يحتاجها جميع من في السعودية… تعرف على فوائد بذور الشيا المعجزة!

بذور الشيا هي بذور صالحة للأكل، يكون مصدرها من نبات يعيش في الصحراء يعرف باسم سالفيا هيسبانكيا، ولها فوائد عديدة وهامة، لكونها تعتبر من الحبوب الكاملة التي يتمكن الجسم من امتصاصها بالإضافة إدخالها إلى النظام الغذائي للتنحيف. وتتميز هذه البذور لقيمتها الغذائية العالية لاحتوائها على الأحماض الدهنية أوميغا 3، والبروتين، والألياف، والكربوهيدرات، والكالسيوم، ومضادات الأكسدة.

فوائد بذور الشيا

فوائد بذور الشيا

لـ بذور الشيا فوائد عديدة للجسم، ومن أبرز هذه الفوائد:

بذور الشيا للتنحيف

تشتمل بذور الشيا على فوائد للرجيم، وهذه الفوائد هي:


اقرأ ايضاً:

من يجيد هذه المهنة مطلوب للعمل في سلطنة عمان برواتب عالية… هل انت منهم؟

شرطة جدة تضبط مقيم مصري ومغربية في الشارع وهما في هذه الوضعية المخجلة!!

السعودية تقدم هدية كبيرة لأبناء هذه الجنسية … يتم السماح لهم بتحويل الزيارة الى إقامة دائمة مجانًا بدءآ من هذا الموعد!!

لن يستطيع المسلمين أداء مناسك العمرة … السعودية تفرض رسوم جديدة تجعل الجميع في ورطة كبيرة!!

تفقدو اهاليكم في السعودية… الأرصاد تدعو جميع المواطنين والمقيمين الى سرعة المغادرة الكارثة قادمة والأمطار غير مسبوقة!

  • تعزيز عملية الأيض عند إضافتها للنظام الغذائي، فهي تستخدم للتخلص من الوزن الزائد بالإضافة إلى فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن . على جانب أنها منخفضة السعرات الحرارية والسكريات.
  • المساعدة على الشعور بالشبع عند إضافته إلى النظام الغذائي، والذي يساعد في السيطرة على معدل تناول الطعام، بالإضافة إلى التخلص من الرغبة الشديدة في تناول نوع الأطعمة الدهنية، بالتالي إنقاص الوزن.

زيادة نضارة البشرة

يوجد أيضا فوائد بذور الشيا للنساء وهي زيادة نضارة البشرة وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، مما يمنع ظهور نتائج الإجهاد التأكسدي على البشرة وتعزيز عملية إصلاح البشرة وحمايتها من الضرر.

المساعدة في خسارة الوزن

ومن فوائد بذور الشيا مع الماء أن بذور الشيا تحتوي على نسبة ألياف ذائبة كبيرة، والتي تمتص الماء لتكوين مادة شبيهة بالجل تقوم بالتمدد في المعدة، والذي يؤدي إلى إبطاء في عملية الهضم وتعزيز شعور الشخص بالشبع لمدة أطول. وتقلل كمية البروتينات الموجودة في بذور الشيا من الرغبة في تناول الطعام، مما يعمل على خسارة الوزن.

تنظيم مستويات السكر في الدم

تقوم بذور الشيا بتنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق تجنب ارتفاع وانخفاض مستوى السكر بشكل كبير، مما يعمل على محاربة السكري ومقاومة الأنسولين، وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من حمض اللينولينيك والألياف.

تعزيز صحة القلب

تحتوي بذور الشيا على عدد من مضادات الأكسدة مثل كويرسيتين، والذي يعمل على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن بذور الشيا غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعمل على التقليل من الإصابة من النوبات القلبية.

تعزيز صحة العظام

تحتوي بذور الشيا على العديد من المركبات الهامة في تركيب العظام مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور، حيث تحافظ هذه المركبات على كثافة العظام.

تنظيم الكوليسترول في الدم

تعمل بذور الشيا على رفع مستويات الكوليسترول الجيد، بالإضافة إلى خفض مستويات الكوليسترول الضار، وبالتالي تعمل على تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم.

بذور الشيا للحامل

يوجد العديد من الفوائد لتناول بذور الشيا للحامل، ومن هذه الفوائد:

منع الإمساك

تقلل بذور الشيا من فرص الإصابة بالإمساك عند الحامل، لغناها بالألياف الغذائية التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء، بالإضافة إلى تسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

تعزيز نمو الجنين

يساعد البروتين الموجود في بذور الشيا على تحسين تطور أعضاء الجنين، بالإضافة لاحتوائه على أحماض أوميغا التي تعزز نمو غذائه.

مصدر الطاقة

تحتوي بذور الشيا على الكربوهيدرات التي تعتبر من العناصر الغذائية الضرورية والهامة للحامل، والتي تمد جسمها بالطاقة والنشاط والحيوية، فتصبح أقل عرضة للشعور بالإرهاق والتعب.

ضبط سكر الدم

تحتاج المرأة الحامل إلى استقرار مستويات سكر الدم لديها حتى موعد الولادة، وذلك لأن ارتفاعها عن المعدل الطبيعي من الممكن أن يعرضها لسكري الحمل وخطر الإجهاض، او إنجاب أطفال يعانون من عيوب خلقية.

أضرار بذور الشيا

بذور الشيا

مع الفوائد الجمة لبذور الشيا إلا إن هناك بعض الأضرار المحتملة لها والأعراض الجانبية، وهي:

التفاعل مع الأدوية

قد تتفاعل بذور الشيا مع بعض أنواع الأدوية مثل أدوية السكري وأدوية ضغط الدم، لذا فإن استهلاك كميات كبيرة منها قد يؤدي إلى انخفاض شديد في مستوى سكر الدم أو الضغط.

الحساسية

تحتوي بذور الشيا على صفات مشتركة مع بعض أنواع الأطعمة التي قد تسبب الحساسية مثل البندق والسمسم، وقد تظهر أعراض الحساسية التي تتراوح ما بين البسيطة إلى الإصابة بالصدمة التأقية.

مشكلات في الجهاز الهضمي

من الممكن أن يتسبب استهلاك كميات كبيرة من هذه البذور في بعض المشكلات بالجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائها على الألياف بنسبة عالية، ومن هذه المشكلات التي يمكن أن تتسبب في ذلك: الإمساك والنفخة والإسهال.

خطر الاختناق

في حال التصاق بذور الشيا في الحلق قد يتسبب ذلك في امتصاصها للماء وهي في الحلق، مسببة بذلك الاختناق.


اقرأ ايضاً:

شرطة جدة تضبط مقيم مصري ومغربية في الشارع وهما في هذه الوضعية المخجلة!!

صدمة قوية للمعتمرين… وزارة الحج والعمرة تضع شروط جديدة للأطفال المؤديين للعمرة!!

هل انت منهم؟: تعرف على أسماء المقبولين في قرعة الحج المجانية 2025 العراق

فاجعة كبيرة تهز السعودية… الأمطار تدمر مقبرة بالكامل في جازان وتخرج الجثث الى الشوارع

نورا الجسمي.. أول إماراتية تشارك في مسابقة “ملكة جمال الأرض” 2024

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا
error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع بوابة الخليج