نظام الاجازات في القطاع الخاص بالسعودية 1444
بوابة الخليج

نظام الاجازات في القطاع الخاص تعد من الأمور التي يتم البحث عنها من قبل العاملين في القطاع الخاص حيث إن المملكة العربية السعودية قد النظام الخاص بالإجازات والحقوق والواجبات التي تخص العامل في فترة الإجازة حيث تحرص المملكة على التعامل بالعدل مع الموظفين.

نظام الاجازات في القطاع الخاص

حددت المملكة العربية السعودية النظام الخاص بالإجازات التي تخص الموظفين في القطاع الخاص كما يلي:


اقرأ ايضاً:

من يجيد هذه المهنة مطلوب للعمل في سلطنة عمان برواتب عالية… هل انت منهم؟

شرطة جدة تضبط مقيم مصري ومغربية في الشارع وهما في هذه الوضعية المخجلة!!

السعودية تقدم هدية كبيرة لأبناء هذه الجنسية … يتم السماح لهم بتحويل الزيارة الى إقامة دائمة مجانًا بدءآ من هذا الموعد!!

لن يستطيع المسلمين أداء مناسك العمرة … السعودية تفرض رسوم جديدة تجعل الجميع في ورطة كبيرة!!

تفقدو اهاليكم في السعودية… الأرصاد تدعو جميع المواطنين والمقيمين الى سرعة المغادرة الكارثة قادمة والأمطار غير مسبوقة!

1 – إجازة أداء الامتحانات

يمكن أن يعمل في إحدى المؤسسات طالب مازال في مرحلة الدراسة وإذا كان هذا الطالب في فترة الامتحانات فإنه في هذه الحالة يحصل على إجازة مدفوعة الأجر  وتكون الإجازة على حسب عدد أيام الإمتحانات.

إذا كان الطالب يدخل امتحانات سنة معادة فإنه في هذه الحالة لا يحصل على الأجر من صاحب العمل وإذا تم إثبات أن الطالب لم يدخل الامتحان فمن حق صاحب العمل في هذه الحالة أنه يعطيه العقوبة التي يستحقها.

العامل لابد أن يقوم بتقديم طلب لأخذ الإجازة لأداء الامتحانات قبل موعدها بأسبوعين ومن حق صاحب العمل أن يطلع على المستندات التي تثبت بالفعل أن العامل لديه امتحانات وعليه أن يؤديها.

2 – إجازات الأعياد والمناسبات

تبين من خلال البحث عن نظام الاجازات في القطاع الخاص أن العامل يحق له أن يأخذ الإجازات التي تخص عيد الفطر وعيد الأضحى كما يحق له أن يأخذ الإجازات في عيد تحرير سيناء وانتصارات أكتوبر وعيد الشرطة وغير ذلك من المناسبات الرسمية وتكون الإجازة مدفوعة الأجر.

3 – الإجازات السنوية

العامل يحق له أن يحصل على إجازة سنوية لمدة تتراوح بين ال 21 يوم وال 30 يوم بشرط أن يكون العامل قد أمضى 5 سنوات في العمل في الهيئة التي يعمل بها ولا يحق له أن يتنازل عن الإجازة السنوية.

4 – الإجازات الأسبوعية

تبين من خلال البحث عن نظام الاجازات في القطاع الخاص أن العامل يحق له أن يحصل على الإجازات الأسبوعية التي تكون يوم أو يومين وفقًا للنظام القائم عليه العمل وتكون هذه الإجازة مدفوعة الأجر.

5 – الإجازات الاضطرارية

يحق للعامل إذا حدثت له بعض الظروف الشخصية مثل مرض أحد من أفراد الأسرة أو وفاة شخص أو أي شيء من الظروف التي منة الممكن أن يتعرض لها أي حد فمن حقه أن يأخذ إجازة في هذه الحالة.

6 – الإجازات المرضية

يحق للموظف في حالة المرض أن يحصل على إجازة لمدة 30 يوم وتكون مدفوعة الأجر كما يحق له أن يأخذ 30 يوم إضافية وفي هذه الحالة يحصل على ثلاثة أرباع الراتب أما إذا أخذ 30 يوم إضافية على تلك الأيام فلا يحصل على أي أجر.

7 – إجازة الزواج

يحق للعامل في هذه الحالة أن يحصل على إجازة لمدة 5 أيام بشرط أن يطلع صاحب العمل على ما يثبت الزواج مثل وثيقة الزواج ليتأكد صاحب العمل بالفعل من صدق العامل.

حددت المملكة العربية السعودية نظام الإجازات في القطاع الخاص حيث تحرص المملكة العربية السعودية على مراعاة ظروف الموظفين في كافة الظروف التي يتعرضون لها كما تحرص على التعامل معهم بشكل عادل.


اقرأ ايضاً:

شرطة جدة تضبط مقيم مصري ومغربية في الشارع وهما في هذه الوضعية المخجلة!!

صدمة قوية للمعتمرين… وزارة الحج والعمرة تضع شروط جديدة للأطفال المؤديين للعمرة!!

هل انت منهم؟: تعرف على أسماء المقبولين في قرعة الحج المجانية 2025 العراق

فاجعة كبيرة تهز السعودية… الأمطار تدمر مقبرة بالكامل في جازان وتخرج الجثث الى الشوارع

نورا الجسمي.. أول إماراتية تشارك في مسابقة “ملكة جمال الأرض” 2024

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا
error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع بوابة الخليج