جهزوا أمتعتكم واستعدوا للمغادرة.. السعودية تعلن ترحيل جميع الأجانب العاملين في هذه المهن بداية 2024

يترقب الكثير من الأجانب المقيمين في السعودية، العام الجديد 2024، بخوف وقلق، حيث من المقرر ان تطبق خلاله السعودية قرار توطين العديد من المهن الجديدة ومنع الأجانب من العمل فيها، ومن المتوقع أن يؤثر قرار التوطين الجديد في 2024 على الكثير من المقيمين في السعودية الذين يعملون في المهن التي سيتم سعودتها بحسب قانون التوطين الذي تم إعلانه في عام 2022، واعتمدت وزارة الموارد البشرية السعودية خطة تطبيق ذلك القانون على مراحل متفاوته، حيث جرا توطين العديد من المهن في 2022، كما تم توطين مهن أخرى في 2023، ومن المتوقع أن يتم توطين بقية المهن في 2024، وفي هذا المقال سوف نتعرف على المهن التي سيتم توطينها في 2024، وتفاصيل اخرى عن قانون توطين وسعودة المهن.


اقرأ ايضاً:

الجوازات السعودية توضح حقيقة تخفيض رسوم المرافقين 100 ريال

عاجل… السعودية تنفذ اكبر عمليات إزالة في محافظة جدة وتعلن حاجتها لآلاف العمال من الجنسيات العربية ..فيز مجانية قدم الان

من دار الأيتام إلى طبيبة أسنان: قصة ريم يوسف المُلهمة التي ابكت السعوديين

عاجل… لا كفيل بعد اليوم لكل الوافدين العاملين في هذه المهن ويحق لهم العمل بدون كفالة في كل مدن السعودية

عاجل.. توقف الهدد في جدة أم يعود مجددًا للتطوير 1445؟ الأمانة العامة تُجيب

رسمياً : الداخلية السعودية تعلن عن المبلغ المطلوب للحصول على الجنسية والأجانب يتسابقون عليها

أعظم معركة في القرن الحادي والعشرين.. تركي آل الشيخ ينبهر بفوز أوسيك على فيوري في الرياض

عاجل! المرور السعودي يحذر بشدة.. مكالمات مجهولة المصدر تهدد المواطنين

في معقل التنوع.. صراع عنيف بين طلاب أجانب وشباب قرغيز

اسباب الحوادث المرورية في السعودية وعوامل الأمان المطلوبة

تجربة سفر مواطن سعودي إلى أذربيجان

المهن التي سيتم توطينها في 2024


اوضحت وزارة الموارد البشرية إن عام 2024، سيتم تطبيق المرحلة الثانية من قرارات التوطين الذي سبق وأن أصدرها وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، في يونيو من العام الماضي 2022، وقد شملت القرارات توطين: “مهن الطيران المرخصة”، و”مهن البصريات”، و”نشاط الفحص الدوري” و “منافذ خدمات البريد ونقل الطرود “، و”مهن خدمة العملاء – “ومنافذ البيع في (7) أنشطة اقتصادية” في مختلف مناطق المملكة، ورفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل، وتعزيز مساهمتهم في المنظومة الاقتصادية. حيث ستساهم القرارات الصادرة في توفير أكثر من (33.000) فرصة عمل. 

وسينفذ قرار توطين “مهن الطيران المرخصة” على مرحلتين، تبدأ المرحلة الأولى اعتبارًا من 23/08/1444ه الموافق 15/03/2023، وتشمل مهن: (مساعد طيار، مراقب جوي، ومرحل جوي) بنسبة 100%، ومهنة (طيار نقل جوي بنسبة 60%)، ومهنة (مضيف طيران بنسبة 50%). وتبدأ المرحلة الثانية اعتباراً من 23/08/1445ه هـ الموافق

04/03/2024، وتشمل مهن: (طيار نقل جوي بنسبة 70%، ومضيف جوي بنسبة 60%). ويسري هذا القرار على جميع منشآت القطاع الخاص التي يعمل بها (5) عاملين فأكثر في مهن الطيران المحددة. ويشترط حصول العاملين في المهن المستهدفة على الاعتماد المهني من الهيئة العامة للطيران المدني، حيث سيوفر هذا القرار أكثر من 4000 وظيفة للمواطنين.

وشملت القرارات قراراً بتوطين “مهن البصريات” بنسبة 50% اعتباراً من 26/08/1444هـ الموافق 18/03/2023 في جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في السوق السعودي التي يعمل بها (4) عاملين فأكثر، وتشمل مهن: (فني بصريات طبية، وفني مختبرفيزيائي -ضوء وبصريات، وفني بصريات)، ويشترط حصول العاملين بالمهن الموطنة على الاعتماد المهني من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية؛ وأن يكون الحد الأدنى للأجور للاحتساب في التوطين في المهن المستهدفة 5,500 ريال.. وسيوفر هذا القرار أكثر من 1000 فرصة وظيفية في هذا القطاع في مختلف مناطق المملكة

كما شملت القرارات توطين ” منافذ الخدمة في الفحص الفني الدوري للمركبات ” وذلك على مرحلتين، المرحلة الأولى بنسبة 50%، والمرحلة الثانية بنسبة 100% حيث ستكون أبرز المهن الموطنة: (مدير موقع، ومساعد مدير، ومدير جودة، ومشرف مالي، ومشرف موقع، ورئيس مسار، وفني فحص، ومساعد فني فحص، وفني صيانة، وفني استعلامات، ومدخل بيانات)، لتوفير أكثر من 5000 فرصة وظيفية للمواطنين. على أن يبدأ تنفيذ القرار بعد 12 شهراً من تاريخ إطلاقه.

وتضمنت القرارات أيضاً توطين ” منافذ تقديم خدمات أنشطة البريد ونقل الطرود ” التي تتضمن عدد 14 نشاطًا فرعيًا من أنشطة البريد ونقل الطرود، وذلك اعتباراً من 23/05/1444هـ الموافق 17/12/2022م، كما شمل القرار التوطين بنسبة 100% لمهن الرؤساء التنفيذيين و، وبنسبة 60% لوظائف المستوى الأول للإدارة العليا، وبنسبة 70% لوظائف المستوى الثاني للإدارة العليا. وسيوفر هذا القرار أكثر من 7000 فرصة وظيفية في هذا القطاع في مختلف مناطق المملكة. وذلك حسب الفترات الزمنية المحددة في الدليل الاجرائي. 

وكان من ضمن القرارات قرارًا بتوطين “مهن خدمة العملاء” بنسبة 100% للمنشآت التي تقدم خدمة العملاء كنشاط رئيسي أو نشاط داعم أو من خلال تعهيد هذه الخدمة لجهة أخرى لخدمة عملائها من خلال وسائل التواصل، بما فيها الوظائف القيادية والإشرافية، وذلك اعتباراً من 23/05/1444هـ الموافق 17/12/2022م، وسيوفر هذا القرار أكثر من 4000 فرصة وظيفية.

كما تضمنت القرارات توطين ” منافذ البيع في 7 أنشطة اقتصادية” بنسبة 70% من إجمالي العاملين في المنفذ. ويتضمن قرار التوطين منافذ البيع في الأنشطة التالية “منافذ بيع معدات الأمن والسلامة”، و”منافذ بيع المصاعد والسلالم والسيور”، و”منافذ بيع العشب الصناعي وحمامات السباحة”، و”منافذ بيع معدات تنقية المياه وأجهزة الملاحة”، و”منافذ بيع معدات التموين والعربات الكهربائية”، بالإضافة إلى “منافذ بيع الأسلحة الهوائية والصيد ولوازم الرحلات”، و”منافذ بيع معدات وأدوات التغليف”. حيث ستكون أبرز المهن في هذه الأنشطة (مدير فرع، مشرف، أمين صندوق، محاسب زبائن، وخدمة العملاء) وسيوفر أكثر من 12,000 وظيفة.

المهن المحظورة على الأجانب في السعودية عام 2024

وبحسب أنظمة المملكة فإن هناك بعض المهن التي لا يسمح للأجانب بالعمل فيها وتتعرض المؤسسات للمساءلة والغرامات في حال مخالفة قرار التأميم وهي:

مهنة مدير الموارد البشرية.

المهنة المهنية الشخصية.

مدير إدارة شؤون العمل والموظفين.

مدير الموارد البشرية.

مهنة موظف في قطاع المطاعم.

مدير التسويق أو المبيعات.

ممثل خدمة العملاء.

مهنة إدخال البيانات.

الكاتب الإداري.

مدير الصيانة.

رئيس الخدمات العامة.

المشرف المركزي .

ممثل العمل الشخصي.

وظيفة أمين الصندوق.

حارس أمن خاص.

مهنة المرأة في محلات الملابس النسائية.

مهنة المخلص الجمركي.

المهنة: مدير علاقات أو موظف استقبال.

فوائد توطين المهن في السعودية

نظام توطين المهن في المملكة العربية السعودية يعود على البلاد بفوائد عديدة، من أهمها:

تلتزم المملكة بتدريب المواطنين السعوديين لدخول سوق العمل السعودي ليحلوا محل العمال الأجانب في المملكة.

لذلك، وانطلاقاً من رؤية المملكة بأن للمواطن السعودي الحق في العمل وتوفير الحياة الكريمة لنفسه ولأفراد أسرته، أصدرت المملكة قائمة المهن التي سيتم تأميمها ليتمكن المواطن السعودي، ضمن حدود خبرته ومهاراته ومعارفه يمكن أن تعمل الشهادات.

ومن شأن هذا القرار أن يرفع مستوى الاقتصاد السعودي الذي يسخر كفاءة المواطنين السعوديين في تنميته.

يساعد التأميم على تقليل نسبة البطالة في المجتمع السعودي. وبمجرد وصول معدل البطالة إلى أقل من 14%، تصبح البلاد أكثر ثراءً وتحقق التقدم المنشود.

نسبة التوطين المطلوبة في السعودية

وبعد التعرف على المهن التي سيتم توطينها في السعودية عام 2024، يتضح مدى التوافق الذي حققته المملكة بين القطاعين العام والخاص، إذ تبلغ نسبة السعودة هناك نحو 95%.

ويبلغ عدد المتقدمين لسوق العمل في المملكة نحو 40 ألف متقدم من مختلف الجنسيات. ويعتبر هذا العدد أكبر بكثير من عدد خريجي الجامعات السعودية، وبالتالي سيكون لكل منهم وظيفة تناسبه.


اقرأ ايضاً:

بمرتبات خيالية.. تعرف على المهن المطلوبة للعمل في الكويت 2024 والرواتب المتاحة لكل مهنة

“فرصة للشباب العربي” الإمارات تعلن اطلاق تأشيرة استثنائية لهذه الفئة

لأول مرة السعودية تقدم تسهيلات كبيرة لأبناء هذه الجنسية!!

تخلص من تكاليف الإقامة في الإمارات وسارع بالتسجيل على الجنسية وعش بلا خوف من الترحيل … إليكم طريقة التسجيل !

قنبلة تُفجر في الإمارات! قرار عاجل بخصوص الإقامة يُهدد مستقبل غالبية المقيمين!

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا