كل تفاصيل وروابط وأسعار جميع التأشيرات السعودية في مكان واحد.. حياك

تعد المملكة مركزًا مهمًا في العالم العربي والإسلامي لوجود الحرمين الشريفين ولوجود تاريخ وحضارات عريقة ومتاحف عتيقة وتراث ثقافي يُوصل صورة المملكة العربية السعودية منذ عصورها القديمة وحتى هذا اليوم لكافّة دول العالم,كما تزخر المملكة بتنوع في التضاريس وبمناظر خلابة وشواطئ ممتدة تُشكّل وجهة مثالية للسائحين، لذا عملت المملكة ممثلة بوزارة السياحة على تطوير السياحة ورفع معدل الاستثمار فيها إضافةً إلى تطوير القوى البشرية العاملة فيها واستقطاب الزوار والسياح من خارج المملكة وفقًا لمستهدفات الاستراتيجية الوطنية للسياحة ورؤية المملكة 2030.

استراتيجية السياحة في المملكة

رسمت المملكة خطوطًا عريضة لتطلعات القطاع السياحي لتتوافق مع رؤية 2030، شملت:

  • رفع مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي إلى ما يزيد عن 10%
  • توفير مليون فرصة عمل إضافية
  • جذب 100 مليون زيارة سنوية بحلول 2030

نظام السياحة الجديد

كخطوة واعدة نحو مستقبلٍ سياحي مزدهر، أطلقت وزارة السياحة بتاريخ 2022/12/25م عشرة لوائح جديدة والتي تعنى بتنظيم عمل وإدارة الوجهات السياحية ومرافق الضيافة.


اقرأ ايضاً:

طبيبة أسنان سعودية تقدم وصلة رقص جريئة والجمهور يعلق “أجمد من سما المصري بألف مرة”.. شاهد الفيديو

عاجل: الداخلية السعودية تكشف تفاصيل الجريمة التي ارتكبها المقيم الذي تم إعدامه اليوم

ليلى عبد اللطيف تدعوا سكان هذه الدولة للمغادرة فوراً والنجاة بأنفسهم.. ما سيحدث نهاية يوليو سيكون كارثي وخطير

وداعاً لفواتير الكهرباء: صفقة سعودية صينية سوف تغير حياة السكان في المملكة

خطوات تجديد واصدار بدل بطاقة الهوية الوطنية بدون صور أو نماذج

حيث تهدف هذه اللوائح إلى المساهمة في خلق بيئة جاذبة للاستثمار يُراعى فيها سهولة الأعمال والابتكار والاستدامة، والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة وحماية حقوق السائح، إضافة إلى دعم القطاع وزيادة فرص العمل لشباب الوطن.

كما تضمنت اللوائح الصادرة أحكامًا لتنظيم الأنشطة السياحية بمختلف أنواعها، وأضافت أنشطة جديدة للسوق السياحي، وأحكامًا لتنظيم الرقابة والتفتيش لضمان جودة الخدمات.

وطلبت الوزارة من المتعاملين في القطاع السياحي مراعاة ما تضمنته اللوائح الجديدة عند ممارسة الأنشطة السياحية، حفاظاً على حقوق السياح وجودة الخدمات المقدمة، وتجنباً لتطبيق العقوبات والغرامات النظامية بحقهم.

التأشيرات

تأشيرات المرور

تأشيرات المرور تسمح للأفراد بالمرور بالمملكة، كما أنها تتيح الإقامة لفترة قصيرة لا تزيد عن 12 ساعة، وتتوفر تأشيرات العبور خلال 48 ساعة و96 ساعة. كما انها متاحة للمتقدمين من أي جنسية، باستخدام منصة إنجاز للخدمات الإلكترونية للتأشيرات.

تأشيرات الزيارة الشخصية

تأشيرات الزيارة الشخصية تمكن الأشخاص الذين ليس لهم صفة تجارية أو عائلية بطالب التأشيرة لدخول المملكة.

تأشيرات العلاج

تأشيرات العلاج تمكن طالبي التأشيرة من التقدم بطلب زيارة المملكة لغرض العلاج.

 تأشيرات العمرة

تأشيرات العمرة تمكن المستفيد من خارج المملكة من تقديم طلب تأشيرة عمرة ومراجعة الطلب، وتتيح للبعثات السعودية في الخارج إصدار تأشيرات العمرة الواردة عبر المسار الإلكتروني للعمرة.

تأشيرات الزيارات التجارية 

تأشيرات الزيارات التجارية تمكن الشركات أو المؤسسات داخل المملكة من طلب زيارة لشخص أو أكثر حسب مواصفات مهنية محددة تربطهم علاقات تجارية بالشركة الداعية.

تأشيرات الإقامة

تأشيرات الإقامة تسمح للمستفيد بطلب دخول المرافقين له للمملكة.

تأشيرات زيارة العمل

تأشيرات زيارة العمل تمكن المتقدمين الموافقة على فئتين من الزيارات للمملكة العربية السعودية، إما زيارات الأفراد أو زيارات القطاعات والمنظمات.

للمزيد من التأشيرات اضغط هنا. كما يمكنك التعرف على التأشيرات المتاحة لزوار المملكة على اختلاف أغراض الزيارة من خلال منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية التابعة لوزارة الخارجية .

التأشيرة السياحية

في الربع الأخير من عام 2019 بدأت المملكة استقبال الزوار والسياح من خارج المملكة بتأشيرة دخول سارية لعام كامل، تُتيح لهم الإقامة داخل المملكة لمدة أقصاها 90 يوما متواصلة، والتي بدورها ستعمل على إيصال تاريخ المملكة وتراثها وعاداتها العربية الأصيلة لمختلف الثقافات والدول.

الدول المؤهلة للحصول على التأشيرة:

يمكن للسياح من 49 دولة الحصول على التأشيرة السياحية وهي:

  • دول أوروبا.
  • دول آسيا.
  • دول أمريكا.
  • دول أوقيانوسيا.

إطلاق التأشيرة السياحية:

إصدار أكثر من 440 ألف تأشيرة بحلول شهر مارس 2020.

إصدار التأشيرة السياحية

للسياح من الدول المؤهلة:

  • التقدم عبر الموقع الإلكتروني قبل السفر: اطلب التأشيرة.
  • عند الوصول إلى المملكة من خلال مكاتب التأشيرات في إدارة الهجرة.

السياح من غير الدول المؤهلة:

  • التوجه إلى الممثليات السعودية في الخارج للحصول على تأشيرة.
  • لمن يحمل تأشيرة الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو دول شنغن بإمكانه التقدم على تأشيرة عند الوصول.

الاستثمار السياحي في المملكة

صندوق التنمية السياحي

أُطلِق صندوق التنمية السياحي لتشجيع الاستثمارات السياحية داخل المملكة وفتح أبواب التعاون مع المستثمرين بشكل مباشر من خلال تقديم الدعم في كل ما يخص المشاريع السياحية المؤدية إلى تطوير القطاع في المملكة. من مطاعم وفنادق ووجهات سياحية أخرى.

الحلول التمويلية المقدمة من الصندوق

  • دعم القطاع الخاص بإعطاء قروض للاستثمار، والاستثمار في المشاريع عن طريق تملك حصص من المشروع، وتقديم ضمانات على بعض المشاريع الأخرى.
  • دعم المشاريع المميزة والواعدة بتوفير الحلول المناسبة لتنفيذها، والتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية لتوفير احتياجات المشروع كالأراضي.

لماذا تركز المملكة على الاستثمار السياحي؟

  • جسر للتواصل الثقافي بين المملكة والعالم.
  • توليد الفرص الاستثمارية المجدية للمستثمرين بالداخل والخارج.
  • القطاع السياحي من أسرع القطاعات نموًّا في العالم.

المنصة الوطنية للرصد السياحي

تم إطلاق هذه المنصة لمراقبة أداء منشآت الإيواء والحركة السياحية داخل المملكة، لتكونَ مركزًا لجمع الإحصاءات والبيانات المتعلقة بالقطاع السياحي. للانضمام كمزود خدمة أو الاطلاع على المنصة الوطنية للرصد السياحي

التراخيص السياحية

سعيًا لتحقيق التحول الرقمي المتكامل للإجراءات الحكومية الإلكترونية، وتسهيلًا على مزودي الخدمات وطالبيها، توفّر وزارة السياحة عددا من الخدمات الإلكترونية المتعلقة بالتراخيص السياحية.

  • وكالات السفر السياحية.
  • منظمو الرحلات السياحية.
  • الإرشاد السياحي.
  • الإيواء السياحي.
  • مكاتب حجز وحدات الإيواء.

كما نشرت الوزارة دليلًا متكاملًا للراغبين في الحصول على ترخيص لأي من الأنشطة السابقة والاستفادة منها دليل المستخدم.

المعالم السياحية في المملكة

السياحة في الرياض

  • قصر المصمك:من أبرز المعالم التاريخية في الرياض ويعتبر نقطة الأساس لتوحيد المملكة العربية السعودية، وتعني كلمة المصمك “البناء السميك المرتفع الحصين”، ومن أهم معالم المصمك: بوابة القصر، الديوانية، المسجد، البئر، الأبراج. كما يمكن للزائرين زيارة متحف قصر المصمك والعودة بالزمن إلى الوراء واستكشاف جذور المملكة العربية السعودية، لتفاصيل أكثر بأوقات الزيارة.
  • المتحف الوطني: يقع المتحف الوطني بجانب قصر الملك عبد العزيز (المربع) وتُستعرض فيه قطع أثرية ومجسمات وأفلام ومؤثرات صوتية وغيرها من الإرث التاريخي للمملكة العربية السعودية. وقد أتاحت وزارة الثقافة للذين لا يستطيعون زيارة المتحف الفرصة لرؤية المتحف من خلال جولة افتراضية، تكشف تفاصيل المتحف وأبرز مقتنياته عبر الرابط.
  • بوابة الدرعية: أكبر مشروع ثقافي تاريخي في العالم ومن أحدث مشاريع المملكة لجذب السياح من مختلف دول العالم مستقبلًا. وتستطيعون عبر الموقع الرسمي لهيئة تطوير بوابة الدرعية معرفة أوقات وتفاصيل الفعاليات التي تقام في هذه المنطقة التاريخية.
  • برج المملكة: : يتميز بوجود المحلات التجارية ويتضمن فندق فورسيزون كمكان مناسب للإقامة في أعلى برج المملكة. كما يمكن خوض تجربة ممتعة برؤية شاملة لمدينة الرياض عبر جسر المشاهدة في أعلى البرج.
  • برج الفيصلية: من أبرز المباني ويعد مكانًا ملائمًا للتسوق والإقامة في فندق الفيصلية الفاخر.
  • واجهة روشن: وجهة تستحق التجربة تضم قائمة بأفضل المطاعم وبعض المحلات التجارية وصالة سينمائية وأكثر. يمكنكم الاطلاع أكثر على مرافق واجهة روشن من هنا.

السياحة في جدة

  • واجهة جدة البحرية: تمر بمرحلة تطويرية مختلفة مجهزة بخدمات وعناصر تناسب كافة الفئات والأعمار، وتعد وجهة أولى للسياح وزائري جدة؛ كونها أحدث الواجهات البحرية في العالم، حيث تشمل أماكن ترفيهية، ومطاعم ومضمارًا للمشي، لتفاصيل أكثر.
  • قرية مرسال: من أهم الأماكن الترفيهية وتعتبر من الوجهات السياحية المعروفة في العالم وتشتمل على مطاعم وكافيهات وألعاب للصغار والكبار.
  • نافورة الملك فهد: أعلى نافورة في العالم تقع أمام شواطئ مدينة جدة، وتعتبر معلماً ذا قيمة تاريخية عريقة، وكانت النافورة هدية إلى جدة من الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود الذي حكم البلاد من سنة 1982 إلى 2005. استغرقت أعمال البناء أربع سنوات، من 1980 إلى 1983، وعندما تم افتتاحها عام 1985 أصبحت أحد المعالم السياحية الرئيسية في المدينة. تقع النافورة مقابل واجهة جدة البحرية وتستخدم ماء البحر بدلًا من الماء العذب لإطلاق ضخها المشهور، لمعرفة المزيد عن النافورة من هنا.
  • المسجد العائم: معلم محلي مشهور بركائزه البيضاء التي تعلقه فوق سطح البحر، وبقبة فيروزية لامعة تحت ضوء الشمس، يتجول فيه الزوار خاصة الحجاج والمعتمرين للاستمتاع بأناقة رخامه وتصميمه، إذ بني هذا مسجد العائم عام 1985م فوق مساحة مائية، بقواعد مغروسة تحت سطح البحر، لمعرفة المزيد عن تفاصيل جماله المعماري عبر الرابط.

السياحة في مكة المكرمة

  • المسجد الحرام: أهم وجهة دينية وسياحية في العالم، تؤدى فيها أعظم شعائر الدين وفيها مقدسات إسلامية أبرزها الكعبة المشرّفة.
  • مدينة عكاظ: عملت المملكة على تطوير مدينة عكاظ، والذي يعد من أشهر الأسواق في عصر ما قبل الإسلام ومزاراً سياحياً وثقافياً يهم الزوّار. ومن أبرز نتائج هذا المشروع، إقامة الورش التدريبية في 9 مسارات مختلفة وبشهادات معتمدة لعدد من الشباب والفتيات يصل عددهم لأكثر من 1700 شاب وشابة. وأقيم في موسم الطائف لعام 2019 البرنامج الثقافي لسوق عكاظ، بمساحة 10 ملايين متر مربع، وبأكثر من 15 ألف وظيفة موسمية، وزاره 600 ألف زائر. وتأتي أهمية سوق عكاظ في الوقت الحالي في كونه ملتقى شعرياً وفنياً وتاريخياً فريداً من نوعه، يقصده المثقفون والمهتمون بشؤون الأدب والثقافة، لمعرفة المزيد.

السياحة في أبها

  • منتزه أبو خيال: يمتاز بإطلالة رائعة على مدينة أبها، ويمتد إلى منحدرات ضلع من الجهة الغربية ويحتوي على مدرجات خضراء وألعاب للأطفال وغيرها من وسائل الترفيه.
  • جبل السودة: يعتبر أعلى نقطة جبلية في المملكة ذات منظر بانورامي، مغطى بأشجار العرعر والعديد من الأشجار النباتية، يتمتع طقسه بالبرودة حتى في فصل الصيف مقارنة بالمناطق الأخرى في المملكة، ويعتبر وجهة لمحبي رياضة تسلق الجبال والسياح لتوفر الأنشطة المتميزة التي تحيط بها طبيعة المكان الآسرة. يمكنكم معرفة المزيد عن السودة من هنا.
  • جبل السودة: هي أعلى قمة في المملكة بارتفاع يصل إلى 3,015 متر عن سطح البحر، وبسبب مرتفعاتها الشاهقة تتمتع السودة بمناخ معتدل وأجواء فريدة. ما يجعل طقس السودة فريد من نوعه، خصوصًا في فصل الصيف، هو تميزه بالبرودة المعتدلة، والأمطار الغزيرة، وكثافة الغطاء النباتي. وقد أنشأت المملكة شركة السودة للتطوير، وهي شركة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، تهدف إلى تطوير السودة وأجزاء من رجال ألمع في منطقة عسير لتصبح وجهة جبلية سياحية فاخرة وتطوير وجهة جبلية سياحية فاخرة وتجارب تراثية أصيلة، مع الاحتفاء بالطبيعة الفريدة، وذلك سعياً في خلق تجارب لا تُنسى بتطوير وجهة مستدامة وتعزيز طبيعتنا الفريدة وثقافتنا وتراثنا؛ لنكون دولة رائدة في تطوير الوجهات السياحية التي تعتمد على الابتكار والاستدامة، مما يعكس الاهتمام بالتراث والثقافة والطبيعة وتمكين المجتمع المحلي؛ وتوفير تجارب غامرة.

السياحة في العلا

تقع بين جبلين كبيرين في أقصى شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتمتد عبر وادٍ خصب وسط طبيعة ساحرة وآثار لافتة، ويوجد فيها أماكن سياحية تستحق الزيارة حيث يمكنك حجز رحلتك عبر موقع العلا.

السياحة في أملج

منطقة ساحلية صغيرة تسمى مالديف السعودية، عامل الجذب الرئيسي هو فرصة الإبحار بالقارب إلى جزر في غاية الجمال مثل جبل حسن أو الاسترخاء في شواطئ مليئة بالنخيل كشواطئ رأس الشبعان والدقم. ومن المدينة، يمكنكم زيارة مزارع المانجو، أو السفر إلى المناطق البرية الموجودة على بُعد ساعة بالسيارة، لكي تستكشفوا حرة لونير، حقل فوهات ومخاريط بركانية سيبدو لكم وكأنه عالم مختلف تمامًا عن كثبان رمل الساحل ومياهه الزرقاء.

السياحة في المنطقة الشرقية

  • مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) في الظهران: بتصميم معماري مبهر يمتد مركز الملك عبد العزيز بجانب منابع النفط المكتشفة، ويضم مجموعة واسعة من الكتب والألعاب وغرفة الخدع البصرية والرسم المنظوري وركن التلوين، وكهف القصص، كما يضم العديد من المرافق والفعاليات التي يمكنكم الاطلاع عليها من هنا.
  • معرض الطاقة في الظهران: يقع “معرض الطّاقة“ على بعد مرمى حجرٍ من “إثراء”، ليأخذ زائريه عبر رحلةٍ علميةٍ، وتجربةٍ شخصيةٍ، لاستكشاف عالم البترول وعلومه، والطّاقة والتّقنيّة، إمّا عن طريق لعبة المشكال التفاعليّة والتي تتّسع لـ 12 لاعباً، وتحاكي عمليّات إنتاج الطّاقة خلال ألعاب اللمس التّفاعليّ، أو عبر المعروضات الحديثة وعروض الأفلام المعنيّة بمصادر الطّاقة البديلة.
  • متحف الفلوة والجوهرة للتراث في النزهة: انتُقِيت أبرز القطع بعنايةٍ لتحوي نسخة للقرآن الكريم يمتدّ عمرها إلى 500 عام، بالإضافة إلى السّيارات القديمة، والقرامافونات العتيقة، وبعض ممتلكات الملك المؤسّس الملك عبدالعزيز، ويمكن للزوّار خوض جولةٍ للاطلاع على غرفة النّوم السّعوديّة التّقليديّة، وقاعات الاجتماعات، لتخلق مزيجاً غريباً من الإثارة والفضول الذي سيرضي شغف زائريه.
  • معرض الفن الشرقي (الفن الحضري) في الخبر: جُدّد حيّ البايونيّة التّاريخيّ عام 2018م، على يد مجموعةٍ من الفنّانين السّعوديّين الشّباب، الذين حوّلوا شوارعها إلى لوحاتٍ فنّيّةٍ عملاقةٍ جسّدت أجمل فنون الرّسم على الجدران، إذ نُظّم معرض فنّ الشّرقيّة لفنون الرّسم على الجدران بواسطة معرض ضاوي، وبرعاية الأميرة عبير بنت فيصل آل سعود، لتتحوّل ستّة منازل تقليديّة في المنطقة إلى لوحاتٍ فنّيّةٍ من الألوان البرّاقة والخطوط والتصاميم المجرّدة. خذ من وقتك للتّجوّل في المنطقة، لتدرك أثر الفنّ وقدرته على خلق هالةٍ من الجمال في أقلّ الأماكن المتوقّعة.
  • متحف الطيبين في الخبر: على مساحة 300 متر مربّع في مدينة الخبر، خرج مشروع ”متحف الطيبين“ إلى الوجود، يكتنفه شغف الأصالة ويحدوه الحنين إلى الماضي، متجسّداً في رغبة ماجد الغامدي في الحفاظ على مقتنياته القديمة من أيّام طفولته، وهي هوايةٌ نمت لتشمل ألعاب الكبار وألعاب الطّاولة، والفيديوهات والملصقات والتّلفزيونات والكاميرات، وحاويات الطّعام والشّراب، إلى أن بلغت 10,000 قطعة. لا تفوّت زيارة الخزانة التي تضمّ تاريخ تطوّر عبوّات الكوكاكولا منذ سبعينيّات القرن الماضي وحتّى الآن، أو اطّلع على مجسّمات شخصيّات عالم سمسم، وباربيز، لتستعيد عبق ذكريات الطّفولة.
  • القرية الشعبية في الدمام: تنقسم”القرية الشّعبيّة“ إلى متحفٍ تراثيّ ومطعمٍ شعبيّ يأخذك برحلةٍ عبر التاريخ، لتعيش نمط الحياة البسيطة في عصورٍ ماضية، ويضمّ المبنى المؤلَّف من خمسة طوابق متحفًا تُعرض فيه العديد من المجوهرات والمخطوطات والأقمشة وغيرها من القطع الأثريّة، وسوقاً صغيراً يزخر بالحِرف اليدويّة والعطور العربيّة والبخور وسلال النّخيل المنسوجة والتعليقات الجداريّة، إلّا أنّ أبرز معالمه هو المطعم بلا شكّ! سيستمتع زائروه بتجربة الجلوس على الوسائد الأرضيّة التّقليديّة، وتذوّق أشهى الأطباق المحليّة مثل: أطباق المزّة التّقليديّة، وأطباق اللحوم المشويّة، والأرز، والتي تعكس تجربة الطّعام الشّعبيّ الأصيل في البيت السعودي.

مواقع سعودية تراثية

عملت المملكة ممثلة بوزارة الثقافة على زيادة عدد المواقع المسجلة في قائمة اليونسكو إلى5 مواقع تراثية، وهي جدة التاريخية – واحة الأحساء – مدائن صالح – الرسوم الصخرية في حائل – الدرعية التاريخية. وساهم هذا الإنجاز في اختيار محافظة الأحساء لتكون عاصمة السياحة العربية في 2019، والتعريف بالتراث الذي تزخر به محافظة الأحساء.

سعيًا للتعريف بتراث المملكة الإسلامي والعربي والوطني، قامت وزارة الثقافة بزيادة عدد مواقع التراث الوطني القابلة للزيارة، التي ارتفعت من 241 موقعًا في 2017 إلى 354 موقعًا في 2020 .ومن أبرز هذه المواقع التراثية: موقع الرجاجيل – موقع قلعة زعبل – مسجد عمر بن الخطاب – بئر سيسرا – قلعة مارد

زيارات الواقع الافتراضي للمعالم السياحية

حرصت المملكة العربية السعودية على مواكبة التطور الرقمي وتقديم العديد من التسهيلات في القطاع السياحي خاصة مجال -السفر الرقمي- وذلك من خلال دعم تطبيقات الواقع الممتد( الواقع الافتراضي)، بما يتضمن تحقيق رؤية 2030 للتطور الرقمي في المملكة وبما يدعم ويشارك في تنفيذ إستراتيجية السياحة الرقمية في المملكة التي أطلقها معالي وزير السياحة الأستاذ أحمد بن عقيل في إطار فعاليات ليب العالمية والرائدة في مجال التقنية.

استراتيجية السياحة الرقمية

تأتي هذه الاستراتيجية في إطار جهود وخطط وزارة السياحة لتنمية قطاع السياحة المحلية في المملكة، الهدف منها هو المساعدة على إثراء جهود إعادة بناء قطاع السياحة في المملكة، بما يحقق مستهدفات “رؤية المملكة 2030” التي تهدُف إلى وضع المملكة ضمن أهم الوجهات السياحية في العالم. أوضح معالي وزير السياحة أن تجربة المملكة في تنفيذ هذه الاستراتيجية ستكون ملهمة لقطاع السياحة العالمي. مؤكدًا على دعم وترحيب المملكة بإبداعات العقول الذكية والمبتكرة من مختلف أرجاء العالم. تأتي هذه الاستراتيجية لتحسين الإجراءات التي تنظم فضاء السياحة الرقمية، ووضع لوائح تنظيمية ذكية تعمل وفق إطار محدد يضمن تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمملكة والتي تتمثل في القيام بدور، وقيادة الجهود في مسار دعم القطاع السياحي على الصعيدين المحلي والدولي، من أجل توفير المزيد من فرص العمل، تحقيق الازدهار، وجذب المزيد من السياح والزوار إلى المملكة.

محاور استراتيجية السياحة الرقمية

تضم إستراتيجية السياحة الرقمية في المملكة 9 برامج إضافة إلى 31 مبادرة يجري العمل على تنفيذها لمدة ثلاثة أعوام حيث تستكمل بحلول عام 2025، وسيتم من خلال هذه البرامج والمبادرات تطوير بيئة عمل ذكية تدعم رحلة التحول الرقمي في القطاع، بحيث تستفيد منها منظومة السياحة في المملكة، وتوفر منصة شاملة لتلبية جميع المتطلبات. ويهدف تطبيق الإستراتيجية إلى توفير تجربة سلسة للسياح والجهات المعنية بما يدعم ازدهار قطاع السياحة، حيث تركز الإستراتيجية على عدد من المحاور تشمل:

  •   السفر السلس: تقديم حلول رقمية لتبسيط إجراءات السفر
  •  سهولة ممارسة الأعمال: إطلاق منصة موحدة لربط مقدمي الخدمات السياحية وتطبيقاتها
  • الابتكار: خلق بيئة تفاعلية تسمح للمبتكرين في القطاع التقني بتجربة حلول السياحة الرقمية
  •  السفر الرقمي: دعم تطبيقات الواقع الممتد للسياحة (مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز)
  •  تشجيع الاستدامة: مكافأة السياح على الممارسات الصديقة للبيئة
  • صناعة القرارات المدروسة: بناء الحلول التي تسمح بجمع البيانات وتوفر التحليلات اللازمة لقطاع السياحة
  •  القوى العاملة الرقمية الاحترافية: صناعة جيل من المحترفين ورواد الأعمال في مجال السياحة
  • جذب المستثمرين: بناء شبكة من المستثمرين في القطاع السياحي وإشراكهم من خلال المنصات الرقمية

إطار استراتيجية السياحة الرقمية

يشتمل إطار عمل الإستراتيجية على تطوير نظام مرن وفعال يدعم رحلة التحول الرقمي للقطاع ويسهم في تبني ثقافة الابتكار. وقد حصلت الإستراتيجية على دعم من منظمة السياحة العالمية والبنك الدولي والشركاء الرقميين مثل مايكروسوفت وسيسكو وقد طورت الإستراتيجية بالمواءمة والتنسيق مع هيئة الحكومة الرقمية ووحدة التحول الرقمي كما استعرضت من خلال مجلس استشاري يضم 22 خبيراً دوليا في مجالي التحول الرقمي والسياحة.

تعمل الاستراتيجية على تبني نماذج عمل رقمية مبتكرة من شأنها أن تسهم في رفع مستوى الطلب على الخدمات السياحية، وتشمل:

  •  وضع لوائح مبتكرة لتنظيم الفنادق الذكية
  •  اعتماد طرق مرنة لإجراءات السفر الرقمي
  •  توفير تجارب سفر سلسة للسياح ورجال الأعمال ومنتسبي الجهات الحكومية
  •  تشجيع توفير الخدمات الجديدة
  •  تأسيس الشركات الناشئة في القطاع السياحي من خلال الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات لجذب المستثمرين
  •  تعزيز جاهزية الوجهات السياحية
  • التجارب السياحية في السعودية

واتساقاً مع ذلك، ستقود وزارة السياحة جهود تطوير مؤشر عالمي للسياحة الرقمية بهدف تحفيز المنافسة ضمن القطاع على مستوى العالم.

استراتيجيات التعاون لتطوير التجربة السياحية

رغبة في تعزيز التجربة السياحية للراغبين في التعرف على الأماكن السياحية في المملكة واستكمالًا للإستراتيجيات وأطر العمل التي يجري تنفيذها بين العديد من الوزارات والقطاعات من أجل تحقيق رؤية المملكة 2030، وقعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني اتفاقية تعاون تهدف إلى تطوير السياحة في المملكة بالإضافة إلى تعزيز التجربة السياحية للزوار وذلك من خلال تطويع أحدث التقنيات التقنية التي تعمل على الدمج بين رغبة المملكة في التحول الرقمي لمستقبل أكثر مرونة ورؤيتها لقطاع السياحة.

نصت الاتفاقية على تنفيذ عدة مشاريع تستهدف تحسين وتطوير التجربة السياحية في المملكة وخصوصاً الحرمين الشريفين، كما تشمل التعاون في تطوير وترويج مواقع الجذب السياحي في المملكة عن طريق استخدام تقنيات متقدمة يتم توفيرها في المملكة وخارج المملكة عبر المنصات وتغذيتها بالمحتوى المناسب بالتعاون بين الطرفين مما من شأنه توفير فرص وظيفية للكوادر الوطنية للعمل على تقنيات متقدمة في مجالات السياحة والتراث الوطن.

مستهدفات الاتفاقية

  • استخدام تقنية الواقع الافتراضي والمعزز لتوفير بيانات ومعلومات للزوار لكافة الأماكن السياحية في المملكة
  • توفير تجارب فريدة باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي لتوفر للمستخدمين رحلة عبر التاريخ الإسلامي
  • مواكبة أحدث التقنيات واستخدام أفضل الحلول لدعم التجربة السياحية وإحداث النقلة النوعية المطلوبة
  • الترويج للسياحة داخل المملكة، في الأسواق والمهرجانات والمطارات وعلى متن الرحلات الجوية باستخدام تقنيات متقدمة مثل الواقع المعزز والواقع المختلط وتقنية إنترنت الأشياء
  •  التعريف بمقومات المملكة السياحية ومواقع الجذب السياحي وتكوين صورة ذهنية إيجابية عن قطاع السياحة في البلاد

بعض تطبيقات الواقع الافتراضي للسفر الرقمي داخل المملكة

  • تجربة الواقع الافتراضي للحرمين الشريفين

من أجل تحقيق رؤية المملكة 2030 وفي أطار التنسيق بين الوزارات بما يحقق هذه الرؤية ويدعم تطوير السياحة المحلية والدولية داخل المملكة أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والنبوي عن تطبيق جديد يسمى “Haramain Exhibition” والذي يُمكن الزوار من جميع أنحاء العالم من الذهاب إلى معرض عمارة الرحمين بمكة المكرمة افتراضيًا وتفقد المقتنيات الأثرية والصور الفوتوغرافية المعروضة فيه والتعرف على كامل معلوماتها. يتيح التطبيق لجميع المستخدمين زيارة افتراضية ثلاثية الأبعاد لمعرض عمارة الحرمين الشريفين، كما يُمكن المستخدمين من استعراض المعلومات باللغتين العربية والإنجليزية. تأسس معرض الحرمين عام 1420 ه، يتكون من سبع قاعات: الاستقبال، المسجد الحرام، الكعبة، الصور الفوتوغرافية، المخطوطات، بئر زمزم وقاعة المسجد النبوي. كما يحتوي المعرض على بعض المقتنيات التاريخية منها: مفتاح الكعبة، أغطية الحجر الأسود والعمود الخشبي الذي يعود تاريخه إلى عمارة عبد الله بن الزبير.

  • استكشاف العلا من خلال الجولات الافتراضية

أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، الجهة المسؤولة عن تطوير محافظة العلا لتصبح من أهم الوجهات السياحية العالمية الجولات الافتراضية بزاوية 360 وذلك سعيًا في تحقيق رؤية المملكة 2030 لمحافظة العلا وضمن أطار حرص المملكة على تقديم كافة التسهيلات للزوار، ورغبتها في تحقيق استراتيجية السياحة الرقمية التي من أبرز أهدافها تسهيل جولات العالم الافتراضي للمناطق السياحية البارزة في المملكة،

تعتبر مدينة العلا، من أهم الوجهات السياحية الحالية داخل المملكة، فهي عبارة عن متحف حي نابض بالحياة في الهواء الطلق ومكان غني بالمواقع التراثية مما يجعل تطويرها على رأس أولويات المملكة. لذلك مكّنت المملكة جميع الراغبين من حول العالم في استكشاف العلا من خلال جولات استكشاف العلا الافتراضية التي تقدم تجربة فريدة لجميع مناطق المدينة مما يعطي المشاهد رؤية حقيقية وتجربة استثنائية. ومن أشهر هذه الجولات:

  1. الديوان وجبل أثلب
  2. جبل البنات
  3. جبل عكمة
  4. بلدة العلا القديمة
  5. جبل الأحمر
  6. مقبرة لحيان بن كوز
  • الجولة الافتراضية للمتحف الوطني

قامت وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بإطلاق منصة مُحاكاة تقنية للمتحف الوطني لتقديم تجربة تقديم تجربة السفر الرقمي للمتحف الوطني التي تسمح بالتجوّل في أروقته واستعراض محتوياته في رحلة رقمية افتراضية، مما يتيح لجميع الراغبين في زيارة المتحف الاطلاع على المقتنيات الأثرية الموجودة داخله وذلك من خلال التجوّل رقمياً في أقسامه الثماني وعبر نقاط مشاهدة محددة تتيح رؤيته بزاوية 360 درجة. وذلك سعياً لحفظ التراث الوطني ونشره بقوالب رقمية محلياً ودولياً، إلى جانب إتاحة الوصول للمتحف من أي مكان في العالم طوال اليوم، والاطلاع على مجموعة القطع والمقتنيات الأثرية والصور والوثائق الثمينة التي يمتلكها المتحف والتي تمثل جانباً مهماً من التراث الوطني.

استراتيجية الجولة الافتراضية للمتحف الوطني

صُممت الجولة الافتراضية للمتحف بتقنيات حديثة مُعزّزة للواقع الافتراضي، وبتطبيق إلكتروني مُتاح للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ويتضمن محاكاة دقيقة لجولة كاملة داخل المتحف؛ في الممرات والأقسام والمقتنيات، حيث تكون هذه الجولة مدعومة بمحتوى صوتي يتضمن وصفاً للمقتنيات أو عرض مرئي لمحتوى يتعلق بها. كما تقدم الجولة الافتراضية مساحة لتأمل القطع الأثرية والتفاعل معها من خلال قراءة نص يصف كل قطعة.

