مع إقتراب الشهر الكريم .. مرض خطير يتزايد بشكل مقلق في هذه الدولة العربية

كشفت وزارة الصحة الأردنية ، أن مرض السكري يتزايد باطراد في البلاد ، وقالت إن زيادة الوزن تشكل مصدر قلق في المملكة ، خاصة مع اقتراب شهر رمضان.

أوضح مؤتمر طبي تفاصيل وإحصاءات تظهر زيادة في عدد المصابين بالسكري في ظل ارتفاع معدلات السمنة بين الأطفال والبالغين في الأردن.

مرض مزمن مقلق في بلد عربي


اقرأ ايضاً:

أخر توقعات العرافة اللبنانية ليلى عبد اللطيف: شخصيات سياسية ستظهر رغم شائعات الاغتيال، من هي هذه الشخصية؟

هل الافصاح عن الدخل في حساب المواطن ضروري ام لا؟ وما هي خطوات معرفة قيمة الدعم الشهري لعائل وتابعين .. الحساب الرسمي يكشف الإجابة

شاهد .. طالبات سعوديات في وصلة رقص فاضحة داخل الفصل الدراسي فشر صافيناز وفيفي عبده

تنافس السعودية بمرتبات خيالية.. تعرف على المهن المطلوبة للعمل في الكويت 2024 والرواتب المتاحة لكل مهنة

طريقة تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي 1446: خطوات سهلة ومزايا التعليم الإلكتروني

افتتح الأمين العام لوزارة الأوبئة والأمراض المعدية الأردنية فعاليات الدورة الثانية لمؤتمر “الصيام والسكري” الذي نظمه مركز السكري في مستشفى الأمير حمزة والجامعة الأردنية بالاشتراك مع جمعية السكري والأمراض المعدية. أخصائي الغدد الصماء لمدة يومين.

وأوضح الشبول أن المؤشرات المستمدة من عدة دراسات أجرتها وزارة الصحة بالتعاون مع مركز الدراسات والبحوث الإستراتيجية في الجامعة الأردنية تظهر أن الإصابة بمرض السكري أثناء الصيام تتزايد باطراد حيث ارتفعت الفئة العمرية من 45 إلى 69. سنة. وفقًا للمسح الوطني التقدمي لعام 2019 ، هناك زيادة من 16٪ إلى 20٪ ، بالإضافة إلى معدل أساسي لمرض السكري يصل إلى 14٪.

وأوضح الشبول إن الإصابة بزيادة الوزن والسمنة المفرط يُثير حالة كبيرة من القلق، إذ أن أكثر من 60% من الأشخاص مصابون بزيادة الوزن، ولا تقف السمنة في مملكة الأردن عند الكبار فقط، لكن هناك 27.8% من الفئة العمرية من 6-12 سمة ممن يعانون من الوزن الزائد، بحسب مسح نقص المغذيات الدقيقة، وعند النساء 69%، بينما الرجال 53%، بالإضافة إلى أن أكثر من 25% من المواطنين لا يمارسون أي نشاط بدني.

وأكد أن وزارة الصحة تعطي الاختصاصات الطبية اهتمام كبير، خاصة مرض السكري وتفرعاته، وسعت وزارة الصحة أيضًا منذ عام 2012 إلى إنشاء مركز موحد خاص لعلاج ومتابعة التخصصات المتعلقة بمرض السكري والغدد الصماء، وهو الأمر الذي تحقق بفضل جهود وشراكة حقيقية بين وزارة الصحة والقطاعات الطبية الخاصة والخدمات الطبية الملكية.

وأنشأت الوزارة مركزا لمرض السكري والغدد الصماء بمستشفى الأمير حمزة بن الحسين، والذي يحتوي على تخصصات فرعية في علاج كل ما يخص مرض السكري، بالإضافة إلى عيادة لأمراض السمنة وزيادة الوزن، من أجل توفير الرعاية الصحية لـ مرضى السكري.

وأشار إلى أنه تم إنشاء مركز للسكري والغدد الصماء في مستشفى البشير، من أجل التسهيل على المرضى هناك، وتوفير العيادات المختلفة أيضًا لهؤلاء المرضى في مكان واحد.


اقرأ ايضاً:

اخر توقعات ليلى عبد اللطيف: السعودية على موعد مع كارثة في نهاية سبتمبر !

شرطة جدة تضبط مقيم مصري ومغربية في الشارع وهما في هذه الوضعية المخجلة!!

صدمة قوية للمعتمرين… وزارة الحج والعمرة تضع شروط جديدة للأطفال المؤديين للعمرة!!

هل انت منهم؟: تعرف على أسماء المقبولين في قرعة الحج المجانية 2025 العراق

فاجعة كبيرة تهز السعودية… الأمطار تدمر مقبرة بالكامل في جازان وتخرج الجثث الى الشوارع

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا
error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع بوابة الخليج