توضيح هام .. الفرق بين الإبعاد والترحيل وعقوبة كلآ منهما في السعودية !

الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية من حيث الأسباب أسباب الإبعاد يتم تطبيق عقوبة الإبعاد عن أراضي المملكة السعودية وفق قانون الجوازات والأحوال المدنية السعودي، وتختلف المدة باختلاف سبب الإبعاد، وهنا سنتعرف على المخالفات التي تؤدي إلى الأبعاد:

[١] في حال عدم تجديد هوية المقيم في الموعد المحدد للتجديد وللمرة الثالثة،

حيث يتوجب تجديد هوية المقيم للوافد قبل 3 أيام من تاريخ انتهاء صلاحيتها، فالعقوبة المالية لأول مرة من التأخير في التجديد هي 500 ريال سعودي، أما العقوبة المالية في المرة الثانية يكون مقدارها 1000 ريال سعودي، أما المرة الثالثة فيتوجب تطبيق عقوبة الإبعاد.


اقرأ ايضاً:

من يجيد هذه المهنة مطلوب للعمل في سلطنة عمان برواتب عالية… هل انت منهم؟

شرطة جدة تضبط مقيم مصري ومغربية في الشارع وهما في هذه الوضعية المخجلة!!

السعودية تقدم هدية كبيرة لأبناء هذه الجنسية … يتم السماح لهم بتحويل الزيارة الى إقامة دائمة مجانًا بدءآ من هذا الموعد!!

لن يستطيع المسلمين أداء مناسك العمرة … السعودية تفرض رسوم جديدة تجعل الجميع في ورطة كبيرة!!

تفقدو اهاليكم في السعودية… الأرصاد تدعو جميع المواطنين والمقيمين الى سرعة المغادرة الكارثة قادمة والأمطار غير مسبوقة!

الوافدون من يصدر بحقهم حكم شرعي بسبب ارتكابهم جرائم متعلقة بمواضيع السحر والشعوذة. الوافدون من يصدر بحقهم أي حكم بمدة تزيد عن 3 أشهر، أو حكم بالجلد بما يزيد عن 40 جلدة.

أسباب الترحيل

يتم تطبيق عقوبة الترحيل المباشر عن الأراضي البلاد وفق القوانين السعودية في حال وقوع مجموعة من الحالات وهي: في حال ضبط وافدين مقيمين على الأراضي السعودية بإقامات منتهية الصلاحية. في حال تبليغ الكفيل عن الوافد.

في حال اقتراف الوافد أي جريمة تمس الشرف أو جريمة جنائية. في حال تستر الوافد على عمالة غير منتظمة أو تشغيلهم، أو مساعدتهم في تأجر سكن للعيش فيه.

في حال قيام الوافد بالعمل تباعًا عند المقيم كحال الزوجة والأبناء أو باقي المحارم، ويتم تغريمه 1000 ريال سعودي لأول مرة، ثم 2000 ريال سعودي في المرة الثانية، و3000 ريال سعودي في المرة الثالثة كما يتم رفع مذكرة بهذا الشأن وعرضها على وزير الداخلية من أجل اتخاذ القرار.

الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية من حيث العقوبة

تعتبر هوية المقيم سارية المفعول الخاصة بالوافدين هي الطريقة الوحيدة للإقامة بشكلٍ شرعي ورسمي على الأراضي السعودية، حيث يتوجب على الأجنبي المقيم في السعودية ضرورة التأكد بشكلٍ مستمر من صلاحية بطاقة المقيم، حيث يتوجب تجديدها قبل نهاية صلاحيتها بثلاثة أيام لضمان استمرار الإقامة بطريقة قانونية، حيث تصل عقوبة الإقامة منتهية الصلاحية إلى الإبعاد لفترة من الزمن حيث يمكنه العودة بعد تصويب أوضاعه وإنهاء فترة الإبعاد، كما أن هنالك عقوبة أخرى تسمي بالترحيل تقع نتيجة القيام بنوع معين من المخالفات تتوجب ترحيل المقيم بشكلٍ كلي خارج البلاد وبالتالي خسارة إقامته وعمله.

الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية من حيث المدة

مدة الإبعاد عن أراضي السعودية تختلف مدة الإبعاد باختلاف السبب الذي قاد للإبعاد، وهي كالتالي: في حال كانت مدة الحكم أقل من 3 أشهر، أو حكم بالجلد بما يقل عن 40 جلدة، فيتم الاكتفاء بكتاب تعهد بعدم القيام بالأفعال التي أدت إلى وقوع تلك الأحكام مرةً أخرى، وفي حال عدم الالتزام فيتوجب تطبيق عقوبة الإبعاد.

في حال وقوع أي من المخالفات التي تم ذكرها سابقاً للمرة الأولى، يتم إبعاد الوافد لمدة 3 أعوام، ويحق له العودة للبلاد بعد انقضاء مدة الإبعاد.

في حال تكرار تلك المخالفات مرة أخرى بعد انقضاء فترة الإبعاد الأولى، فيتم إبعاده عن البلاد بشكلٍ نهائي ولا يحق له العودة مرة أخرى،

علماً بأن مهلة شهر تُعطى للوافد الذي يتم إبعاده عن البلاد لغرض ترتيب جميع أموره وتحصيل حقوقه.

مدة الترحيل عن الأراضي السعودية لا يحق للوافد الذي يتم ترحيله من البلاد العودة إليها إلا في حال الرغبة في قضاء فرضيتي الحج أو العمرة فقط.


اقرأ ايضاً:

شرطة جدة تضبط مقيم مصري ومغربية في الشارع وهما في هذه الوضعية المخجلة!!

صدمة قوية للمعتمرين… وزارة الحج والعمرة تضع شروط جديدة للأطفال المؤديين للعمرة!!

هل انت منهم؟: تعرف على أسماء المقبولين في قرعة الحج المجانية 2025 العراق

فاجعة كبيرة تهز السعودية… الأمطار تدمر مقبرة بالكامل في جازان وتخرج الجثث الى الشوارع

نورا الجسمي.. أول إماراتية تشارك في مسابقة “ملكة جمال الأرض” 2024

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا
error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع بوابة الخليج