تعتبر منصة “الجولة الافتراضية للمتحف الوطني” أول منصة عربية تتيح للمستخدم محتوى تفاعلياً يساعد على سهولة إجراء التحويل الهجائي للكتابات العربية القديمة مع اللغة العربية، والذي يساعد بدوره في زيادة الإثراء المعرفي للكتابات العربية القديمة في الجزيرة العربية.

أهداف الجولة:

  •  تشجيع الزوار على خوض تجربة زيارة افتراضية متكاملة للمتحف الوطني
  •  إعادة إحياء أجواء المتحف من جديد بعد توقف نشاط المتحف منذ بدء جائحة كورونا
  •  تقديم التراث الوطني السعودي للجمهور من جميع أنحاء العالم باللغتين العربية والإنجليزية
  • تقديم المعلومات الثرية التي تعرض بطريقةٍ سلسة ومزوّدة بجميع المعلومات والصور ومقاطع الصوت والفيديو الداعمة لمحتوى المتحف

الركائز الاستراتيجية للتعاون بين وزارة الثقافة وصندوق التنمية السياحي

بهدف زيادة نشر الوعي الثقافي وإثراء تجربة الزوار والراغبين في زيارة المناطق السياحية السعودية تم إبرام اتفاقية تعاون بين وزارة الثقافة وصندوق التنمية السياحي .

 تأتي الاتفاقية ضمن جهود وزارة الثقافة في تحقيق تطلعاتها لجعل الثقافة نمط حياة ورفع مستوى إسهامها الاقتصادي، إلى جانب تزويد المواقع السياحية السعودية بمحتوى ثقافي متنوع، مما يتيح فرصاً للمواهب الوطنية عبر هذه المشاريع الثقافية السياحية.

وفي أطار حرص صندوق التنمية السياحي على تفعيل التكامل بين السياحة والثقافة ودعم الاستثمارات السياحية في المواقع التراثية والثقافية ضمن الوجهات الرئيسة في المملكة، لما لها من أثر اقتصادي كبير يسهم في زيادة وتنويع مصادر الدخل الوطني، وتوفير فرص العمل.

مستهدفات الاتفاقية:

  • تطوير الفرص الاستثمارية في الأصول الثقافية ذات الطابع السياحي
  • وتوفير الحلول التمويلية للقطاع الخاص
  •  إيجاد حلول لدعم المنشآت ذات العلاقة للإسهام في دعم الاقتصاد الوطني
  •  إضافة بصمة ثقافية في المشاريع السياحية من خلال تطوير المواقع التراثية وتحويلها إلى وجهات سياحية
  • تخصيص أنشطة ثقافية في المشاريع السياحية القائمة أو المزمع إقامتها بما يحقق دعم المواهب المبدعة من أبناء الوطن
  •  الاستفادة من المكتسبات السياحية والثقافية لتعزيز الاستثمارات
  • تحقيق أهداف الوزارة والصندوق بما يتوافق مع الإستراتيجيات الوطنية للثقافة والسياحة

تنمية رأس المال البشري السياحي

من أجل تمكين الطاقات والكوادر الشبابية الوطنية وتنمية قدراتهم، ومن أجل تطوير القطاع السياحي وتمكينه من استقبال السياح وعكس صورة المملكة بطريقة أصيلة. سعت المملكة ممثلة بوكالة تنمية رأس المال البشري في وزارة السياحة بإطلاق استراتيجية تستهدف حديثي التخرج والباحثين عن عمل والعاملين في قطاع السياحة ورواد الأعمال وأصحاب المنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة بطرحها لعدد من البرامج المُمَكنة، مما سيسهم في تحقيق رؤية المملكة لعام 2030.

بإمكانك التقديم على البرامج السابقة من خلال الموقع الرسمي لبرنامج تنمية رأس المالي البشري السياحي

تطبيقات الجوال لقطاع السياحة والسفر

للاطلاع على أبرز التطبيقات الحكومية لقطاع السياحة والسفر، فضلاً اضغط هنا.


اقرأ ايضاً:

طبيبة أسنان سعودية تقدم وصلة رقص جريئة والجمهور يعلق “أجمد من سما المصري بألف مرة”.. شاهد الفيديو

خبيرة الأبراج ماغي فرح تبشر مواليد 3 أبراج.. خلال الأيام القادمة سوف تتغير حياتكم وتحصلون على فلوس زي الرز!!

على غير العادة.. ليلى عبد اللطيف تبكي بحرقة وتكشف عن مفاجأة صادمة سوف تهز السعودية ومصر والإمارات خلال الأيام القادمة

بالمايوه أبو خيط.. جورجينا تصدم المتابعين بإطلالة جريئة من شاطئ البحر و رونالدو ينهش جسدها أمام الجميع بدون خجل!! شاهد

شاهد جورجينا عندما قررت تجنن المتابعين بجمال جسمها على البحر.. ارتدت بكيني مثير وظهرت شبه عارية (صور)

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا
error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع بوابة الخليج