اسعار الذهب الصالح للأكل في جدة 2023

الذهب الصالح للأكل وظهوره في جدة، كما نعلم فإن الذهب هو معدن ثمين يخطف الأنظار بلونه الأصفر البراق اللامع، ويستخدم الذهب في صناعة الحلي والمجوهرات الذهبية التي تستخدمها الكثير من النساء للتزيين، وكثير من الناس يشترون المجوهرات الراقية ويزينون منازلهم بها، بالإضافة إلى استخدامه في التجارة والاستثمار، لكن الغريب هو ظهور الذهب الصالح للأكل.

حيث تم تزيين العديد من الأطباق العالمية بالذهب، مثل الآيس كريم  المصنوع من الفانيليا والشوكولاتة الفنزويلية والمغطى بورقة من الذهب عيار 23، في أحد الفنادق العالمية. وكذلك في الفنادق الخليجية يتم تقديم بعض أصناف الحلويات المطلية بالذهب.

وفي هذا المقال سنتعرف على الذهب الصالح للأكل وظهوره في جدة، وتاريخ ظهوره، وهل يعتبر الذهب الصالح للأكل آمن؟


اقرأ ايضاً:

عاجل… الأرصاد السعودية تطلق تحذيرات عاجلة بسبب هذه الظاهرة الجوية التي سوف تضرب هذه المناطق!!

عاجل… قرارات جديدة بشأن تأشيرة الزيارة العائلية الى السعودية

السعودية تعلن عن الطريقة الوحيدة للاستعلام عن تأشيرة زيارة إلكترونياً 1446 والشروط والأوراق المطلوبة

شروط بسيطة وميسرة من السعودية للمقيمين الذين يرغبون بالحصول على تأشيرة الإقامة المميزة والذهبية …المفاجئة في سعرها!

السعودية تخصص فندق 5 نجوم خاص بالقطط فقط… تفاصيل صادمة

السعودية تمنح أبناء هذه الجنسية القادمين بتأشيرة زيارة ميزات خاصة وغير مسبوقة

السعودية تعلن إيقاف تأشيرة الـ B2C لأداء فريضة العمرة …لن تصدق السبب!!

ما هو الذهب الصالح للأكل؟

الذهب الصالح للأكل هو نوع خاص من الذهب تمت الموافقة عليه من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة كمادة يتم إضافتها للغذاء برمز E 175

يتم استخدام الذهب الصالح للأكل في الأطعمة والحلويات الفاخرة، ويمكن استخدامه في المشروبات مثل المشروبات الكحولية وفي تزيين النبيذ، ويستخدم أيضًا في تزيين الحلويات والآيس كريم.

إن تناول الذهب ليس له فوائد غذائية مضافة أو أضرار سلبية، لأنه محايد بيولوجيًا ومناسب للاستخدام في الغذاء فهو على عكس العديد من المعادن الأخرى ، لا يتأكسد أو يتآكل في الهواء الرطب.

يجب أن يفي الذهب الصالح للأكل بمواصفات معايير سلامة الأغذية، يجب أن يكون الذهب نقيًا لمنع أي إصابة أو خطر على الجسم، كما يجب أن يكون سمك الذهب 1/8000 مم لاستخدامه في تزيين الطعام.

تاريخ الذهب الصالح للأكل

الذهب الصالح للأكل
الذهب الصالح للأكل

يعود تاريخ الذهب الصالح للأكل إلى العصور القديمة ويوجد في أجزاء كثيرة من العالم وفي أوقات مختلفة ، وأول دليل على استغلال الذهب كان في مصر القديمة منذ حوالي 5000 عام.

طور الكيميائيون بالإسكندرية عددًا من مضادات الاكتئاب ومضادات الأكسدة التي تحتوي على الذهب الذي يشربونه ، والتي يعتقدون أن لها القدرة على تجديد شباب الجسم وإنعاشه.

يُعتقد أن كليوباترا كانت تفعل ذلك بالذهب كل ليلة ، كأنها تستحم بالذهب وتستخدم قناع وجه مصنوع من الذهب الخالص.

لم يقتصر استخدام القدماء للذهب كزخرفة للطعام والشراب عند القدماء المصريين، بل تم استخدامه أيضًا في الأراضي الشرقية مثل اليابان والصين والهند في الطب أو في الطب السحري.

كان استهلاك الذهب الصالح للأكل شائعًا بين البلاط الملكي في الدول الأوروبية في العصور الوسطى ، حيث تم التعامل معه كغذاء للزينة وكذلك كرمز للمكانة العالية والمكانة العالية بين العمال والمسؤولين.

يعتقد مسؤولو البلاط القديم أن الذهب الصالح للأكل يساعد في علاج التهاب المفاصل والأمراض الجسدية الأخرى ، مثل التهاب الأطراف.

خلال عصر النهضة، أنتج باراسيلسوس (1493-1541) – مؤسس الطب الحديث – مجموعة واسعة من الأدوية المصنوعة من الذهب الصالح للأكل، مثل الأقراص أو مسحوق الذهب.

الذهب الصالح للأكل وظهوره في جدة

ظهر الذهب الصالح للأكل في جدة كأغلى نوع من الأطعمة في المعرض السعودي الحادي والعشرين للأغذية والفنادق والضيافة ، الذي أطلقه الأمين العام للغرفة التجارية بجدة عدنان مندورة في مركز جدة للجمعيات والمنتديات، بحضور 12 دولة في الخليج العربي وعربيًا وعالميًا و 120 شركة نشطة في مجالات الضيافة وصناعة الأغذية والخدمات اللوجستية الفندقية.

وأوضح يزيد الموشير الذي تنتج شركته منتجات من الذهب الصالح للأكل أن هذا المنتج من الذهب النقي عيار 23 قيراطا وهو من النوع الصالح للأكل ويستخدم كزينة غذائية في الكعك والحلويات.

وقال “نقدم هذه الأصناف بنكهات الفراولة والفانيليا والشوكولاتة وليس لها أي تأثير غذائي سلبي” ، مشيرا إلى أن هذه الأصناف تباع بسعر الذهب وتتجه صعودا وهبوطا حسب سعر الذهب في السوق. كما أنه يأتي من إيطاليا ويستخدم في الموضة”.

وأشار إلى وجود 3 أنواع من الذهب الصالح للأكل في شكل مسحوق وشريحة وقطعة ، فقال إن سعره يعتمد على الوزن من 700 إلى 1300 ريال.

يحرص المستثمرون على المشاركة على نطاق أوسع ، والترويج لمنتجاتهم ، والتعرف على تجارب البلدان في مجال البيع بالتجزئة ، وإنتاج الأغذية ، والضيافة ، عندما يُتوقع أن يجتذب المعرض 10000 زائر مهتم. بحضور الموزعين وخبراء التبريد والتعبئة ومصنعي أدوات ومعدات المطابخ والأغذية والمشروبات والعاملين في مجال المطاعم والضيافة والخدمات اللوجستية الفندقية.

كما أكد عدنان مندورة، أمين عام الغرفة التجارية بجدة، أن الهدف من إقامة هذه الفعاليات والمعارض هي اجتذاب المستثمرين من كافة أنحاء العالم إلى جدة، بالإضافة إلى دورها في تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية المتميزة وسمعتها العالمية كمركز استراتيجي مهم  لتنظيم المعارض والمؤتمرات المختلفة، وجذب العديد من المستثمرين و المهتمين في كافة المجالات.

هل تناول الذهب الصالح للأكل آمن أم لا؟

يُعرف الذهب بأنه عنصر كيميائي خامل ، أي أنه عنصر لا يهضمه الجسم ولا يتم امتصاصه ولا يتفاعل مع المواد والمركبات الكيميائية الأخرى بطرق خطيرة ، أي أن الذهب يخرج من الجسم عبر الجهاز الهضمي بدون أي ضرر للجسم، خاصة أن الكميات التي يتم تناولها في الأجزاء الفردية صغيرة جدًا. لذا فإن تناول الذهب الصالح للأكل آمن ولا يحدث أضرار للجسم

من ناحية أخرى ، الذهب الصالح للأكل له معايير خاصة ، لأن الذهب يجب أن يكون من 22 إلى 24 قيراطًا ، وهذا يعني على الأقل 90 في المائة من الذهب الخالص و 10 في المائة من المعادن الأخرى النقية ، مثل الفضة. إذا كان أحد المعادن خطيرًا وسهل الهضم ، فإن هذه النسبة الصغيرة تنطوي على مخاطر.

وافق المجلس على استخدام الذهب كمادة مضافة للغذاء في الطلاء الخارجي للحلويات ، وكذلك تزيين الشوكولاتة والمشروبات الكحولية. لكنه يقول:

المعيار الذهبي (E 175) يجمع بين حجم الجسيم الصغير وجزء صغير (± SD) وكمية الجسيمات (بالكمية) على مقياس نانوي (بجزء أقل من 100 نانومتر) ، في شكل ذهب مسحوق. يجب أن يتوافق الإجراء المتبع مع وثيقة توجيه هيئة الرقابة المالية. كان المعيار الذهبي (E1.32 ميكروغرام / كيلوغرام من وزن الجسم/ يوم.

يمكن استخدام الذهب الصالح للأكل بثلاث طرق مختلفة لتزيين الطعام والشراب:

  1. أوراق شجر
  2. رقائق ذهبية
  3. مسحوق الذهب.

تشمل الأطعمة والمشروبات التي تستخدم الذهب الصالح للأكل الكعك والحلويات والحساء والمعكرونة و الريزوتو والسوشي والكوكتيلات والنبيذ.

ولأن الذهب الصالح للأكل يستخدم عادة في تزيين الطعام، فإن الذهب الصالح للأكل عادة ما يكون المكون العلوي في الطبق الذي يلامس الطعام بشكل مباشر.

الفضة ليست مشابهة تمامًا للذهب بسبب أشكالها الأيونية وغير الأيونية ، لأن الجسم لا يمتص الشكل الأيوني من المعدن، مما يجعلها آمنة للاستهلاك ، في حين أن الشكل غير الأيوني يمكن أن يسبب التسمم؛ نظرًا لأنه سهل الهضم بشكل طبيعي.

يشير التقرير إلى أنه من المهم معرفة مصدر كل ورقة فضية توضع على الطعام لتناول الطعام.

وبناءً على ما سبق يؤكد التقرير أنه من الصعب معرفة سلامة تناول الوجبات المغلفة بالمعادن إلا إذا كان المصدر ونسبة المركبات وعناصرها الكيميائية معروفاً ، وهو أمر شبه مستحيل لأن تكلفتها تفوق تكلفة الوجبات المطلية بتلك المعادن.

إنتاج الذهب الصالح للأكل

انتاج الذهب الصالح للأكل
انتاج الذهب الصالح للأكل

هناك العديد من الشركات المصنعة المتخصصة في إنتاج الذهب الصالح للأكل في جميع أنحاء العالم ، مثل Giusto Manetti Battiloro S.p.A في إيطاليا ، وهم ينتجون رقائق الذهب والفضة لأغراض المطبخ والديكور، وأحد أكبر موردي الذهب الصالح للأكل في المملكة المتحدة وسلسلة محلات السوبر ماركت الرئيسية الكبرى Silver Hall Concierge Gold مع مجموعة من العملاء من صانعي الكعك وشركة مستحضرات التجميل (للاستخدام المنزلي). تعد شركة CornucAupia موزعًا معروفًا في الولايات المتحدة ، حيث تبدأ سلسلة التوريد وتنتهي في أمريكا الشمالية لضمان النقاء في كل مكان.

في السوق الآسيوية ، شركة Horikin Ltd. وهي واحدة من المنتجين الرئيسيين لأوراق الذهب في اليابان ، حيث من الثقافات لديهم  استخدام الذهب في الشاي. ويوجد في ألمانيا العديد من الشركات مثل Goldmarie و Gold Gourmet و Swiss DeLafée.

ويعتبر المستهلكون الرئيسيون للذهب الصالح للأكل هم المطاعم الفاخرة التي ترغب في تزويد عملائها بتأثير الثروة على طعامهم وتجاربهم الجديدة.

أسئلة شائعة  

هل أكل الذهب حرام؟

اختلف العلماء في جواز أكل الذهب من عدمه ، فقد اعتبر سيد الفقه الشيخ الدكتور سعد الخثلان أكل الذهب والفضة مع الطعام جائزًا ما لم يكن ضاراً بالإنسان.

بينما حرمت الصحة والشؤون الإسلامية والجمعيات الخيرية في حكومة دبي تناول الأكل والشرب الذي يوضع فيه مسحوق الذهب، مثل ما يسمى بالحلوى الذهبية أو الآيس كريم الذهبي أو الشاي الذهبي أو القهوة وما شابه ذلك، لأن هذا تبذير.

هل الذهب الصالح للأكل آمن؟

من المعروف أن الذهب بأنه مادة خاملة كيميائيًا، أي أنه مادة لا يهضمها الجسم ولا يتفاعل مع المواد الكيميائية والمركبات الأخرى بشكل خطير، مما يعني أن الذهب سيترك الجسم عبر أن الجهاز الهضمي دون أضرار، خاصة وأن كمية الطعام التي يتم تناولها صغيرة جدًا.

من ناحية أخرى ، للذهب الصالح للأكل قيمة خاصة ، لأن الذهب يجب أن يكون من 22 إلى 24 قيراطًا ، مما يعني أنه يجب أن يكون 90٪ على الأقل من الذهب الخالص و 10٪ من المعادن النقية الأخرى مثل الفضة. تشكل هذه النسب الصغيرة خطرًا إذا كانت معادن خطرة وقابلة للهضم.

الخاتمة

انتشرت الوجبات والحلويات المطلية برقائق الذهب الصالح للأكل في المطاعم والفنادق السعودية وغيرها من المطاعم في كافة أنحاء العالم، وتعرفنا في هذا المقال على الذهب الصالح للأكل وظهوره في جدة، حيث أصبح يستخدم للدلالة على الرفاهية والثروة والغنى.

ويعود تاريخ الذهب الصالح للأكل منذ آلاف السنين، حيث استخدمه القدماء المصريين وكذلك الشعوب الصينية واليابانية، وكما تبين فإن تناول الذهب الصالح للأكل آمن، ولا يسبب أضرار سلبية على الجسم وفي المقابل ليس له فوائد تعود على الجسم.


اقرأ ايضاً:

شروط بسيطة وميسرة من السعودية للمقيمين الذين يرغبون بالحصول على تأشيرة الإقامة المميزة والذهبية …المفاجئة في سعرها!

هناك فاجعة كبيرة تعلن عنها ليلى عبد اللطيف بعد ايام سوف يندم الجميع اشد الندم!!

فيديو مسرب للفنانة أحلام وهي تحتفل مع زوجها بعيد زواجها بهذه الطريقة المخجلة!!

كيفية طلب زيارة عائلية في السعودية بعد القرارات الجديدة

فنانة مغربية توجه رسالة عاجلة لتركي آل الشيخ

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا