تحذير هام للمواطنين والمقيمين في السعودية من رسالة خطيرة عبر الواتساب.. احذروا فتحها مهما كان الأمر

انتشرت خلال الفترة القليلة الماضية رسالة على تطبيق المراسلات الفورية “واتساب” تحمل في محتواها وعود عن فرص عمل برواتب كبيرة، حيث تزعم تلك الرسائل وجود فرص عمل لدى شركات عالمية وتبحث عن عمال من الدول العربية وتمنحهم تأشيرات مجانية ورواتب مجزية.


اقرأ ايضاً:

اجمل عبارات تهنئة بعيد الأضحى قصيرة 2024 للأهل والاحباب

“الفئات المعفاة من رسوم المرافقين 2024 “وزارة الداخلية توضح الامر والرابط الرسمي للاستعلام “moi.gov.sa”

مراهقة سعودية تكشف دون خجل عن مواصفات المرأة التي يبحث عنها الرجال !!

عاجل : امر ملكي بالغاء سعودة 13 مهنة وتسمح السعودية للوافدين بالعودة للعمل

عاجل: شاهد أول فيديو للكارثة التي ضربت مدينة العين الإماراتية قبل قليل وحولت نهارها إلى ليل.. الضحايا يملؤون الشوارع!!

كيف يقبلوني في تمهير؟ شروط التسجيل في تمهير والمستفيدين من البرنامج

غضب عارم بين جماهير الاتحاد.. مطالب برحيل مسؤول آخر وعدم الاكتفاء بأنمار الحائلي وكعكي!!

قبل أن تختفي عن الأنظار!! سر ارتباط الثريا بالقمر وكيف يستدل منه على الحر.. الزعاق يوضح

عاجل.. السعودية تعلن انضمام 3 دول جديدة يمكن لمواطنيها الحصول على تأشيرة الزيارة إلكترونيًا

ما هي شروط الحصول على تأشيرة الشنغن الجديدة للخليجيين؟4 شروط بسيطة

تحذير هام للمقيمين في السعودية: رسالة خطيرة تستهدفكم عبر الواتساب

كشف العديد من مستخدمي تطبيق الواتساب، أن رسالة عبر تطبيق الواتساب وصلتهم خلال الأيام الماضية من أرقام أجنبية وتتضمن عروض عمل مغرية، في شركات عالمية بالعديد من الدول الأوروبيّة، ويشمل العرض العديد من المميزات، مثل تأشيرة مجانية للدولة التي يوجد فيها العمل، وجميع تكاليف السفر على حساب الشركة، بالإضافة إلى رواتب مغرية.

وبحسب ما كشفه المقيمين الذين وصلت اليهم الرسالة، فإن المرسل يحاول اقناع المستلم بأن العمل مضمون وفرصة ثمينة لن تتكرر، وعندما يقتنع الضحية، يقوم المرسل بتنفيذ الجزء الثاني من الخطة حيث يطلب من الضحية أن يزوده بمعلوماته الشخصية، ثم يطلب منه ان يرسل له بيانات حسابه البنكي من اجل يرسل له تكاليف المعاملة والسفر، وبعد أن يحصل على بيانات الحساب البنكي للضحية يقوم بتنفيذ الجزء الأخير من الخطة وهو الإستيلاء على المبالغ المالية الموجود في حساب الضحية.

في هذا السياق، أكد أحد المتوصلين بهذه الرسائل أنه قام بالاتصال بالرقم الأجنبي الذي تواصل معه وأجابه بالفعل شخص من بلد آخر، إلا أنه أنكر قيامه بإرسال أي طلب عمل عن طريق هذا الرقم.

وأفاد ذات المتحدث بأنه قام فورا بحظر الرقم المذكور كونه سمع من قبل عن تعرض أشخاص للنصب بهذه الطريقة، متسائلا عن كيفية حصول الجهة التي تقف وراء هذه العروض على أرقام عدد كبير من المواطنين المغاربة ممن يتوصلون برسائل مشابهة يوميا.

وتفاعلا مع هذا الموضوع، كشف أحد الخبراء في مجال الأمن المعلوماتي أن الأمر يتعلق بعملية “فيشينغ”، بحيث يقوم القراصنة بإرسال رسائل مضللة عبر “واتساب” تبدو وكأنها من مصدر موثوق مثل البنوك أو الخدمات الشخصية، مشيرا إلى أن مرسل هذه الرسائل يستخدم في الغالب روابط ملغومة تقود إلى صفحات ويب مزيفة تطلب من الضحايا إدخال بياناتهم الشخصية والمالية.

وأوضح ذات المتحدث أن الهدف الأساسي من هذه العملية يكمن في الحصول على معلومات حساسة مثل تفاصيل الحسابات البنكية، وأرقام الضمان الاجتماعي، وتفاصيل بطاقات الائتمان، وكلمات المرور وغيرها لاستخدامها في عمليات احتيالية أو بيعها.

وحول سبب استخدام تطبيق “واتساب” لهذا الغرض، أوضح الخبير في الأمن المعلوماتي أن هذا التطبيق يتمتع بقاعدة مستخدمين ضخمة، ويعتبر من أكثر تطبيقات المراسلة شعبية في العديد من البلدان، مما يزيد من فرص القراصنة للوصول إلى عدد أكبر من الضحايا.

ولفت المتحدث نفسه إلى أن الكثير من المستخدمين يثقون في الرسائل التي يتلقونها عبر “واتساب”، منبها إلى ضرورة التمييز بين الرسائل الموثوقة والمعلومات المضللة عن طريق الانتباه لعلامات مثل الأخطاء الإملائية والنحوية، والروابط المشبوهة، وطلبات مشاركة المعلومات الشخصية.

الجدير بالذكر أن مثل هذه الرسائل المشبوهة تستهدف المقيمين في السعودية على وجه الخصوص لأن الكثير منهم يحلمون بالحصول على فرصة عمل في إحدى الدول الأوروبية من أجل تحسين وضعهم المالي والمعيشي، لذلك تعتبر فئة المغتربين بيئة خصبة لمثل هؤلاء النصابين والمحتالين الذي يبتكرون خطط جديدة بين الفينة والأخرى من أجل الإيقاع بضحاياهم بكل سهولة. لذلك وجب التنوية والتحذير لجميع المقيمين في السعودية بأن لا ينساقوا لمثل هذه الرسائل لأنهم سوف يندمون بعد فوات الأوان.


اقرأ ايضاً:

بصورة نادرة من طفولته.. رونالدو يهنئ والدته بعيد الأم

بعد “فيديو التهديد”.. ما مصير العلاقات بين السعودية والسودان؟

كم باقي على العيد الأضحى 2024 في السعودية وجميع الدول العربية!؟

شاهد: وافد باكستاني نائم في الجزء السفلي من شاحنة وهي تسير على طريق سريع!

عاجل.. انخفاض كبير في درجات الحرارة وأمطار غزيرة ستصيب هذه المناطق في السعودية

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا