عدد سكان مكة و جدة أخر إحصائيات 2023

يتساءل البعض عن كم عدد سكان مكة وجدة بحسب آخر الإحصائيات 2023والدراسات الحكومية في المملكة العربية السعودية، كما يرغب البعض عن معرفة إجابات أخرى تخص التوزيع السكاني في مكة المكرمة وما هي نسبة عدد المواطنين من حاملي الجنسية السعودية بالمقارنة مع الوافدين من الخارج.

التعداد السكاني لمكة المكرمة

قبل الحديث عن كم عدد سكان مكة المكرمة 2024، يجب في البداية أن نتطرق لبعض المعلومات الهامة التي تخصص الخصائص الجغرافية والمناخية والظروف المعيشية في مكة المكرمة، وكذلك نتحدث عن توزيع التعداد السكاني داخل المساحة المأهولة بالسكان في مكة المكرمة.

تقع مكة المكرمة على مساحة 850 كم²، منها 88 كم² مأهولة بالسكان والباقي مقسم إلى مناطق صحراوية وجبلية غير مأهولة بالسكان، وتعد المنطقة المركزية في مكة المكرمة هي أهم منطقة داخل المدينة وأكبرها من حين المساحة حيث تصل مساحتها إلى نحو 6 كيلو متر مربع تقريبًا.


اقرأ ايضاً:

بعد التعديلات الجديدة.. تعرف على الحد الأدنى لمساحات غرف النوم والمطابخ في السعودية 1445

عاجل: بعد يومين فقط سيتم ترحيل جميع الأجانب العاملين في هذه المهن ومنعهم من دخول السعودية مرة أخرى

مرحباً بكم في مملكة الخير.. السعودية تفتح أبوابها لأبناء 60 دولة وتمنحهم تأشيرة دخول مجانية في المطار

أخيراً سكان الرياض سوف يتخلصون من الزحام المروري.. الهيئة الملكية تعلن رسمياً انطلاق “مترو الرياض” في هذا الموعد

“هذه الليلة لن تناموا بسلام”.. ليلى عبد اللطيف تثير رعب الجمهور وتكشف عن 4 توقعات خطيرة ستضرب هذه الدول العربية

وتوجد العديد من الأحياء المهولة بالسكان في مكة المكرمة على غرار كل من:

  • حي العزيزية.
  • حي الزاهر.
  • حي العوالي.
  • حي الشبيكة.
  • حي أجياد.
  • حي الشامية.
  • حي السليمانية.
  • حي الكدوة
  • حي سوق الليل.
  • حي شعب عامر.
  • حي القشلة.
  • حي النقا.
  • حي حارة الباب.

كم عدد سكان مكة المكرمة 2024

يبلغ عدد سكان مكة المكرمة بحسب الإحصاء الأخير نحو 850 ألف نسمة، ويشكل غير السعوديين حوالي 28% من السكان، ويعيش في مكة عدد كبير من الجاليات العربية والمسلمة، وعلى رأسها البورمالية والباكستانية والسودانية والمصرية.

وتصل نسبة الأشخاص الذين يسكنون في منازل مملوكة لهم في مكة المكرمة إلى نحو 46% تقريباً من إجمالي عدد السكان، في حين يسكن أكثر من 51% من السكان في منازل مستأجرة داخل مكة المكرمة.

التعداد السكاني لجدة

قبل الحديث عن كم عدد سكان جدة 2020، يجب في البداية أن ننوه على بعض المعلومات الهامة التي تخص محافظة جدة في المملكة العربية السعودية، حيث تعد محافظة جدة من بين محافظات منطقة مكة المكرمة، ومن بين أكبرهم مساحة وتعداد سكاني، حيث تصنف محافظة جدة كثاني أكبر مدن السعودية في المساحة بعد الرياض العاصمة، وذلك بعدما بلغت مساحة مدينة جدة نحو 1.6 كيلو متر مربع، وبسبب وقوع مدينة جدة على الساحل الشرقي للبحر الأحمر، قد أصبحت المدينة مقصد هام بالنسبة لكل السياح القادمين من خارج المملكة العربية السعودية.

ويعتبر البعض مدينة جدة هي العاصمة الاقتصادية للمملكة العربية السعودية حيث تكثر فيها الأنشطة التجارية ويتواجد فيها عدد كبير من مقرات البنوك الرئيسية وفروع الشركات الكبرى في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط بالكامل.

كم عدد سكان جدة 2020

كشفت الإحصائيات الأخيرة عن وصول عدد سكان جدة 2020 إلى نحو 3 مليون و400 ألف نسمة تقريبًا، وهو الرقم الذي يجعل محافظة جدة هي ثاني أكبر المحافظات السعودية في تعداد السكان بعد العاصمة الرياض والتي وصل عدد سكانها مؤخرًا إلى نحو 5 مليون و100 ألف نسمة بحسب إحصاء 2016.

الجدير بالذكر إن تعداد السكان في مدنية جدة يتوقع له زيادة جديدة خلال الفترة المقبلة وذلك مع اهتمام المملكة العربية السعودية بإقامة مشاريع استثمارية جديدة على أرض محافظة جدة، وهو الأمر الذي من شأنه أن يستقطب العديد من الشباب من أجل العمل والإقامة في جدة خلال السنوات المقبلة.

بذلك نصل إلى نهاية هذا التقرير، والذي تحدثنا خلاله عن كم عدد سكان مكة المكرمة وجدة 2024، وكذلك تطرقنا في الحديث إلى التعداد السكاني الأخير لمكة المكرمة وتوزيع السكان داخل مكة من حيث الجنسيات المختلفة.


اقرأ ايضاً:

“هذه الليلة لن تناموا بسلام”.. ليلى عبد اللطيف تثير رعب الجمهور وتكشف عن 4 توقعات خطيرة ستضرب هذه الدول العربية

توقعات ليلى عبد اللطيف تثير القلق ودموعها تكشف عن أحداث جسيمة قادمة ستضرب 3 دول عربية

كريستيانو رونالدو سيدفع نصف ثروته من أجل حذف هذا الفيديو من الإنترنت.. مافعله في الفندق كان مخجل ومعيب!! شاهد

عاصفة مرعبة تضرب 10 دول عربية وتحجب الشمس عن دول الخليج وتحول النهار إلى ليلٍ حالك.. أخطر من ما تتخيلون!! شاهد الفيديو

التوقع الخطير الذي تنبأ به ميشال حايك تحقق أخيراً وحدثت الكارثة التي يخشاها الجميع.. استعدوا للمفاجأة!!

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا
error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع بوابة الخليج