هذا هو اول بئر نفطي تكشفه السعودية..يعتبر هو اللحضة الأولى لتغيير مسار القوى وتمكنت من فرض قوتها على العالم!!

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر الدول في المنطقة العربية التي تتنح البترول، وقد بدأ هذا بعد اكتشاف أول بئر لإنتاج البترول منذ 80 عام، ومن بعدها توالت نجاحات المملكة في جميع جوانب الحياة، ولكن هل تم اكتشاف أول بئر منتجة للنفط في المملكة في مدينة الرياض؟

اول بئر منتجه للنفط في الرياض

قامت المملكة العربية السعودية بحفر البئر الأول في الدولة لإنتاج البترول وذلك منذ 80 عام، ولكن هل هذا البئر كان موقع في مدينة الرياض؟ أي اول بئر منتجه للنفط في الرياض؟

الإجابة هي لا، فإن أول بئر منتجة للنفط لم يكن في منطقة الرياض في المملكة العربية السعودية، حيث إن البئر الأول المنتج للنفط كان البئر رقم 7 في المملكة وأول بئر منتج للنفط هو بئر الدمام والذي عرف باسم بئر الخير.


اقرأ ايضاً:

عاجل… الديوان الملكي السعودي يعلن إصابة الملك سلمان

عاجل… تحديثات جديدة لقرارات عودة المرحلين من المملكة العربية السعودية

عاجل… قرار تاريخي من وزارة العمل السعودية لصالح العامل وتمنحه امتيازات غير مسبوقة وتجعل الكفيل يعض اصابع الندم!!

عاجل | قرار بإزالة هذه الاحياء في جدة خلال أسبوع .. يجب على السكان إخلاء الأحياء فورًا “خريطة الهدد الجديدة”

على السكان إخلاء هذه المناطق فورًا في جدة .. 6 مناطق جديدة ضمن خريطة هدد جده

خبر مفاجيء لسكان هذه المناطق عليهم المغادرة الآن .. إعلان خريطة إزالة أحياء الرياض في السعودية

ما هي شروط ومزايا التقديم على وظائف هيئة الأوقاف في الرياض؟ الهيئة العامة للأوقاف توضح

عاجل… جدة تتربع على عرش أفضل مطارات الشرق الأوسط في مجال الربط الجوي

ما هي حقيقة تمديد سن التقاعد إلى 62 عام؟ المؤسسة العامة للتأمينات تحسم الجدل

تنظيم أوضاع المدارس: حل لخفض العبء الإداري وتحقيق الكفاءة العالية

وزارة الصحة تتكفل بنقل المرضى إلى مستشفى خاص في هذه الحالة فقط

وقد بدأ حفر هذا البئر في منطقة الدمام يوم 30 أبريل من عام 1935، وتم العثور على الغاز في أول بئر بالمنطقة إلى أو وصلوا إلى البئر السابع والذي كان لإنتاج النفط ومنذ ذلك الحين وكانت هذه اللحظة تاريخية بالنسبة للمملكة وغيرت مجرى تاريخها.

قصة حفر أول بئر لإنتاج النفط في السعودية

بدأ قصة حفر أول بئر لإنتاج البترول في المملكة العربية السعودية وهو بئر الخير أو البئر رقم 7 في الدمام، من عام 1933 عندما وقع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود على اتفاقية التنقيب مع الشركة الأمريكية ستاندرد أول أوف كاليفورنيا، والتي منها تم إنشاء شركة كاليفورنيا أريبيان ستاندرد أوي التي أصبحت هي أساس شركة أرامكو، أكبر شركة نفط في العالم.

وقد استمر التنقيب والحفر لمدة 5 سنوات، وكانت البداية مخيبة للآمال حيث لم يتم العثور على أي نفط، بالإضافة إلى تعطل الآلات وكذلك كانت هناك كميات غير تجارية من النفط لا تنفع في شيء، إلى أن بدأ الحفر في آبار الدمام من الرقم 1 وحتى البئر رقم 7.

وعلى الرغم من الصعوبات التي واجهها الجميع في تلك الفترة إلا أن الإصرار من قبل الجهات المعنية والطرف الأمريكي والسعودي للتنقيب والبحث، أدى إلى اكتشاف البئر رقم 7 للنفط ليتم استخراج ما به من كميات وفيرة من النفط ومن هنا وصلت المملكة للمستوى العالمي التي هي عليه اليوم وأصبحت تقوم سوق النفط العالمي.

أثر اكتشاف النفط في السعودية

كان لاكتشاف النفط في المملكة العربية السعودية أثر كبير وبالغ الأهمية على الصعيد المحلي والصعيد العالمي، وقد ساعد هذا في تطور اقتصاد الدولة وانتعاشه حيث أصبح النفط هو الركيزة الأساسية التي تعتمد عليها من ذلك الحين.

من ثم أصبحت المملكة تصدر النفط بكميات كبيرة لجميع دول العالم كما أنها أصبحت المتحكمة الرئيسية في سوق النفط العالمي مع أوبك بلس، وكل أسعار النفط بمختلف أنواع تتحكم بها المملكة وكذلك الإنتاج النفطي هي المسؤولة عنه وكان لهذا أثر كبير في اقتصاد الدولة.

تم اكتشاف البئر الأول في المملكة العربية السعودية لإنتاج النفط في 1933 وذلك في مدينة الدمام، حيث تمكنت المملكة بمساعدة أمريكية من التنقيب والوصول إلى الغاز والنفط ومنذ ذلك الحين وأصبحت مؤثر كبير على عالم وسوق النفط العالمي.


اقرأ ايضاً:

الخبر السعيد لسكان جدة… بدء استقبال طلبات المياه في 6 أحياء بجدَّة

شاهد فيديو رقص طبيبة أسنان سعودية.. تسريب صادم يشعل المملكة

اقتراب من الروحانية..أبرز الفنادق المطلة على الكعبة الشريفة في مكة المكرمة بأرخص الأسعار

عاجل… الديوان الملكي السعودي يعلن إصابة الملك سلمان

فاجعة كبيرة تهز السعودية… إصابة 4 طالبات بحروق كبيرة أثناء احتفالهن بهذا الشيء!!

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا