شاهد.. دكتور سعودي يكشف تأثير ارتفاع ضغط الدم المرتفع على الكلى وطريقة حمايتها من الضمور والتلف (فيديو)

كشف استشاري القلب الدكتور منور العنزي، عن كيفية معرفة تأثير الضغط على الكلى، وأفضل طريقة لحمايتها.

وقال العنزي، خلال تغريدة نشرها عبر حسابه على “تويتر”: وظيفة الكلى الرئيسية في الجسم هي تصفية السوائل الزائدة والفضلات من الدم وهذه العملية تتطلب وجود أوعية دموية صحية، مضيفا: ارتفاع ضغط الدم المزمن الغير مسيطر عليه يمكن أن يؤثر سلبياً على طبيعة الأوعية الدموية الموجودة في الكليتين، والإصابة بداء السكري مع ارتفاع ضغط الدم يزيد من الضرر.
وحول كيفية اكتشاف تأثير الضغط على الكلى، أوضح: الطريقة الوحيدة هي تحليل وظائف الكلى “مستوى اليوريا الطبيعي (1.8 إلى 7.1) مليمول، ومستوى الكرياتينين الطبيعي للرجال 65 إلى119، وللنساء 52 إلى 92، وهذا التحليل يعمل على الأقل سنويا”.
وأشار: لمن صار لديهم تأثير على الكلى من الضغط أو لسبب آخر ( مع وجود الضغط)، تحاليل الدم تجرى كل 6 أشهر ويتطلب أحيان “عمل أشعة صوتية للكلى، وفائدتها تقدير حجم الكلى ومكوناتها وما إذا هناك تلف في أجزائها الداخلية ( الوظيفية)”.
وأكمل: عمل تحليل دم يسمى (معدل الترشيح التقديري) وهو تحليل أدق من تحاليل وظائف الكلى التقليدية، ومعدل الترشيح التقديري e-GFR الطبيعي أعلى من 90 بين (60-89) انخفاض بسيط في الوظائف وبين (30-59) انخفاض متوسط في الوظائف وبين (15-29) انخفاض شديد في الوظائف.
وزاد: لحماية الكلى من الضغط يكون من خلال التحكم بالضغط بشكل دائم، واتباع حمية صحية قليلة الملح، والمواظبة على النشاط البدني والرياضة، والتحكم بالوزن وعلاج السكر إن وجد.
وتابع: عند من لديهم بداية تأثير على الكلى، يجب المتابعة الدورية مع طبيب الكلى، واتباع حمية تناسب الوظيفة الحالية للكلى، ويستحسن أن تتضمن أدوية الضغط أحد الفئتين التاليتين؛ الأدوية (المضادة لأنزيم الأنجيوتينسين) مثل أنالابريل، برندوبريل، كابتوبريل، والأدوية( المضادة لمستفبلات الأنجيوتينسين) مثل فالسارتان، لوزارتان، أربيسارتان، كانديسارتان”.


اقرأ ايضاً:

اخر توقعات ليلى عبد اللطيف: السعودية على موعد مع كارثة في نهاية سبتمبر !


اقرأ ايضاً:

أخر توقعات العرافة اللبنانية ليلى عبد اللطيف: شخصيات سياسية ستظهر رغم شائعات الاغتيال، من هي هذه الشخصية؟

هل الافصاح عن الدخل في حساب المواطن ضروري ام لا؟ وما هي خطوات معرفة قيمة الدعم الشهري لعائل وتابعين .. الحساب الرسمي يكشف الإجابة

شاهد .. طالبات سعوديات في وصلة رقص فاضحة داخل الفصل الدراسي فشر صافيناز وفيفي عبده

تنافس السعودية بمرتبات خيالية.. تعرف على المهن المطلوبة للعمل في الكويت 2024 والرواتب المتاحة لكل مهنة

طريقة تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي 1446: خطوات سهلة ومزايا التعليم الإلكتروني

شرطة جدة تضبط مقيم مصري ومغربية في الشارع وهما في هذه الوضعية المخجلة!!

صدمة قوية للمعتمرين… وزارة الحج والعمرة تضع شروط جديدة للأطفال المؤديين للعمرة!!

هل انت منهم؟: تعرف على أسماء المقبولين في قرعة الحج المجانية 2025 العراق

فاجعة كبيرة تهز السعودية… الأمطار تدمر مقبرة بالكامل في جازان وتخرج الجثث الى الشوارع

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا
error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع بوابة الخليج