3 طرق لمعرفة الذهب الحقيقي والذهب المزيف؟

الذهب هو أحد أغلى المعادن المعروفة، وتحب جميع النساء اقتناء المجوهرات الذهبية، ولكنهن يشعرن بالقلق عند شرائه خوفًا من أن يكون مزيفًا، وفي الحقيقة لا يقتصر معرفة الذهب ما إذا كان حقيقيًا أم مزيفًا على الصائغ، بل يمكن لأي امرأة ببعض المكونات والطرق المنزلية أن تعرف ما إذا كانت مجوهراتها الذهبية حقيقة أم مزيفة، فكيف تعرف الذهب الحقيقي في المنزل؟

كيف تعرف الذهب الحقيقي؟

اعتمادًا على معظم المعايير الدولية، تعد القطع الذهبية التي تحتوي على أقل من 41.7% من الذهب مزيفة وليست حقيقية، لذلك يمكنك عزيزتي ببعض الطرق معرفة فيما إذا كان الذهب حقيقًا أم مزيفًا، وأبرزها:


اقرأ ايضاً:

عاجل .. السعودية تعلن قرار جديد أسعد آلاف المغتربين في داخل المملكة وخارجها

عاجل… تغييرات كبيرة وغير مسبوقة قرارات جديدة تاريخية تهز السعودية وتفتح الآمال للمغتربين والمقيمين!

السعودية تتيح للمغتربين رابط الاستعلام عن تأشيرة السعودية برقم الجواز عبر منصة انجاز وشروط الحصول عليها 1445 visa.mofa.gov.sa

لجميع المقيمين: خطوات الاستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة برقم الإقامة 1445 في السعودية

عشبة سحرية للبشرة في السعودية ترجعك الى عمر الشباب من اول استخدام حتى لو كان عمرك 50 عام

عاجل… الداخلية السعودية تعلن عن قرار جديد سيجعل جميع المقيمين يطيرون من الفرح

عاجل: المغتربين في السعودية لن يناموا الليلة بعد هذا القرار الجديد!

من الطرق المضمونة لمعرفة الذهب الحقيقي البحث عن الختم أو العلامة المميزة التي تدل على نقاء الذهب، والتي تقاس بوحدة القيراط، وإليكِِ عزيزتي إجابة سؤال “كيف تعرف الذهب الحقيقي؟” من خلال الختم أو البصمة الموجودة على القطعة، والتي تدل على نوع الذهب ونقائه:

24K: أي أن الذهب 24 قيراطًا وهو أنقى أشكال الذهب.

22K: أي أن الذهب نقي بدرجة 91.6%.

18K: أي أن الذهب نقي بنسبة 75%.

14K: درجة نقاء الذهب 58.5%.

10K: درجة نقاء الذهب 41.7%.

ولكن يجدر إخبارك أن عدم وجود ختم على القطعة الذهبية لا يعني بالضرورة أنها مزيفة، إذ إنه في الماضي لم يكن ختم القطع الذهبية أمرًا ضروريًا.

تحتوي بعض القطع الذهبية على حروف تبين ما إذا كانت القطعة مطلية بالذهب، أو تتكون من ذهب بشكل كامل، وقد تدل على الشركة المصنعة أو بلد المنشأ، وهذه بعض العلامات التي عليكِ أن تعرفي معناها:

GP: مطلي بالذهب.

GF: معبأ بالذهب.

HGP: مطلية بالذهب الثقيل.

RGP: لوحة ذهب ملفوفة

. اخدشي الذهب بالسيراميك في هذا الاختبار استخدمي قطعة من السيراميك الخزفي غير المصقول، واخدشي القطعة الذهبية بلطف فيها، فإذا ظهر خط أصفر على السيراميك هذا يعني أن الذهب حقيقي، وإن ظهر خطًا أسودًا أو داكن هذا يعني أن الذهب مزيف.

مكونات منزلية للكشف عن الذهب الحقيقي

بالإضافة للطرق السابقة، يمكن الإجابة على سؤال “كيف تعرف الذهب الحقيقي من المزيف؟” باستخدام بعض المكونات المنزلية، ولكن هذه الطرق أقل دقة من الطرق السابقة، ومنها:

. إسقاط الذهب في وعاء يحتوي على الماء: يعد الذهب معدنًا ثقيلًا، لذلك يمكنك اختباره بوضع القطعة الذهبية في وعاء يحتوي على الماء الفاتر، ففي حال سقطت القطعة المعدنية لقاع الوعاء يكون الذهب حقيقًا، أما الذهب المقلد فهو أخف وزنًا، ويبقى طائفًا على الماء.

.اختبار الذهب بالخل: في هذا الاختبار عليكِ أن تضعي القطعة الذهبية على سطح مستو، وتضعي بضع قطرات الخل على القطعة الذهبية والانتظار لمدة 15 دقيقة، فإذا تغير لون القطعة، فهذا يعني أنه ذهب مزيف، بينما الذهب الحقيقي لن يتغير لونه.

.اختبار المغناطيس: تحتاجي لإجراء هذا الاختبار إلى مغناطيس قوي جدًا، وتمريره فوق القطعة الذهبية، فإذا كانت قطعتك الذهبية حقيقية لن تتأثر بالمغناطيس، بينما يمكن أن تتأثر القطع المزيفة إن كانت مصنوعة من معادن مغناطيسية للمغناطيس وتنجذب له، ويمكن أن تكون القطعة المزيفة مصنوعة من معادن غير مغناطيسية لا تنجذب للمغناطيس، وبالتالي فلا تعد هذه الطريقة دقيقة.


اقرأ ايضاً:

عشبة سحرية للبشرة في السعودية ترجعك الى عمر الشباب من اول استخدام حتى لو كان عمرك 50 عام

اسرة مصرية ترتكب أسوأ الجرائم … ذبحو ابن عمهم الصغير قرباناً للجن لفتح مقبرة مليئة بالذهب!

الحادثة التي هزة السعودية والإمارات… سيدة اشترت 5 شقق فندقية بملايين الدولارات وبعد توقيع العقد كانت الفاجعة

فاجعة كبيرة للوطن العربي… خبير أرصاد يكشف عن الموجة الحارة القادمة سوف تنتهي في هذا الموعد !!

من جديد … حبيبة كريستيانو رونالدو تولع مواقع التواصل بصور جريئة ظهرت كل مفاتنها!

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا