أكثر جنسية مطلوبة لزواج المسيار في السعودية.. الخطابة “أم أحمد” تكشف معلومات صادمة وغير مسبوقة!!

“أم أحمد”، خطابة و وسيطة زواج في السعودية، ظهرت مؤخراً في أحد البرامج التلفزيونية وكشفت مفاجأة بشأن أكثر جنسية مطلوبة لزواج المسيار في السعودية، كما كشفت عن الحد الأعلى لزواج المسيار في السعودية.

وقالت الخطابة أم أحمد، لبرنامج “سيدتي” المذاع عبر قناة روتانا خليجية، أن أغلب الأشخاص الذين يرغبون في زواج المسيار يطلبون السعوديات.

واضافت الخطابة السعودية، أنه الحاجة قد تدفع الفتيات لزواج المسيار، موضحةً أنه يوجد فتيات صغيرات في السن، وعلى قدر عالي من الجمال، يصلن إلى ملكات جمال، ولديهن ظروف معينة تدفعهن للزواج المسيار، بهدف الحصول على مبلغ جيد”.


اقرأ ايضاً:

بدء تطبيق اعلان الجوازات السعودية العمل بدون كفيل لهذه المهن فقط… هل انت منهم!؟

مجاناً وبدون رسوم… مرسوم ملكي عاجل يمنح الجنسية السعودية للمغتربين الذي دخلو المملكة قبل هذا التاريخ!!

وزارة الحج والعمرة تفاجئ زوار بيت الله الحرام بعقوبة قاسية لمن يحاول الجلوس او النوم بهذه الأماكن!!

الداخلية تعلن عن السعر الجديد للحصول على الجنسية السعودية.. لن تصدق كم المبلغ!؟

بدء تنفيذ خريطة هدد جدة الجديدة قبل شهر رمضان…فاجعة كبيرة لسكان هذه الأحياء!!

المواطنين في السعودية يتلقون فاجعة كبيرة قبل شهر رمضان المبارك بعد رفع أسعار الغاز..تعرف على السعر الجديد!!

مؤسسة التقاعد تعلن الفرحة الكبرى للمتقاعدين ..زيادة كبيرة للرواتب وهناك مزايا من الملك شخصياً!!

مصلحة السجون السعودية توضح هل يوجد عفو ملكي قريب !

زيادة رواتب جميع موظفي التأمينات الاجتماعية السعودية.. فرحة كبيرة قبل شهر رمضان!!

ما هي خطوات الاستعلام عن الإبعاد والترحيل في المملكة العربية السعودية؟

وتابعت الخطابة أم أحمد : ” الرجل يضع شروط ويحدد العمر والطول والشكل والوزن، ومن حق الفتاة أن يكون لها شروط أيضا، لافتة إلى أن المهر يصل إلى 200 أو 150 أو 100 أو 50 ألف، وأقل من ذلك.

وأشارت إلى أن هناك شروط معينة تسقط في زواج المسيار، منها المبيت، أو إنجاب الأطفال، مضيفة أن من لا يريد أطفال، يجب أن يتزوج امرأة لديها أطفال ولا تريد الإنجاب.



يفضلون المطلقة لأنها خبرة!!

قالت الخطابة السعودية “أم أحمد”، أن هناك شباب لم يسبق لهم الزواج يفضلون في زواج المسيار المرأة المطلقة لأن لها خبرة كافية في الحياة وتستطيع صناعة بيت مستقر.

واضافت أم أحمد، لبرنامج “سيدتي”: “الأوضاع الاجتاعية تغيرت والتفكير تغير، وبعض الشباب يفضلون المطلقة لأنها تبغى تعيش وتحافظ على زوجها”، مشيرة إلى أن أغلبهم لم يسبق لهم الزواج وليس مطلقين.

وقالت : “هناك بنات ما شاءالله تدخل وتبني حياة وتعرف كيفية التصرف وبناء أسرة، لكن الفكرة في زواج المطلقة كمان علشان تكاليف الزواج، نظرا لأنها ستكون أقل”.

الأمر كله أقدار

في السياق ذاته، أوضحت المستشارة الأسرية والإجتماعية منيرة السكران، أن الأمر كله أقدار، قائلة: “فكرة أن المطلقة أكثر نضجاً مجرد فكرة لكن من يعيش في الواقع غير”.

وأضافت السكران: “المجتمع قد ينظر للمطلقة نظرة سلبية، والآن بدأت المرأة لا تركز على هذا الجانب السلبي ويكون لديها مهارة في التعامل، لكن يكون لديها مخاوف داخلية وقلق وعدم ثقة في التجربة الثانية”.

واستكملت: “المرأة الأكثر تضررا من الطلاق عن الرجل وعليها الاختيار الجيد”.

لماذا تقبل النساء بزواج المسيار؟

من جانبها كشفت المستشارة الأسرية والزوجية الهنوف الحقيل، عن سر قبول النساء بزواج المسيار.

وقالت الحقيل في لقاء لها ببرنامج “سيدتي”؛ “أولاً.. قضية الجانب المالي والصعوبة في المهور مما ينافي التكوين الطبيعي للأسرة”.

وأضافت: المرأة في أحد الأسباب “واحدة تبغى تتزوج زواج هروبي وهذا خطأ أي زواج بالاسم “مسماها متزوجة مع وقف التنفيذ مما ينافي أن الزواج هو مسألة توافق بين الطرفين بينهم مودة وعشرة ورحمة ومشاركة في جوانب كثيرة”.

وتابعت: كأنه اتفاق فيه عقد ورقة في جزء معين وهذا أحد أسبابه تكون “مالية”، وزواج المسيار لا يعطي أمان.

لمشاهدة الفيديو على منصة X اضغط هنا

الحساب الرسمي لمستشارة الاسرية والزوجية الهنوف الحقيل

شروط زواج المسيار من سعودية

وضعت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية عدة شروط من أجل تنظيم زواج المسيار لاسيما وأن في الآونة الأخيرة قد ازدادت المشاكل المتعلقة بهذا النوع من الزواجات، وعبر موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على شروط زواج المسيار من سعودية:

• يجب على الشخصين الراغبين في الزواج بزواج مسيار في المملكة العربية السعودية أن يقوموا بتحديد علاقة القرابة بينهم وصحة النكاح.

• يجب على ولي الزوجة أن يكون متواجد عند إتمام العقد، وغياب الولي يبطل النكاح.

• القبول بين الطرفين وموافقتهم على عقد النكاح.

• كما أن من الشروط التي وضعتها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية هي ضرورة وجود شاهدين عادلين على الزواج لإتمام العقد ب المظهر الصحيح كما في الزواج العادي.

• إن غياب الصحة أو العوائق على سبيل المثال القرابة والرضاعة الطبيعية والزواج المختلط يعمل على منع الزواج.

هل زواج المسيار حلال

أصبح زواج المسيار مصطلح شائع في بعض المجتمعات العربية ولاسيما الإسلامية منها، وهذا الأمر قد تسبب جدل واسع بين الناس حول هذا النوع من الزواجات، وعبر موضوعنا سنجيب على سؤال هل زواج المسيار حلال، من خلال النقاط الآتية:

• قال خبراء وعلماء في أمور الشريعة الإسلامية على أنحكم زواج المسيار هو حلال، في حال توافر شروطه والتي قد حرصنا على ذكرها في الفقرة السابقة.

• كما أن من المهم أن يكون هنالك قبول بين الزوجين الراغبين في القيام بزواج المسيار.

• كذلك يجب على المرأة أن تعفي الزوج من المبيت أو المسكن والنفقة

• إن أهم شرط من شروط زواج المسيار والذي يساهم في جعله حلال شرعاً هو حضور ولي الأمر، إلا أن بعض العلماء أجازوا للمرأة العاقل البالغ تزويج نفسها، كذلك يجب وجود شهود على عقد زواج المسيار .

كم مدة زواج المسيار في السعودية

إن زواج المسيار هو زواج عادي ينطبق عليه كافة أحكام الزواج المتعارف عليه عدا حقوق الزوجة والتي تسقط عنها مثل النفقة والبيت وإلى غير ذلك من الحقوق، وفي السطور التالية سوف نتعرف على  مدة زواج المسيار في السعودية وذلك من خلال النقاط التالية:

• يجب أن يكون زواج المسيار خالياً من أي تحديد للمدة، وفي حال أن الزواج قد تم بمثل هذه الطريقة فإنه يعتبر باطل ومشابه لزواج المتعة المتعارف عليه عند المذهب الشيعي.

• ولكن هنالك جهات معينة تقوم بتخصيص مدة من أجل زواج المسيار ويقال بأن هذه المدة هي أربعة عشر يوماً، وقد تمتد حتى ستين يوم بحيث لا تقل عنهم ولا تزيد عنهم أيضاً.

• ومن ضمن الجهات التي قامت بإصدار مثل هذا التوقيت هي وزارة العدل في المملكة العربية السعودية، ويشار إلى أن معظم حالات زواج المسيار تنتهي في الغالب بسبب الخلافات بين الزوجين، وهنالك احصائيات تقول على أن زواج المسيار ينجح بنسبة 20% فقط، وهناك من يستمر بالزواج ويتم الإعلان عنه للعلن فيما بعد، بسبب توافق الزوجين على ذلك، ليتحول من زواج مسيار الى زواج عادي مبني على بناء الأسرة.

مميزات زواج المسيار في السعودية

حينما تم الجواز بزواج المسيار من بعض علماء الدين فقد تم هذا الأمر لوجود بعض الظروف التي تجعل من الزوج أو الزوجة إلى قيامهم بمثل هذا النوع من الزواج، وفي السطور التالية سوف نتعرف على مميزات زواج المسيار في السعودية وذلك من خلال النقاط التالية:

• صرح وكيل كلية الشريعة في جامعة أم القرى وهو عضو جمعية حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية الدكتور محمد السهلي إن زواج المسيار قد تم جوازه من أجل وجود بعض الظروف التي تجعل المرأة مضطرة إلى التنازل عن حقوقها مقابل هذا النوع من الزواج.

• وكذلك الرجل الذي يجد نفسه في سفر فترة من الزمن بعيد عن اهله فيكون في تلك الحالة مضطر إلى إقامة هذا النوع من الزواجات.

عيوب زواج المسيار في السعودية

بما أننا تطرقنا إلى ذكر إيجابيات زواج المسيار علينا الآن أن نتعرف على الجانب الآخر من هذا الزواج، والذي بدأ ينتشر في بعض الدول العربية في الآونة الأخيرة، وعبر موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على عيوب زواج المسيار في السعودية وذلك من خلال النقاط الآتية:

• منذ بدأ انتشار زواج المسيار لاحظ الأشخاص العاملين في مجال المحاكم الشرعية والأسرية وغيرها على أن هنالك ازدياد في حلات الطلاق المتعلقة بهذا النوع من الزواج.

• وقد قال الخبراء في هذا المجال على أن ازدياد نسب طلاق هذا الزواج هو أمر خطير لأن هذا الأمر له دلائل عديدة كأن يظهر هذا الزواج بمثابة امتهان بعضا من النساء كمهنة وتجارة.

• وقد أكد العديد من الأشخاص على أن مثل هذه الحالات قد تكررت في المجتمعات بشكل مبالغ به، وهذا يجزم حرمانية مثل هذا النوع من التصرفات، فقد أدى زواج المسيار في حال عدم رغبة الزوج في طلاق الزوجة على قيامها بالهروب وزواجها برجل آخر، وهذا الفعل لا شك فيه بأنه محرم، ولكن كتمان الزواج المسيار يساهم بانتشار مثل الحالات خلال الفترة المقبلة.

• قد يحدث بعض الأمور الخطيرة في هذا النوع من الزواج بسبب عدم وجود عدة للمطلقة منه، فقد تكون حامل وتتزوج مسيار بآخر ولا تعلم من هو والد الطفل ويحدث اختلاط للأنساب.


اقرأ ايضاً:

بدء تطبيق اعلان الجوازات السعودية العمل بدون كفيل لهذه المهن فقط… هل انت منهم!؟

مجاناً وبدون رسوم… مرسوم ملكي عاجل يمنح الجنسية السعودية للمغتربين الذي دخلو المملكة قبل هذا التاريخ!!

بدء العمل بالسعر الجديد لسعر البنزين في السعودية بعد الإعلان الذي كشفته شركة ارامكو!!

سكان الرياض يعيشون الأجواء الأوروبية في حديقة الملك فهد ..شاهد الأنشطة الجديدة والساحرة!!

سكان الرياض ومكة المكرمة تحت مرمى هذه الكارثة الجوية!!

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا