انطلاق مرحلة جديدة من هدد جدة والأمانة العامة تعلن أسماء 12 حيء سيتم إخلائها ووضع علامة الهدد عليها

أطلقت الأمانة العامة في مدينة جدة خارطة هدد جدة 1445، وتضمنت أسماء الأحياء العشوائية التي يجب هدمها في جدة، واستئناف الهدد في 12 حيًا وبدأت بإبلاغ الأهالي بالإخلاء، حيث تم التوقف عن أعمال الهدد في شهر رمضان ليعود العمال من جديد استكمال الهدد والإزالة في إطار الجهود الكبيرة التي تبذلها أمانة جدة من أجل استكمال عملية الهدد وإزالة الأحياء العشوائية وإعادة تأهليها بما يتواءم مع أهداف رؤية المملكة 2030، حيث تشمل عملية الهدد إزالة الأحياء العشوائية التي تؤثر سلباً على الحياة المدنية ، مثل الوحدات السكنية المتهالكة والمباني دون تصاريح، وتأتي عملية هدد جدة ضمن مشاريع التنمية التي تنفذها الحكومة السعودية لتحسين الحياة الكريمة لجميع المواطنين.

خطة تطوير العشوائيات بجدة

تضمنت خطط الحكومة السعودية لتطوير العشوائيات في المدن وضع آلية وافق عليها وزير الإسكان والشؤون البلدية في أواخر عام 2020، وحثت الجهات المعنية خطة معالجة أوضاع العشوائيات وتنميتها لتشمل كافة المناطق والمحافظات، حيث تم إنشاء وحدة إدارية تحت مسمى “إدارة تنمية المناطق المركزية” مرتبطة بجهاز الوزارة لشؤون المناطق العشوائية حتي يتم تحقيق الأهداف الموضوعة لهذا الغرض، وأشار إلى أن جدة تشمل 60 حيا عشوائيا البعض يجب إزالته وهدمه والعض الأخر يتطلب تطويره.


اقرأ ايضاً:

علامات تفضح إعجاب المرأة بالرجل ولو كانت متزوجة

ماهي علامات المرأة التي تشتهي الجماع ولكنها تستحي

5 علامات التهيج عند المرأة ورغبتها في النوم معك.. أخطرها الرقم “2” الذي يعني أنها لا تستطيع الانتظار وتريد الرجل يعاشرها فورآ

كم نسبة الشهوة الجنسية عند النساء

ماذا تشعر المراة عندما تاتيها الشهوة

متى تستسلم المرأة للرجل وتسمح له بمضاجعتها.. 5 حركات خبيثة إذا طبقتها سوف تجامع أي إمرأة!

مطلقة سعودية تكشف دون خجل كيف يدهن زيت القرنفل للعضو الذكري؟

هل زيت القرنفل يكبر الذكر؟

المناطق المشمولة بقرار إزاله الأحياء العشوائية بجدة

حكومة المملكة العربية السعودية تعاونت مع الشؤون البلدية ووزارة الصحة والعديد من الوزارات لوضع خطة منهجية يتم تنفيذها بقرار رسمي؛ وهي القضاء علي العشوائيات فمنذ ثلاثة أشهر سابقة وتم العمل على إرسال إشعارات للعديد من العشوائيات يتضمن قرار الهدم، وقد شمل ذلك القرار بعض الأحياء مثل حي نزلة اليمانية والقريات ومدن الفهد، وضمن تلك الخطة شملت 19 المنطقة أخرى هما:

غليل / بترومين / القريات/ المصفاة / الثعالبة / النزلة اليمانية 1/ النزلة اليمانية 2/ النزلة اليمانية 3.

مدائن الفهد 1/ السبيل/ الهنداوية /  البلد 6/ البلد 7/ العمارية/ الصحيفة / الكندرة / الثغر / البغدادية الشرقية.

هدد جدة المرحلة الثانية

على الرغم أنه لم تعلن أمانة جدة عن تمديد أعمال الهدم وإزالة العشوائيات، إلا أنها أكدت مراراً وتكراراً أن خطة الهدد ستُطبق حسب الخطة الأولية. وجاء هذا في إطار جهودها للحد من المخالفات البلدية وتأسيس بيئة حضرية منظمة وآمنة. وفي ضوء ذلك، دعت أمانة جدة ملاك العقارات في المواقع المستهدفة إلى سرعة تسوير أراضيهم خلال المهلة المتبقية. يُطلب منهم تنفيذ تسوير الأراضي بهدف تجنب تطبيق لائحة الجزاءات عن المخالفات البلدية.

من جانبها، أوضحت أمانة جدة أن قرار تسوير الأراضي في المرحلة الثانية سيشمل المحاور والطرق التالية:

طريق المكرونة

طريق الأمير متعب بن عبدالعزيز

طريق الكورنيش

شارع عبدالله السليمان

شارع البترجي

شارع الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز

شارع الأمير فيصل بن فهد

طريق الأمير نايف

شارع الأمير مشعل بن ماجد

شارع قريش

وتأتي هذه الخطوة ضمن جهود أمانة جدة لتطوير المدينة وتحسين جودة الحياة فيها. وتهدف إلى تنظيم الملكية وتحسين المظهر العام للأحياء والطرق. لذا، فإنه من المهم على ملاك العقارات استغلال المهلة المتبقية لتسوير الأراضي الخاصة بهم والامتثال للقرارات البلدية.

الأحياء التي عليها إزالة في المرحلة الثانية هدد جدة

تم تدشين المرحلة الثانية من مشروع ترميم المساجد التاريخية، وهي تشمل 30 مسجداً موزعة في عدة مناطق في المملكة العربية السعودية. هذه المرحلة ستساهم في الحفاظ على التراث الإسلامي وتجديده وتجهيزه لخدمة المصلين. وفيما يلي قائمة تفصيلية عن توزيع هذه المساجد:

الرياض: تضم 6 مساجد، بما في ذلك الأمير سلطان بن عبدالعزيز، والإمام تركي بن عبدالله، والشمالية، والشفاء، والمؤقت بالروضة، والحصرية.

مكة المكرمة: تشمل 5 مساجد، بما في ذلك المسجد الحرام وجوامع آل بعيون.

المدينة المنورة: 4 مساجد، بما في ذلك المسجد النبوي الشريف وجوامع قباء والقبيص.

عسير: تشمل 3 مساجد، بما في ذلك مسجد قباء بألوية وادي الدواسر.

الشرقية، الجوف وجازان: 2 مسجد في كل منطقة.

الحدود الشمالية، تبوك، الباحة، نجران، حائل، والقصيم: يتضمن كل حي 1 مسجد في كل منطقة.

تهدف هذه المرحلة من المشروع إلى تأهيل وترميم المساجد التاريخية للحفاظ على هويتها وقيمها الثقافية، وتوفير بيئة مريحة للمصلين. ومن المتوقع أن يستفيد المجتمع المحلي والزوار من هذه المساجد كمراكز للتعليم والثقافة والتاريخ. بالإضافة إلى تعزيز الاهتمام بالتراث الإسلامي في المملكة، فإن هذا المشروع يساهم في تنشيط الاقتصاد المحلي من خلال توفير فرص عمل وتشغيل الأيدي العاملة في أعمال الترميم والصيانة.

الاستعلام عن المناطق العشوائية في الإزالة

أعلنت الحكومة عن إتاحة العديد من الإجراءات الجديدة لتسهيل خدمة تطوير المناطق العشوائية. وتهدف هذه الإجراءات إلى تحسين جودة الحياة في تلك المناطق وتوفير الخدمات الأساسية للسكان. أحد الإجراءات الجديدة هو إمكانية الدخول على بوابة خدمات تطوير المناطق العشوائية.

يمكن الدخول إلى هذه البوابة عن طريق النفاذ الوطني الموحد.

بعد الدخول على البوابة، يتيح للمستخدم اختيار خدمات الاستعلام عن الأحياء العشوائية المزالة.

من خلال البوابة، يتيح للمستخدم تحديد المواقع المحددة التي يرغب في الحصول على معلومات عنها.

يتم ذلك من خلال الخريطة الظاهرة في الصفحة، حيث يمكن للمستخدم تحديد نقطة محددة في المنطقة المرغوبة.

بمجرد تحديد النقطة، يتم تأكيد النقطة من قبل البوابة وسحب بيانات الإزالة المتاحة لذلك الموقع.

الان ستظهر للمستخدم بيانات الإزالة إذا كان الموقع يشملها، وذلك لتوضيح حالة التطوير في المنطقة المحددة.

صرف تعويضات هدد جدة

كما دعت اللجنة سكان الأحياء العشوائية إلى سرعة استكمال إجراءات صرف التعويضات، وتقديم المستندات المطلوبة، وهي (صورة من الصك أو الوثيقة، بيانات المالك وصورة واضحة من الهوية الوطنية بصيغة PDF، رقم آيبان الحساب البنكي واسم المالك رباعي ورقم بطاقة الأحوال على مطبوعات البنك بصيغة PDF، مخالصات كل من شركة الكهرباء، وشركة المياه الوطنية، وبنك التنمية الاجتماعية، وصندوق التنمية الزراعية، وصندوق التنمية العقارية، صورة الوكالة الشرعية للوكيل وصورة من هويته الوطنية، إضافة إلى صورة من فاتورة الكهرباء – الماء، صورة فوتوغرافية للمبنى إن وجدت، صورة جوية للموقع أو أي صور أخرى إن وجدت، رقم توثيق إخلاء المبنى، وإرسالها من خلال خدمة استقبال طلبات تعويض إزالة المناطق العشوائية عبر بوابة أمانة جدة الرقمية.

وأضافت اللجنة أن الهيئة العامة لعقارات الدولة خصصت العديد من قنوات الاتصال لخدمة المواطنين والرد على استفساراتهم، حيال استكمال إجراءات صرف التعويضات عبر مركز التواصل الموحد رقم 920022447 أو البريد الإلكتروني [email protected]، إضافة إلى حساب العناية بالشركاء في منصة تويتر spgacare@.


اقرأ ايضاً:

ماذا تشعر المراة عندما تاتيها الشهوة

متى تستسلم المرأة للرجل وتسمح له بمضاجعتها.. 5 حركات خبيثة إذا طبقتها سوف تجامع أي إمرأة!

مطلقة سعودية تكشف دون خجل كيف يدهن زيت القرنفل للعضو الذكري؟

هل زيت القرنفل يكبر الذكر؟

ما هي فوائد القرنفل مع السمسم للجنس؟

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا