شاهد: شاب سعودي يبكي بحرقة ويكشف عن المرض المرعب الذي يعاني منه.. احذروا قبل الوقوع بالفخ!!

ظهر شاب سعودي في مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الإجتماعي وهو يبكي بحرقة ويحذر من المرض المؤلم الذي يعاني منه، وهو مرض التصلب اللويحي، الذي أفقده القدرة على المشي وأحدث تغيرات كبيرة في صوته.

وكشف الشاب عبدالله المشهري، في الفيديو المتداول، أنه يعاني كثيراً من مرض التصلب اللويحي، موضحًا أن حالته الصحية تدهورت كثيراً، ومنذ 5 أيام فقد القدرة على الحركة والمشي، بالإضافة لحدوث تغيرات في صوته وعدم قدرته على الحديث.

وحذر المصابين بالمرض من الإهمال في العلاج، قائلا: “خذوا حذركم”، ودخل في نوبة بكاء.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا


اقرأ ايضاً:

عاجل… الأرض تبتلع المنازل في الإمارات وهذا مصير برج خليفة والشوارع تتحول الى حفر عميقة وخروج بقع زيتية تذيب الحجر والسيارات !!

عاجل…أمانة جدة تعلن عن الأحياء الجديدة المحرومة من تعويضات الهدد… وتحدد موعد صرف تعويضات للأحياء البقية!!

سعودية مراهقة تكشف دون خجل عن رغبتها بشاب اسمر اللون لأنه يمتلك هذا الشيء المخجل!!

فيديو مسرب لزواج وافد اجنبي فقير من حسناء سعودية يثير الجدل ويشعل مواقع التواصل!!

ابتدءاً من اليوم.. السعودية تعلن إعفاء جميع أبناء هذه الجنسية من رسوم تجديد الإقامة وتمنحهم امتيازات كبيرة وغير مسبوقة

حادث مرعب في السعودية يحولهم الى لحم مفروم

عاجل: الزعاق يطلب من سكان الرياض كثرة الاستغفار وعدم الخروج من المنازل.. الخطر قادم خلال الساعات القادمة!!

عاجل: هدد المدينة المنورة يعود من جديد والأمانة العامة تعلن عن 4 أحياء سيتم ازالتها وتطلب من السكان سرعة المغادرة

عاجل: قطر تفتح أبوابها للراغبين في زيارتها والتطوع في 2024.. قدم الأن مجاناً ولا تفوت فرصة العمر

عاجل: الجوازات السعودية تلغي الإقامة وتطلق بطاقة جديدة سيتم منحها لجميع المقيمين

عاجل: الإمارات تعلن إعفاء أبناء هذه الجنسية من رسوم الإقامة وتمنحهم امتيازات غير مسبوقة

البنك المركزي السعودي يوضح موعد البدء في التقديم لبرنامج تطوير الكفاءات الاستثمارية

ما هو التصلب اللويحي

التصلب اللويحي (بالإنجليزية: Multiple Sclerosis or MS)، والذي يعرف أيضاً باسم التصلب المتعدد أو تصلب الأعصاب، هو اضطراب من الاضطرابات المناعية المزمنة التي تهاجم طبقة الميالين مما يسبب في حدوث خلل بالجهاز العصبي المركزي مثل الدماغ، والحبل الشوكي، والأعصاب البصرية؛ ويقود إلى حدوث خلل في العديد من وظائف الجسم الأساسية مثل النظر، والتوازن، والتحكم بالعضلات، وغيرها.

تبدأ أعراض هجمة التصلب اللويحي في الظهور عادة في سن الشباب، بين سن 17- 42 عام، إلا أنها يمكن أن تظهر أيضاً في مراحل عمرية مختلفة مثل الطفولة، والشيخوخة، وتعد النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض التصلب المتعدد من الرجال.

تتراوح أعراض هجمة التصلب اللويحي من الأعراض البسيطة التي يمكن التغلب عليها بالعلاج، إلى الأعراض الشديدة التي يمكن أن تتسبب في حدوث إعاقة كاملة للمريض. وتسمى الفترات التي تشتد فيها أعراض المرض بالنكسة (بالإنجليزية: Relapse)، أما الفترات التي تهدأ، أو تختفي فيها الأعراض فتسمى بفترة هدوء المرض (بالإنجليزية: Remission)، ويمكن أن تصل الفترة التي تهدأ فيها أعراض المرض إلى عدة أشهر، أو سنة في بعض الأحيان.

ما هي أنواع التصلب اللويحي؟

تتعدد أنواع التصلب اللويحي المتعدد، والتي تشمل ما يلي:

• التصلب اللويحي الانتكاسي – السكوني (بالإنجليزية: Multiple Sclerosis Relapsing-Remitting): يعد هذا النوع أكثر أنواع التصلب المتعدد شيوعاً، ويتميز بحدوث العديد من الانتكاسات، والعديد من فترات الهدوء للمرض.

• التصلب اللويحي المتعدد المترقي الثانوي (بالانجليزية: Secondary Progressive Multiple Sclerosis): يتميز هذا النوع بتدهور الوضع الصحي للمريض بنمط ثابت، ويمكن أن يواجه المريض انتكاسات للمرض.

• التصلب اللويحي المتعدد المترقي الأولي (بالإنجليزية: Primary – Progressive Multiple Sclerosis): يتسبب هذا النوع بتدهور الوضع الصحي للمريض بنمط ثابت أيضاً، ولكن قد لا يكون لدى المريض انتكاس أو هدوء ملاحظين للمرض، ويعد هذا النوع من التصلب المتعدد نادر الحدوث.

• التصلب اللويحي المتعدد الحميد (بالإنجليزية Benign Multiple Sclerosis): يتميز هذا النوع من التصلب المتعدد بعدم حدوث الكثير من الانتكاسات، وفي حالة حدوث الانتكاس فإن المريض يتعافى بشكل كامل بعد الانتكاس، ويمكن أن يصنف التصلب بأنه حميد، عند اختفاء الأعراض لمدة تتراوح بين 10-15 عام.

أسباب التصلب اللويحي

يحدث مرض التصلب اللويحي عند مهاجمة جهاز المناعة لمادة المايلين المغلفة للأعصاب بالخطأ؛ ليتعامل معها كأنها جسم غريب في أماكن عديدة بالجسم؛ مما يسبب التهابها، وبعد الالتهاب تتكون الندوب، التي تعرف علمياً باسم التصلبات (بالإنجليزية: Sclerosis).

تتسبب الندوب على طول المحور العصبي في مادة المايلين في حدوث بطئ، أو تشوه في الرسائل العصبية المرسلة بين الدماغ، وباقي أعضاء الجسم، وفي بعض الأحيان قد تتوقف الإشارات العصبية كلياً؛ إذ قد يؤدي الالتهاب في بعض المناطق على طول العصب إلى زوال مادة المايلين بشكل كلي (بالإنجليزية: Demyelination)؛ مما يؤدي إلى تلف المحور العصبي نفسه أيضاً.

لا يزال السبب الرئيسي للإصابة بالتصلب اللويحي المتعدد غير معروف، إلا أنه يعتقد أن مجموعة من العوامل الجينية، والبيئية يمكن أن تلعب دوراً في زيادة خطر الإصابة بالمرض، وبالتالي قد تكون أحد أسباب التصلب اللويحي المحتملة، وتشمل هذه العوامل ما يلي:

• العوامل الجينية: قد تزيد عدد من الجينات من خطر الإصابة بالتصلب المتعدد، وتعد الطفرة في الجين HLA-DRB1 أحد أكثر العوامل الجينية التي قد تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالتصلب العصبي اللويحي.

• الجنس: تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بالتصلب المتعدد من الرجال، ويعتقد العلماء أن السبب يعود في ذلك إلى الهرمونات مثل البروجستيرون، والإستروجين؛ مما قد يزيد من ميل النساء للإصابة بالتصلب اللويحي.

• السن: يعد الشباب أكثر عرضة للإصابة بالتصلب العصبي المتعدد من غيرهم من الفئات العمرية، وتشيع الإصابة به في الفئات العمرية التي تتراوح بين 17-42 عام.

• العرق: يعد سكان الدول الإسكندنافية، وشمال الولايات المتحدة، أكثر عرضة للإصابة بالتصلب المتعدد.

• بعض أنواع العدوى: قد تتسبب بعض أنواع العدوى في زيادة خطر الإصابة بالتصلب العصبي المتعدد، مثل عدوى فيروس إبشتاين بار (بالإنجليزية: Epstein-Barr Virus).

بعض الحالات الطبية: يمكن لبعض الحالات، والأمراض الأخرى أن تكون أحد أسباب التصلب اللويحي المحتملة، مما قد يزيد من خطر الإصابة به، ومنها أمراض الغدة الدرقية، والتهاب الأمعاء التقرحي، ومرض السكري من النوع الأول، وغيرها من الأمراض.

• نقص فيتامين د: هناك احتمال لوجود ارتباط بين نقص فيتامين د، والإصابة بالتصلب العصبي المتعدد، ولكن لا تزال هذه الاستنتاجات بحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثباتها.


اقرأ ايضاً:

عاجل… الأرض تبتلع المنازل في الإمارات وهذا مصير برج خليفة والشوارع تتحول الى حفر عميقة وخروج بقع زيتية تذيب الحجر والسيارات !!

بشرى سارة لسكان هذه المناطق… البيك يقدم وجبات مجانية لأول مرة وهناك هدايا كبيرة !

خبر عاجل…وزارة التعليم السعودية تعلن عن خبر سعيد سعيد يدخل الفرحة والسرور الى كل المعلمين!

ينتهي العرض يوم الخميس… عروضغير مسبوقة من لولو في السعودية لفترة محدودة “إلحق الفرصة”

السعودية تعلن عن حاجتها لعدد كبير من الموظفين الأجانب والسعوديين للعمل في الضرائب والزكاة والجمارك

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا