جيولوجي سعودي يعشق الكهوف منذ 24 عاما

“الكهف كائن حي ينمو ويتكسر ويتحطم، الكهوف نظام بيئي مسالم جداً مختلف عن النظام الذي نعيشه في سطح الأرض، ويحتفظ بالأسرار”.. هكذا وصف، محمود الشنطي، المهندس والباحث الجيولوجي، علاقته بالكهوف بعد أن قضى نحو 24 عاماً من عمره في معالمها الخفيّة، فهل لك أن تخيلت يوماً أوجه العلاقة بين الكهف والإنسان؟ تلك العلاقة يتحدث عنها الباحث في هيئة المساحة الجيولوجية بشغفٍ لافت، مشيراً إلى أنها بدأت عبر المغامرة والهواية حتى تشرّب أسرارها.
عندما وصلنا إليه في جناح هيئة المساحة الجيولوجية في ملتقى السياحة السعودي، اصطحبنا إلى نموذج لافت لأحد الكهوف المصنوعة من الورق، يجسد الشكل الواقعي لأحد الكهوف المستكشفة في السعودية منذ وقت.
تحدث الشنطي بإسهاب لافت، ليروي لـ “العربية.نت” قصته قائلاً: “إن حب المغامرة دفعني للعمل في المجال الجيولوجي، وبدأت تجربتي الإنسانية مع الكهوف بعد انضمامي للهيئة وعملي لفترة في استكشاف الذهب والمعادن الثمينة في المناجم القديمة”.

مشروع دراسات الكهوف
بدأت تجربة المهندس الشنطي مع الكهوف عام 2000، وذكر أنه بعد مرور وقت أعدت الهيئة مشروع دراسات الكهوف السعودية، وانطلق العمل بتطبيقات واقعية عبر تدريبات استخدام الحبال، وأدوات التسلق للتعامل مع مداخل الكهوف، واكتشاف أسرارها عبر مسوحات ورسومات خاصة، وتوثيقها بالصور.
في بعض الأحيان كان يدفع الباحث الجيولوجي الشنطي ثمن شغفه بتعرضه لإصابات عدة متوزعة في جسده، وهو الأمر الذي يصيب كثيرين حول العالم من زملائه نتيجة أخطار مها استكشاف الكهوف، ويعلق: “تعرضت لإصابات متعددة سواءً في ركبتي، أو حتى صدري”، محذرا من أن التعامل مع الكهوف أمر في غاية الصعوبة، ويتطلب خبرة ودراية.
الكهوف السعودية
وتتشكل الكهوف السعودية من طبيعة صخرية متفردة لهوابط وصواعد كلسية، نتيجة نحت المياه على الأسطح الداخلية للصخور، فيما تضفي تشكيلات الصفائح الصخرية حول محيط الكهوف مناظر خلابة، حسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، وتتميز بعض تلك الكهوف بوجود نقوش أثرية حولها أو داخلها يعود تاريخها إلى آلاف السنين.
وبالعودة إلى المهندس الشنطي فإنه يشير إلى أن عدم توافر إحصائية معينة حول الكهوف في السعودية حتى الوقت الراهن نتيجة انتشارها، بيد أنه شدد على ضرورة استثمار الكهوف بصفتها وجهةً سياحية.
وأطلقت الجهات السياحية في السعودية بالتعاون مع هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، “برنامج السياحة الجيولوجية” لتطوير سياحة الكهوف، في سياق المنتج السياحي الوطني، وتنمية نمط سياحي جديد يراعي الاستفادة من المعالم الجيولوجية الطبيعية.


اقرأ ايضاً:

بدء تطبيق اعلان الجوازات السعودية العمل بدون كفيل لهذه المهن فقط… هل انت منهم!؟


اقرأ ايضاً:

بدء تطبيق اعلان الجوازات السعودية العمل بدون كفيل لهذه المهن فقط… هل انت منهم!؟

مجاناً وبدون رسوم… مرسوم ملكي عاجل يمنح الجنسية السعودية للمغتربين الذي دخلو المملكة قبل هذا التاريخ!!

وزارة الحج والعمرة تفاجئ زوار بيت الله الحرام بعقوبة قاسية لمن يحاول الجلوس او النوم بهذه الأماكن!!

الداخلية تعلن عن السعر الجديد للحصول على الجنسية السعودية.. لن تصدق كم المبلغ!؟

بدء تنفيذ خريطة هدد جدة الجديدة قبل شهر رمضان…فاجعة كبيرة لسكان هذه الأحياء!!

المواطنين في السعودية يتلقون فاجعة كبيرة قبل شهر رمضان المبارك بعد رفع أسعار الغاز..تعرف على السعر الجديد!!

مصلحة السجون السعودية توضح هل يوجد عفو ملكي قريب !

زيادة رواتب جميع موظفي التأمينات الاجتماعية السعودية.. فرحة كبيرة قبل شهر رمضان!!

ما هي خطوات الاستعلام عن الإبعاد والترحيل في المملكة العربية السعودية؟

مجاناً وبدون رسوم… مرسوم ملكي عاجل يمنح الجنسية السعودية للمغتربين الذي دخلو المملكة قبل هذا التاريخ!!

بدء العمل بالسعر الجديد لسعر البنزين في السعودية بعد الإعلان الذي كشفته شركة ارامكو!!

سكان الرياض يعيشون الأجواء الأوروبية في حديقة الملك فهد ..شاهد الأنشطة الجديدة والساحرة!!

سكان الرياض ومكة المكرمة تحت مرمى هذه الكارثة الجوية!!

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا