تخلص فوراً من هذه التطبيقات ولا تبقيها لحظة واحدة على هاتفك .. لم تعد آمنة !

تحث Google الملايين من مستخدمي Android على التحقق من هواتفهم الذكية على الفور وإزالة بعض التطبيقات الشائعة من أجهزتهم ، حسبما أفادت عدة مواقع.

اكتشف خبراء الأمن تهديدًا جديدًا يستهدف هواتف Android ويحثون ملايين المستخدمين على التحقق من أجهزتهم على الفور.  يمكن لأحدث هجوم اكتشفه فريق McAfee Mobile Security الوصول إلى التطبيقات الشائعة وتشغيلها مع مجموعات البرامج الضارة دون معرفة مالك الهاتف أو موافقته.

بمجرد تثبيت أحد مجموعات البرامج ، التي أطلق عليها فريق البحث في McAfee اسم Goldoson ، يمكن للمجرمين استخدامه لعرض سجل Wi-Fi ، وأجهزة Bluetooth المتصلة بالهاتف والتطبيقات المستخدمة ، وحتى البحث عن موقع GPS قريب للتطبيق.
علاوة على ذلك ، قد يستفيد المتسللون فعليًا من مثل هذه التلاعبات دون علم مالك الهاتف.


اقرأ ايضاً:

أخر توقعات العرافة اللبنانية ليلى عبد اللطيف: شخصيات سياسية ستظهر رغم شائعات الاغتيال، من هي هذه الشخصية؟

هل الافصاح عن الدخل في حساب المواطن ضروري ام لا؟ وما هي خطوات معرفة قيمة الدعم الشهري لعائل وتابعين .. الحساب الرسمي يكشف الإجابة

شاهد .. طالبات سعوديات في وصلة رقص فاضحة داخل الفصل الدراسي فشر صافيناز وفيفي عبده

تنافس السعودية بمرتبات خيالية.. تعرف على المهن المطلوبة للعمل في الكويت 2024 والرواتب المتاحة لكل مهنة

طريقة تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي 1446: خطوات سهلة ومزايا التعليم الإلكتروني

يُعرف هذا النوع من الهجوم أيضًا بقدرته على إبطاء الأجهزة ، حيث غالبًا ما تكون الهواتف غارقة في البيانات.

وأكد فريق مكافي أنه اكتشف أكثر من 60 تطبيقا تحتوي على هذه المجموعة الخبيثة التابعة لجهات خارجية، مع أكثر من 100 مليون عملية تنزيل.

وأبلغ الفريق “غوغل” بالفعل بالمشكلة والتي بدورها طلبت من المطورين إصلاح تطبيقاتهم أو حظرها من متجر التطبيقات الخاص بها.

وفي حين أن بعض التطبيقات قد تعاونت بسرعة وعدّلت برامجها، يبدو أنه تم حظر أكثر من 30 تطبيقا، حيث عثرت “غوغل” على تطبيقات تحتوي على البرامج الضارة المذكورة.

وقال سانغ ريول روي من شركة مكافي “أبلغنا غوغل عن التطبيقات المكتشفة، واتخذت إجراءات فورية وأخطرت المطورين بأن تطبيقاتهم تنتهك سياسات متجرها “غوغل بلاي” (Google Play) وأن الإصلاحات ضرورية لإجازة تطبيقاتهم على المتجر. وبناء عليه تمت إزالة بعض التطبيقات بينما تم تحديث التطبيقات الأخرى بواسطة المطورين الرسميين”.

وتستهدف المشكلة بشكل أساسي المستخدمين في كوريا الجنوبية، ولا توجد تقارير عن إصابة مستخدمين آخرين، لكن “غوغل” لا تزال تحث جميع مستخدمي أندرويد على الحذر قبل تثبيت تطبيقات جديدة على أجهزتهم.

كيف تتجنب الوقوع في فخ البرمجيات الخبيثة؟

ولتجنب هذه التطبيقات يجب التحقق دائما من المراجعات، والتأكد من أنك تثق بالمطور، وإذا لاحظت تغييرا على أداء هاتفك بعد التثبيت، فقد يكون من المفيد التفكير في حذف آخر تطبيق (أو تطبيقات) نزلته.

كما يجب ألا تنزّل التطبيقات من مزودي الطرف الثالث لأن هذا البرنامج لا يمر في كثير من الأحيان بنفس الفحوصات الصارمة التي أجراها متجر “غوغل”.

المواقع والتطبيقات المشبوهة

ومن ضمن أكثر التطبيقات المشبوهة -وفق تقرير مكافي- تطبيق “سوايب برك بريكر” (Swipe Brick Breaker)، حيث تم تنزيله 10 ملايين مرة، وتطبيق “ميغا بوكس” (Megabox) و”بيكي كاست” (Pikicast) اللذين وصلا إلى 5 ملايين جهاز لكل منهما. ولمعرفة القائمة الكاملة للتطبيقات والمواقع المشبوهة يمكن الذهاب لصفحة تقرير فريق مكافي.


اقرأ ايضاً:

اخر توقعات ليلى عبد اللطيف: السعودية على موعد مع كارثة في نهاية سبتمبر !

شرطة جدة تضبط مقيم مصري ومغربية في الشارع وهما في هذه الوضعية المخجلة!!

صدمة قوية للمعتمرين… وزارة الحج والعمرة تضع شروط جديدة للأطفال المؤديين للعمرة!!

هل انت منهم؟: تعرف على أسماء المقبولين في قرعة الحج المجانية 2025 العراق

فاجعة كبيرة تهز السعودية… الأمطار تدمر مقبرة بالكامل في جازان وتخرج الجثث الى الشوارع

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا
error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع بوابة الخليج