ما هو نظام المدفوعات الجديد بعد موافقة مجلس الوزراء السعودي وماهي مميزاته ؟؟

تمّ الإعلان عن ما هو نظام المدفوعات وذلك عبر حساب البنك المركزيّ السّعوديّ الرسميّ من خلال شبكة التّواصل الاجتماعيّ تويتر، وفي بوابة الخليج سوف نوضح أهم التّفاصيل المتعلقة بذلك النّظام مع عرض مميّزات وخدمات نظام المدفوعات، ومبادئ النّظام الجديد للمدفوعات بالمملكة العربيّة السّعوديّة.

ما هو نظام المدفوعات

يقصد بنظام المدفوعات في المملكة العربية السعودية بأنه مجموعة القواعد والمواد والأدوات الإجرائية والتي من شأنها تنظيم الأوامر الخاصة بمدفوعات المقاصة وما يرتبط بها من عمليات سواء داخل أو خارج حدود المملكة، ويتضمن قسم الخدمات بذلك النظام مختلف خدمات المدفوعات، ومن بينها إدارة محافظ المدفوعات الإلكترونيّة، وعمليّات التّحويلات، وهو ما يأتي وفق مشروع النظام الموضوع لذلك.

موافقة مجلس الوزراء على نظام المدفوعات

صدرت الموافقة من قبل مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية على كل من نظام المدفوعات وما يتعلق بها من خدمات عبر جلسته التي انعقدت في يوم الثّلاثاء العشرين من شهر ربيع الأوّل عام 1443هجرية، الموافق لتاريخ السادس والعشرين من أكتوبرعام 2021ميلادية، برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، كما وقد قام المجلس بإصدار موافقته بشأن تنظيم مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز للسياسات اللغوية والتخطيط عبر تلك الجلسة بجانب الموافقة على العديد من القرارات الهامة الأخرى.


اقرأ ايضاً:

أخر توقعات العرافة اللبنانية ليلى عبد اللطيف: شخصيات سياسية ستظهر رغم شائعات الاغتيال، من هي هذه الشخصية؟

هل الافصاح عن الدخل في حساب المواطن ضروري ام لا؟ وما هي خطوات معرفة قيمة الدعم الشهري لعائل وتابعين .. الحساب الرسمي يكشف الإجابة

شاهد .. طالبات سعوديات في وصلة رقص فاضحة داخل الفصل الدراسي فشر صافيناز وفيفي عبده

تنافس السعودية بمرتبات خيالية.. تعرف على المهن المطلوبة للعمل في الكويت 2024 والرواتب المتاحة لكل مهنة

طريقة تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي 1446: خطوات سهلة ومزايا التعليم الإلكتروني

مميزات نظام المدفوعات الجديد في السعودية

قام البنك المركزي السعودي بالتصريح أن النظام الجديد للمدفوعات يسري على جميع أنظمة المدفوعات بالإضافة إلى مشغليها بالمملكة العربية السعودية، علاوةً على سريان ذلك النظام على كل من خدمات المدفوعات وما هو مقدم لها بالمملكة من خدمات، ويمتاز ذلك النظام بالتالي ذكره:

  • يقود ذلك النظام نحو تحفيز المنافسة والابتكار بمجال نظام الخدمات والمدفوعات المتعلقة بها بحدود المملكة العربية السعودية.
  • يسعى نظام المدفوعات الجديد لتعزيز سلامة البنى التحتية الخاصة بنظان المدفوعات، إلى جانب الخدمات المتعلقة بها، والحرص على تعزيز كفاءات تلك الأنظمة بالمملكة.
  • يُنمي نظام المدفوعات الجديد بالمملكة العربية السعودية ويعزز مستويات الحماية لجميع عملاء شركات المدفوعات بالمملكة من داخل حدودها، والشركات العاملة بخدمات المدفوعات كذلك.

مبادئ النظام الجديد للمدفوعات وخدماتها

إن نظام المدفوعات الجديد بالمملكة العربية السعودية يعتمد على مجموعة من المبادئ الأساسية والتي يأتي أبرزها فيما يلي:

  • تقييم الخدمات: يعتمد نظام المدفوعات الجديد على تقييم مبادئ الخدمات على النحو الذي يلبي احتياجات ومتطلبات العملاء بذلك القطاع، وهو ما يحدث من خلال الاعتماد على أفضل سًبل الممارسات العالمية لتلك الغاية بمجال المدفوعات.
  • حماية العملاء: إن نظام المدفوعات الجديد يعمل على تعزيز مبادئ حماية العملاء عبر تحديد جميع المتطلبات التنظيمية التي تقدر على توفير ما يناسب من حماية لجميع العملاء بقطاع المدفوعات هي وخدماتها داخل حدود المملكة.
  • مبدأ العدالة: يعتبر مبدأ العدالة أحد أبرز وأهم المبادئ الأساسية بنظام المدفوعات الجديد، إذ أن ذلك النظام يؤكد على المبادئ الخاصة بالأسس العادلة التجارية لتقديم مختلف خدمات المدفوعات بالمملكة العربية السعودية.
  • حماية البيانات والأموال: إن حماية أموال العميل بقطاع المدفوعات بالإضافة إلى حماية بياناتهم تتم حسب الضوابط والأسس التي يقوم البنك المركزي السعودي بتحديدها، وهو ما يأتي حسب النظام الجديد للمدفوعات.

استرداد المدفوعات الحكومية

هي العملية التي فيها يتم الدفع من خلال تحويلات بنكية، وقد وضع النظام الخاص بها لكي يتم إجراء هذه التحويلات المالية بطريقةٍ آلية، وهو ما يمكن عن طريقه ضمان وصول هذه الأموال بسرعة إلى المستفيد، وتعد عملية استرجاع المدفوعات المالية واستردادها هي واحدة من العمليات التي تقل المخاطر بها وتخفض التكاليف، كما و يتم بها تقديم وتوفير الخدمات المصرفية المختلفة والمتطورة، وبها يتم كذلك إصدار الشيكات بالحالات المتعلقة بالمواطنين وكذلك المقيمين بالمملكة العربية السعودية .

وفي سبيل إتمام عملية استعادة الرسوم الحكومية بسهولة، يمكن القيام بذلك عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي للبنك الذي يتبعه الحساب البنكي الخاص بالعميل، وقد أتيحت تلك الخدمة من أجل اختصار كل من الوقت والجهد على العملاء ومساعدتهم على قضاءها إلكترونيًا.

أسباب استرجاع المدفوعات الحكومية

يوجد العديد من الأسباب التي تدفع كل من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية لاسترجاع المدفوعات الحكومية، ولعل أبرز هذه الأسباب يأتي على النحو التالي:

  • رغبة المواطن وإرادته بالعدول عن تلك الخدمة.
  • تسترد المدفوعات الحكومية حال لم يتمكن الشخص من الحصول على الخدمة التي دفع قيمتها، وفي ذلك الوضع يكون من حقه أن يطالب باستعادة المبلغ المالي الذي قام بسداده.
  • في الحالة التي يكون العميل قد دفع بها قيمة الخدمة مرات عدة.
  • إن لم يتم تفويض العميل بالمدفوعات المحددة.
  • يحق للمواطن استرداد المدفوعات إن كان في حاجة إلى هذه الأموال.
ما هو نظام المدفوعات

اقرأ ايضاً:

اخر توقعات ليلى عبد اللطيف: السعودية على موعد مع كارثة في نهاية سبتمبر !

شرطة جدة تضبط مقيم مصري ومغربية في الشارع وهما في هذه الوضعية المخجلة!!

صدمة قوية للمعتمرين… وزارة الحج والعمرة تضع شروط جديدة للأطفال المؤديين للعمرة!!

هل انت منهم؟: تعرف على أسماء المقبولين في قرعة الحج المجانية 2025 العراق

فاجعة كبيرة تهز السعودية… الأمطار تدمر مقبرة بالكامل في جازان وتخرج الجثث الى الشوارع

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا
error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع بوابة الخليج