لدراسة الأدوية.

لإجراء تحقيقاتهم، وضع الفريق يرقات سمك الزرد في خزانات تحتوي على مياه ملوثة بكميات مختلفة من الكوكايين، قبل استخدام تقنية تصوير تسمى ”مقياس كتلة تأيين الليزر بمساعدة المطرس“ Matrix-Assisted Laser Desorption Ionization-Mass Spectrometry لملاحظة مكان تراكم هذه المادة في أجسامها.

وقد دهشوا عندما وجدوا أن كمية صغيرة فقط من الكوكايين انتهى بها المطاف في الدماغ، وأن تركيزات هائلة منه –كافية لقتل شخص– تراكمت في العين.

على الرغم من أن الباحثين ليسوا متأكدين من سبب حدوث هذه الظاهرة، إلا أنهم يتوقعون أن للكوكايين صلة كيميائية بمادة الميلانين الموجودة في العين.

وبالمقارنة من حيث التأثير، عندما يتعاطى البشر مادة الكوكايين فإنها يؤثر على أدمغتهم، مما يؤدي إلى تحرير النواقل العصبية كالدوبامين، مسبباً فرط النشاط. إلا أن لهذا العقار تأثير معاكس تمامًا على سمك الزرد، إذ يؤدي إلى تثبيطه وجعله أقل نشاطًا.

يقترح مؤلفو الدراسة تفسيراً لذلك مفاده أن هذه المادة تعمل كمخدر عند ملامسة الجلد والخياشيم أو الجهاز العصبي المحيطي.

أوضحت المؤلفة المشاركة في الدراسة (كريستين شيرمر) في بيان لها أنه: ”إذا أردنا الحصول على معرفة أفضل بتأثيرات مثل هذه المواد الكيميائية على النظام البيئي، فنحن بحاجة إلى فهمٍ أكثرَ تفصيلاً لعملية امتصاصها من الماء، ذلك لأنها مختلفة تمامًا عما هي عليه عند الاستنشاق أو الحقن“.


اقرأ ايضاً:

ليلى عبد اللطيف: 2024 تشهد كارثة عالمية ودولة عربية تصبح غنية كما كانت واختفاء هذه الدولة بسبب زلزال مدمر

توقعته قبل شهرين وتحقق اليوم.. ماذا قالت ليلى عبداللطيف في توقعاتها لحادث طائرة أحد الشخصيات العامة عالميا؟ (فيديو)

تسريب الفحوصات الطبية للملك سلمان يوضح اصابته بهذا المرض الخطير…تفاصيل

دليلك الشامل لتشغيل حسابين واتساب في جوال واحد ومراقبة اي شخص تريده!!

عاجل.. توقعات بأمطار غزيرة على 13 محافظة بالسعودية.. وتحذيرات من الدفاع المدني

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا