تفعيل قرار بمنع منتجات فيها مادة ضارة ابتداء من هذا التاريخ .. والغرامة 1000 ريال عماني للمخالفين

يبدأ بعد أيام وتحديدًا في 22 يوليو 2023م تفعيل القرار الوزاري رقم 2023/11 الخاص بمنع إنتاج أو استيراد أو تسويق المنتجات الغذائية التي يضاف إليها مادة “ثاني أكسيد التيتانيوم (Titanium dioxide (E171”.

وأبرز ما نصَّ عليه القرار عدم إنتاج أو استيراد أو تسويق المنتجات الغذائية التي يضاف إليها مادة “ثاني أكسيد التيتانيوم (Titanium dioxide (E171” ويتم تنفيذه في 22 يوليو 2023م، وعقوبة مخالفة ذلك غرامة مالية قدرها ألف ريال عماني.

فما هي مادة “ثاني أكسيد التيتانيوم (Titanium dioxide (E171”؟ وما المنتجات الغذائية التي تدخل في صناعة هذه المادة؟


اقرأ ايضاً:

توقعته قبل شهرين وتحقق اليوم.. ماذا قالت ليلى عبداللطيف في توقعاتها لحادث طائرة أحد الشخصيات العامة عالميا؟ (فيديو)

تسريب الفحوصات الطبية للملك سلمان يوضح اصابته بهذا المرض الخطير…تفاصيل

الجوازات السعودية توضح حقيقة تخفيض رسوم المرافقين 100 ريال

كيف استعلم عن حكم تنفيذ؟! ناجز توضــح

نائب أمير مكة يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة

كيف أضيف مولود في أبشر؟ خطوات الخدمة والأوراق المطلوبة

عالمة الفلك الشهيره ليلى عبد اللطيف تتوقع الحياة السعيدة لهذه الأبراج في الأيام القادمة!!

احذر الوقوع في فخ الاحتيال! الحج والعمرة تهيب المسلمين توخي الحذر من أساليب النصب الجديدة

 وتم التواصل في وقتٍ سابق مع أمل بنت عيسى الهميمية اختصاصية مواصفات غذائية من مركز سلامة وجودة الغذاء، التي أوضحت بأن ثاني أكسيد التيتانيوم هي مادة ملونة يتم إضافتها إلى بعض أنواع الحلويات والعلكة والسكاكر والطحين وغيرها من المنتجات الغذائية بهدف التبييض وإعطائها اللون الأبيض.

وأضافت: في حالة إضافتها للمنتج الغذائي يرمز لها بالرمز الدولي ( E171) ويتم الإشارة إليها في بطاقة البيانات الإيضاحية للمنتج الغذائي كمادة مضافة.

كما ذكرت بأن هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أضرار هذه المادة على صحة الإنسان، حيث تم منع إضافتها في المواد الغذائية من قبل دول الاتحاد الأوروبي.

وأكدت بقولها: تماشيا مع التوجهات الدولية قامت هيئة التقييس الخليجية بعمل إخطار دولي يفيد بحذف السماح بهذه المادة من اللوائح الفنية الخليجية، ومنع إضافتها إلى المنتجات الغذائية، وعلى ضوء ذلك قامت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بإصدار قرار وزاري رقم (11/2023) “بمنع إنتاج أو استيراد أو تسويق المنتجات الغذائية التي يضاف لها هذه المادة الملونة”. على أن يتم منح فترة سماح ستة أشهر للشركات بتعديل أوضاعها لحين تطبيق القرار في 22 يوليو 2023.

وأضافت: تم تحديد غرامة مالية قدرها ألف ريال عماني في حالة مخالفة هذا القرار، حيث من المتوقع بعد تطبيق هذا القرار خلو المنتجات سواء كانت المصنعة محليا أو المستوردة الموجودة في السوق المحلي من احتوائها على هذه المادة المضافة، ورفض أي منتجات غذائية مستوردة تحتوي على هذه المادة عبر المنافذ الحدودية.

وبحسب ما تم رصده من موقع منظمة المجتمع العلمي العربي فإن E171: هو معدن أبيض يعد من المضافات الغذائية التي وافق عليها الاتحاد الأوروبي (EU) يستخدم كعامل تلوين طبيعي في منتجات الطعام والشراب. والاسم الشائع لـ E171 هو ثاني أكسيد التيتانيوم. كما يطلق عليه اسم titan white أو tiox

ويعد E171 عامل تلوين أبيض يستخدم في المنتجات الغذائية، ويستخدم أيضًا في صناعة الطلاء وكطلاء للورق.

وهناك أمثلة عن المنتجات والمشروبات التي قد تشمل E171: ومنها معجون الأسنان (عامل تبييض)، والطلاء الأبيض، ومكملات الفيتامينات، وجبن الموزاريلا، والحلويات، والكريمات، والكعك.

كما تم تصنيف غبار ثاني أكسيد التيتانيوم عند استنشاقه على أنه مادة مسرطنة IARC Group 2B، مما يعني أنه من المحتمل أن يكون مادة مسرطنة للبشر، ووجدت الدراسات كذلك أن جسيمات ثاني أكسيد التيتانيوم النانوية تسبب الاستجابة الالتهابية والأضرار الجينية في الفئران.

وهناك أيضًا بعض الأدلة على أن متلازمة الظفر الأصفر النادرة قد يكون سببها التيتانيوم، بينما لا تظهر الدراسات التي أجريت في الستينيات والسبعينيات أي آثار جانبية لـ E171، إلا أن الدراسات الحديثة أكثر إثارة للقلق.


اقرأ ايضاً:

ليلى عبد اللطيف: 2024 تشهد كارثة عالمية ودولة عربية تصبح غنية كما كانت واختفاء هذه الدولة بسبب زلزال مدمر

توقعته قبل شهرين وتحقق اليوم.. ماذا قالت ليلى عبداللطيف في توقعاتها لحادث طائرة أحد الشخصيات العامة عالميا؟ (فيديو)

تسريب الفحوصات الطبية للملك سلمان يوضح اصابته بهذا المرض الخطير…تفاصيل

دليلك الشامل لتشغيل حسابين واتساب في جوال واحد ومراقبة اي شخص تريده!!

عاجل.. توقعات بأمطار غزيرة على 13 محافظة بالسعودية.. وتحذيرات من الدفاع المدني

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا