شاهد الأسواق الشعبية في الأحساء … ممرات تعيدك للتراث العريق!!

تعتبر مدينة الأحساء من المدن الجميلة في المملكة العربية السعودية والتي تشتهر بكثرة أشجار النخيل، وتشتهر بإنتاج التمور بكميات كبيرة، كما تنتشر الأسواق الشعبية في الأحساء والتي تعتبر من أهم الأماكن التي يقصدها السياح وسكان المنطقة، سنتعرف في هذا المقال على أهم وأشهر الأسواق الشعبية بالأحساء ، تابع معنا!

الأسواق الشعبية في الأحساء

سوق الأحساء الشعبي

يفضل الكثير من الأفراد والعائلات التوجه إلى الأسواق الشعبية من أجل شراء ما يحتاجونه من مستلزمات، وذلك بسبب توفر عدد كبير من الأماكن والأسواق، فضلاً عن أسعار الأسواق الشعبية الجيدة التي تناسب مختلف الأفراد، في القائمة التالية سنتعرف على عدد من أسواق الأحساء الشعبية الشهيرة:

سوق القيصرية الأحساء

سوق القيصرية يعتبر السوق الشعبي بالاحساء الأكثر شهرة بين السكان وأكبرهم مساحة، يقع السوق في حي الكوت بمدينة الهفوف، وتم بناء السوق على الطراز العثماني القديم في أيام الخلافة العثمانية، إذ تتميز مباني السوق بقدمها وطرازها المعماري والهندسي الأنيق.


اقرأ ايضاً:

من يجيد هذه المهنة مطلوب للعمل في سلطنة عمان برواتب عالية… هل انت منهم؟

شرطة جدة تضبط مقيم مصري ومغربية في الشارع وهما في هذه الوضعية المخجلة!!

السعودية تقدم هدية كبيرة لأبناء هذه الجنسية … يتم السماح لهم بتحويل الزيارة الى إقامة دائمة مجانًا بدءآ من هذا الموعد!!

لن يستطيع المسلمين أداء مناسك العمرة … السعودية تفرض رسوم جديدة تجعل الجميع في ورطة كبيرة!!

تفقدو اهاليكم في السعودية… الأرصاد تدعو جميع المواطنين والمقيمين الى سرعة المغادرة الكارثة قادمة والأمطار غير مسبوقة!

قيصرية الاحساء مقسم إلى 7 أقسام، ويضم حوالي 420 متجر تبيع كافة المستلزمات من ملابس وعبايات سعودية، وعطور، والبخور العربي بأنواعه المختلفة، إلى جانب العديد من المنتجات والزخارف التراثية القيمة.

يأتي تصميم سوق القيصرية على شكل طابق واحد، بحيث تكون كافة المحلات بالقرب من بعضها البعض ويفصل بينها ممرات وطرق ضيقة، كما أن سقف السوق مغطى بالكامل ليستمتع الزوار والسياح أثناء التجول في أرجاء السوق.

سوق النساء الشعبي

يبعد سوق النساء الشعبي حوالي 2 كيلومتر عن مركز مدينة الأحساء، ويشتهر هذا السوق بكون كافة أصحاب المحال والبائعين فيه هم من النساء، مما جعله سوق الشعبي بالاحساء المحبب لدى النساء بشكل كبير.

سوق الخميس الاحساء

أقسام السوق الأحساء

يتميز سوق الخميس بالاحساء بطابع خاص وفريد من نوعه، فهو من الاسواق الشعبية في الأحساء التي تبيع المواد الغذائية والتموينية بأسعار تنافسية، في السوق مقسم إلى عدة أقسام، فهناك أقسام مخصصة لبيع الخضروات والفاكهة، وأقسام أخرى لبيع اللحوم والمأكولات البحرية.

لا تقتصر أقسام سوق الخميس الاحساء على ذلك، إذ يضم السوق أيضاً اقسام لبيع الحيوانات الأليفة ومستلزماتها كأحواض سمك الزينة، كما يوجد في السوق متاجر لبيع الأثاث المنزلي والمفروشات، ومحال أخرى لبيع العطور المصنعة يدوياً، بالإضافة إلى متاجر لبيع المشغولات اليدوية والزخارف التراثيه.

سوق الطرف بالأحساء

يعتبر سوق بلدة الطرف الشعبي من الاسواق الشعبية في الاحساء التي يقصدها السكان في صباح كل يوم جمعة من أجل شراء حاجاتهم ومستلزماتهم المختلفة، إذ يطلق على السوق أيضاً اسم سوق الجمعة الشعبي.

يتوفر في سوق الطرف بالاحساء العديد من المواد الأساسية سواء كانت غذائية أو ملابس أو مستلزمات للمنزل، وتتوفر كافة الحاجيات بأسعار تنافسية جيدة.

أسواق القرية الشعبية الاحساء

أسواق القرية الشعبية بالأحساء وهي من أسواق الأحساء الشهيرة أيضاً التي تعتبر من أكبر أسواق المنطقة الشرقية، وأكثر ما يميز أسواق القرية الشعبية بالأحساء هو طرازها المعماري الذي يحاكي الطراز السعودي العريق.

يقع السوق على طريق الملك عبد الله ويقدم العديد من المنتجات المحلية كالملابس والحلي والمجوهرات، بالإضافة إلى محال الحلويات والقهوة، وعدد من محلات الأثاث والمفروشات.

في كل جمعة، تعقد أسواق القرية الشعبية مزاد علني يتيح للزوار الحصول على العديد من المنتجات عالية الجودة بأسعار تنافسية جيدة.

سوق القيصرية

سوق القيصرية بالأحساء يعتبر من أشهر أسواق الأحساء وأقدمها في الوقت ذاته، إذ يعتبر سوق القيصرية سوق تاريخي تم بناءه عام 1822، ويقع في حي الرفعة ويضم حوالي 422 متجراً توفر كل منها عدد كبير من المنتجات، مثل: منتجات العطارة، البخور والعطور، الحناء والتمور الأحسائية، وبالتأكيد ستجد أقسام مخصصة لبيع الملابس التقليدية السعودية لذلك يعتبر من أهم الأسواق الشعبية بالأحساء

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي ضم مجموعة من أهم وأشهر الأسواق الشعبية في الأحساء التي يقصدها الزوار والسياح من مختلف المناطق في المملكة العربية السعودية أو من خارجها، فإن كنت من محبي التراث والأجواء الشعبية القديمة التي تعيدك إلى ذكريات الماضي،


اقرأ ايضاً:

شرطة جدة تضبط مقيم مصري ومغربية في الشارع وهما في هذه الوضعية المخجلة!!

صدمة قوية للمعتمرين… وزارة الحج والعمرة تضع شروط جديدة للأطفال المؤديين للعمرة!!

هل انت منهم؟: تعرف على أسماء المقبولين في قرعة الحج المجانية 2025 العراق

فاجعة كبيرة تهز السعودية… الأمطار تدمر مقبرة بالكامل في جازان وتخرج الجثث الى الشوارع

نورا الجسمي.. أول إماراتية تشارك في مسابقة “ملكة جمال الأرض” 2024

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا
error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع بوابة الخليج