نصيحة ذهبية للأمهات المرضعات للحفاظ على حليب الأم في أفضل حالاته
نصيحة ذهبية للأمهات المرضعات للحفاظ على حليب الأم في أفضل حالاته

حليب الثدي مصمم بيولوجياً لتلبية الاحتياجات الغذائية للطفل، ويوصي به الأطباء بدلاً من الحليب الاصطناعي ولا يتعين على الناس الاختيار حصرياً بين الشفط والرضاعة الطبيعية، لأن العديد من أولئك الذين يرضعون يقررون الشفط في بعض الأحيان أيضاً تعرفي على فوائد الرضاعة الطبيعية وطرق حفظ حليب الأم .

-تقدم الرضاعة الطبيعية العديد من الفوائد الصحية والمعرفية للأطفال وتقلل من مخاطر العديد من المشكلات الصحية طويلة المدى لدى كل من المرأة والطفل وتتضمن بعض فوائد تغذية الطفل مباشرة من الثدي ما يلي:

1-طعام مخصص للطفل:
حليب الأم هو غذاء مخصص للطفل بناءً على التغذية الراجعة من جسم الطفل. إن ترك الطفل يرضع من الثدي يسمح لعابه بالتفاعل مع الحليب حيث يرسل هذا التفاعل رسائل إلى دماغ المرأة حول ما يحتاجه الطفل وهذا التفاعل بين المرأة المرضعة والطفل يضمن حصول الطفل على العناصر الغذائية المطلوبة، وكذلك الأجسام المضادة التي يمكن أن تحمي من العدوى.


اقرأ ايضاً:

من يجيد هذه المهنة مطلوب للعمل في سلطنة عمان برواتب عالية… هل انت منهم؟

شرطة جدة تضبط مقيم مصري ومغربية في الشارع وهما في هذه الوضعية المخجلة!!

السعودية تقدم هدية كبيرة لأبناء هذه الجنسية … يتم السماح لهم بتحويل الزيارة الى إقامة دائمة مجانًا بدءآ من هذا الموعد!!

لن يستطيع المسلمين أداء مناسك العمرة … السعودية تفرض رسوم جديدة تجعل الجميع في ورطة كبيرة!!

تفقدو اهاليكم في السعودية… الأرصاد تدعو جميع المواطنين والمقيمين الى سرعة المغادرة الكارثة قادمة والأمطار غير مسبوقة!

2-يحتوي حليب الأم على مكونات محددة إذا كان الطفل سابقاً لأوانه ويتغير تكوينه مع تقدمه في العمر، كما يتغير الحليب أيضاً وفقاً للوقت من اليوم وحتى أثناء الرضاعة.

3-الراحة والقدرة على تحمل التكاليف الرضاعة الطبيعية ليست مجانية بالمعنى الدقيق للكلمة، لأنها تتطلب عملاً كبيراً من المرأة التي تزود الحليب إلا أن الرضاعة من الثدي فقط لا تفرض أي تكاليف مالية ويمكن أن توفر الرضاعة الطبيعية مبلغاً كبيراً من المال، اعتماداً على السعر المحلي للحليب وتعتبر الرضاعة الطبيعية أيضاً أكثر ملاءمة، حيث لا تتطلب أي تحضير فيمكن للطفل أو الرضيع أن يرضع من الثدي في أي مكان دون الحاجة إلى شخص بالغ لتعبئة الزجاجات أو إيجاد مياه نظيفة أو تركيبة تسخين.

4-مهدئ سهل:
يمكن أن تساعد الرضاعة الطبيعية في تهدئة الطفل القلق أو الخائف أو المؤذي وقد وجدت دراسة أن إرضاع الطفل أو الرضيع حتى سن 12 شهراً قد يساعد في تخفيف آلام تلقي اللقاحات.

أفضل طريقة لحفظ حليب الثدي:

-قومي بوضع ملصق بتاريخ سحب هذا الحليب على كل حاوية باستخدام ملصقات وحبر مقاومين للماء إذا كنتِ ستحفظين هذا الحليب المسحوب في مرفق لرعاية الأطفال، فأضيفي اسم طفلك إلى الملصق.

-ضعي الحاويات في الجزء الخلفي من البراد (الثلاجة) أو المجمِّد (الفريزر)، بالمكان الذي تكون به درجة الحرارة الأقل انخفاضًا إذا لم يتوفر لديك براد (ثلاجة) أو مجمِّد (فريزر)، فخزني الحليب بشكل مؤقت في مبرِّد معزول باستخدام أكياس ثلج.

– استخدام أكياس تخزين للحليب المسحوب أو أوعية الطعام مُحكمة الغلق والمصنوعة من الزجاج أو البلاستيك تجنُب تلك الأوعية البلاستيكيّة التي تحمل رمز إعادة التدوير، حيث يعني أنَّ البلاستيك المستخدم في صناعة هذا الأوعية يحتوي على مركبات كيميائية ضارة عدم تخزين حليب الثدي في أوعية أو أكياس بلاستيكية غير مُخصصة لتخزين حليب الثدي .

-عند القيام بضخ الحليب من كلا الثديين في وقتٍ واحد ولم تصل الكمية الإجمالية من الحليب المشفوط لكل ثدي لملء عبوةٍ واحدة، يمكن دمج الحليب في زجاجةٍ مُعقمة واحدة .

-يجب الانتباه إلى ضرورة عدم دمج الحليب المشفوط من جلسات مختلفة نظرًا لتسبب ذلك في تعرض الطفل لمخاطر صحية .

يعد جهاز ضخ حليب الأم من أهم الأدوات التي تلجأ إليها المرضعات، إذ أحدث ثورة في عالم الأمومة، ورغم الاعتقاد السائد أنها تستخدم في حفظ حليب الأم التي قد تغيب لساعات طويلة عن وليدها، فإن لمضخات الثدي فوائد عدة لجميع الأمهات وليس للأم العاملة فقط.


اقرأ ايضاً:

شرطة جدة تضبط مقيم مصري ومغربية في الشارع وهما في هذه الوضعية المخجلة!!

صدمة قوية للمعتمرين… وزارة الحج والعمرة تضع شروط جديدة للأطفال المؤديين للعمرة!!

هل انت منهم؟: تعرف على أسماء المقبولين في قرعة الحج المجانية 2025 العراق

فاجعة كبيرة تهز السعودية… الأمطار تدمر مقبرة بالكامل في جازان وتخرج الجثث الى الشوارع

نورا الجسمي.. أول إماراتية تشارك في مسابقة “ملكة جمال الأرض” 2024

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا
error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع بوابة الخليج