كيف تلغي الخروج النهائي بدون علم الكفيل في السعودية… الخطوات الرسمية والسريعة

في ظل التطور الرقمي الحديث، أصبح إلغاء الخروج النهائي بدون علم الكفيل في السعودية عملية سهلة وسريعة عبر المنصات الإلكترونية الرسمية. كثير من المقيمين في المملكة يتساءلون عن إجراءات هذه الخدمة الحيوية والتي تمكنهم من تحديد أحقية إقامتهم والسفر بالخروج والعودة. في هذه المقالة، سنوضح بالتفصيل كيفية إلغاء الخروج النهائي بدون علم الكفيل من خلال منصة “أبشر” الإلكترونية.

الخطوات الرسمية لإلغاء الخروج النهائي بدون علم الكفيل

  1. الدخول إلى منصة “أبشر” والتسجيل باستخدام بياناتك الشخصية.
  2. الانتقال إلى قسم “المعاملات الإلكترونية” ثم اختيار “إلغاء تأشيرة الخروج النهائي”.
  3. إدخال رمز الأمان المرسل على هاتفك الجوال والرقم التعريفي لإقامتك.
  4. الموافقة على الشروط والأحكام والتأكيد على إلغاء التأشيرة.
  5. استكمال عملية الإلغاء والتأكد من نجاحها عبر عرض المعلومات المحدثة.

إلغاء الخروج النهائي من مكتب العمل

إن لإلغاء إلغاء الخروج النهائي من مكتب العمل مجموعة من الشروط لابد من التأكد من توافرها في المقام الأول قبل القيام بأي إجراء رسمي، ويمكننا التعرف على تلك الشروط من خلال الآتي: 

  • الشرط الأول: لابد من التأكد من سريان تلك الإقامة وعدم انتهائها حيث إن انتهائها يلزمك بدفع قيمة الغرامة المالية المطبقة من قبل الملكة وكذلك إعادة تجديدها لتتمكن من إلغائها.
  • الشرط الثاني: يلزم أن يتم إلغاء الخروج النهائي من المملكة خلال 60 يوم من صدور تلك الإقامة، ولكن في حالة مرور تلك المدة يعرض المقيم نفسه للمسألة القانونية ودفع غرامة مالية.
  • الشرط الثالث: ليس من المشترط أن يتم تقديم بلاغ هروب من قبل صاحب العمل عند قيام المقيم بإلغاء الخروج النهائي من المملكة السعودية.
  • الشرط الرابع: قبل القيام بتقديم طلب إلغاء الخروج النهائي من السعودية عليك التأكد من سدادك جميع المخالفات المرورية يفي المقام الأول.  

عقوبة خروج نهائي ولم يغادر

يتم فرض من قبل المملكة السعودية عقوبة وغرامة مالية عند عدم المغادرة أو عمل إلغاء الخروج النهائي خلال 60 يوم من صدور الإقامة تصل إلى حوالي 1000 ريال سودي، لذلك تم التنويه بشكل رسمي على ضرورة عمل الإجراء بمجرد توافر جميع المتطلبات والشروط خلال الفترة المحددة والتي لا تتجاوز الشهرين.  


اقرأ ايضاً:

من يجيد هذه المهنة مطلوب للعمل في سلطنة عمان برواتب عالية… هل انت منهم؟

شرطة جدة تضبط مقيم مصري ومغربية في الشارع وهما في هذه الوضعية المخجلة!!

السعودية تقدم هدية كبيرة لأبناء هذه الجنسية … يتم السماح لهم بتحويل الزيارة الى إقامة دائمة مجانًا بدءآ من هذا الموعد!!

لن يستطيع المسلمين أداء مناسك العمرة … السعودية تفرض رسوم جديدة تجعل الجميع في ورطة كبيرة!!

تفقدو اهاليكم في السعودية… الأرصاد تدعو جميع المواطنين والمقيمين الى سرعة المغادرة الكارثة قادمة والأمطار غير مسبوقة!

نموذج إلغاء تأشيرة خروج نهائي

طريقة سداد غرامة إلغاء تأشيرة هناك نموذج توفره حكومة المملكة السعودية. من أجل قدرة الحصول على مجموعة من الخدمات الموفرة من إدارة الجوازات. مثل (إصدار رخصة الإقامة أو تأشيرة السفر او نقل الخدمات أو إضافة تابع أو نقل معلومات). ويمكننا التعرف على نموذج إلغاء تأشيرة الخروج النهائي من خلال الآتي: 

  • معلومات استمارة الطلب: عليك التأشير على “تأشيرة السفر” في النموذج وتحديد خيار “خروج نهائي” من الخيارات الثلاثة (سفرة واحدة – عدة سفرات – خروج نهائي).
  • معلومات تحقيق الشخصية: وعليك فيها كتابة (رقم خصة الإقامة – تاريخ الانتهاء – رقم صاحب العمل – الاسم الأول – اسم الأب بالعربية والإنجليزية – الجنسية – المهنة – رقم جواز السفر الحالي وتاريخ صدوره – تحديد كونك جهة حكومية أو مؤسسات أو شركات أو أفراد – اسم صاحب العمل – العنوان – رقم الهاتف – رقم جواز السفر السابق إن وجد – تاريخ الإصدار).    
  • بيانات نقل الخدمات: وهنا عليك تحديد (جهة حكومية أو منشأة تجارية أو أفراد أو أخرى) وكتابة اسم صاحب العمل الجديد والعنوان ورقم الهاتف.
  • بيانات الاستعمال الرسمي: وعليك هنا كتابة (رقم رخصة الإقامة وتاريخها ومصدرها – تاريخ صدور وانتهاء رخصة الإقامة – تاريخ صدور وانتهاء تأشيرة السفر – تاريخ نقل الخدمات بموجب الأمر ورقمها).
  • بيانات قسيمة الاستلام: ويتم فيها كتابة كلا من (اسم صاحب الطلب – اسم صاحب العمل – رقم صاحب العمل – رقم رخصة الإقامة – رقم جواز السفر – اسم المسئول المستلم – تاريخ الاستلام – التوقيع). 

الخروج النهائي في النظام الجديد

وفق النظام الجديد تم تطبيق بعض الشروط للخروج النهائي من السعودية، ويمكننا التعرف على تلك الشروط من خلال الآتي:  

  • يشترط سريان جواز السفر لمدة لا تثل عن شهرين (60 يوم) كحد أدنى.
  • أن تكون صلاحية الإقامة سارية وغير منتهية.
  • لابد من الحصول على موافقة من صاحب العمل في الحصول على تأشيرة الخروج.
  • لابد من تقديم ما يُثبت انتهاء عقد العمل ما بين الطرفين.
  • يلزم ألا تكون هناك أي غرامات أو مخالفات لم يتم دفعها من قبل الشخص المقيم.
  • يلزم ألا يكون العامل مسجل كمتغيب عن العمل عند الإقبال على ذلك الإجراء.
  • يلزم ألا يكون للمقيم مركبة مسجلة في النظام السعودي.
  • عند إصدار تأشيرة الخروج النهائي لابد من حصور الشخص الكفيل أو من ينوب عنه.
  • لابد عند تقديم طلب التأشيرة أن يكون المقيم داخل أراضي المملكة السعودية. 

هل يمكن الغاء الخروج النهائي بدون موافقة الكفيل؟

لم يكن ذلك الأمر متوافر خلال الفترة السابقة في المملكة السعودية. ولكن مع تعديل النظام تم توفير إمكانية تقديم الطلب بسهولة عبر نظام منصة أبشر دون علم الكفيل. ولكن بموجب توافر مجموعة من المتطلبات والشروط والتي حرصنا على ذكرها مسبقاً.

هل يمكن الغاء الخروج النهائي عن طريق مكتب العمل؟

يمكن القيام بذلك ولكن قبل الإقبال على تلك الخطوة. لابد من تقديم الطلب رسمي أولا عبر منصة أبشر حتى يتم مراجعته عند زيارة مكتب العمل. ومن الجدير بالذكر أن تقديم الطلب عبر المنصة يوفر الكثير من الوقت والمجهود ويغني عن دفع الغرامة المالية. ففي حالة مرور الفترة المحددة وفق القانون السعودي وهي 60 يوم. 

كم رسوم إلغاء تأشيرة خروج نهائي؟

في حالة إلغاء تأشيرة الخروج النهائي قبل مرور 60 يوم على الإصدار فلا يتم دفع أي رسوم لها. ولكن في حالة مرور تلك المدة دون تقديم الطلب سيكون المقيم ملزم بدفع غرامة تصل إلى 1000 ريال سعودي.

نقل الكفالة بعد إلغاء الخروج النهائي

في حال رغبتك في نقل كفالتك إلى كفيل آخر بعد إلغاء الخروج النهائي، يمكنك القيام بذلك من خلال منصة “أبشر” أيضًا. حيث ستحتاج إلى إكمال إجراءات نقل الكفالة وفقًا للخطوات المتبعة في هذه الخدمة.

في الختام: إلغاء الخروج النهائي بدون علم الكفيل في السعودية أصبح عملية سهلة وسريعة عبر المنصات الإلكترونية الرسمية. بإتباع الخطوات المذكورة، يمكن للمقيمين في المملكة إلغاء تأشيرة الخروج النهائي وحفظ حقوقهم في الإقامة والسفر. كما يمكنهم بعد ذلك نقل الكفالة إلى كفيل آخر عند الضرورة.


اقرأ ايضاً:

شرطة جدة تضبط مقيم مصري ومغربية في الشارع وهما في هذه الوضعية المخجلة!!

صدمة قوية للمعتمرين… وزارة الحج والعمرة تضع شروط جديدة للأطفال المؤديين للعمرة!!

هل انت منهم؟: تعرف على أسماء المقبولين في قرعة الحج المجانية 2025 العراق

فاجعة كبيرة تهز السعودية… الأمطار تدمر مقبرة بالكامل في جازان وتخرج الجثث الى الشوارع

نورا الجسمي.. أول إماراتية تشارك في مسابقة “ملكة جمال الأرض” 2024

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا
error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع بوابة الخليج