تعرف على أهم فوائد تناول الخبز الاسمر وأضراره لبعض الفئات!!

يعتبر القمح واحدا من أهم أنواع الحبوب التي تستخدم في تحضير الخبز، ويتوفر بعدة أشكال وذلك اعتمادا على درجة معالجته، حيث يعتبر دقيق القمح الكامل هو المكون الرئيسي المستخدم في تحضير عدة أنواع من المخبوزات. ومن الجدير بالذكر أن معظم المركبات النباتية الموجودة في القمح تتركز في النخالة، وجنين القمح، وهو ما يفتقر إليها الدقيق الأبيض المكرر. سنتعرف هنا على فوائد تناول خبز اسمر ، بالإضافة إلى خبز اسمر كم سعره حراريه فيه.

فوائد الخبز الأسمر

إن قيمة الخبز الأسمر الغذائية العالية جعلت له العديد من الفوائد الصحية الهامة، ومن أبرز هذه الفوائد:

الحفاظ على مستوى السكر في الدم

إن الخبز الأسمر غني بالألياف والمواد الغذائية التي تؤدي إلى الارتفاع البطيء في مستوى السكر في الدم، وتحرير القليل من الانسولين، لذلك إن استهلاك حصص محسوبة من الخبز الأسمر بدلا من الأبيض خلال اليوم يحافظ على مستوى السكر والانسولين في الدم.


اقرأ ايضاً:

من يجيد هذه المهنة مطلوب للعمل في سلطنة عمان برواتب عالية… هل انت منهم؟

شرطة جدة تضبط مقيم مصري ومغربية في الشارع وهما في هذه الوضعية المخجلة!!

السعودية تقدم هدية كبيرة لأبناء هذه الجنسية … يتم السماح لهم بتحويل الزيارة الى إقامة دائمة مجانًا بدءآ من هذا الموعد!!

لن يستطيع المسلمين أداء مناسك العمرة … السعودية تفرض رسوم جديدة تجعل الجميع في ورطة كبيرة!!

تفقدو اهاليكم في السعودية… الأرصاد تدعو جميع المواطنين والمقيمين الى سرعة المغادرة الكارثة قادمة والأمطار غير مسبوقة!

حل مشاكل الوزن

يشاع دائما أن السعرات الحرارية في الخبز الأسمر أقل من السعرات الحرارية في الخبز الأبيض، إلا أنها معلومة خاطئة، حيث أن كمية السعرات الحرارية متساوية في النوعين عند توحيد الكمية. إلا أن الخبز الأسمر يحتوي على ألياف غذائية يتم هضمها بسرعة أقل مما يساعد في الحفاظ على الشعر بالشبع وامتلاء المعدة. بالإضافة إلى الحفاظ على مستويات الطاقة لفترة زمنية أطول مما يقلل من طلب الجسم للطعام ويحفز نقصان الوزن. ويسأل الكثيرين هل الخبز الاسمر يسمن ، الحقيقة أنه يتم إضافة مواد حافظة لإطالة صلاحيته تشمل مواد ممتلئة بالدهون، مما يجعله تناوله بكثرة لا يقلل الخطورة عن الخبز الأبيض. بالإضافة إلى ان البعض الراغبين في إنقاص الوزن يتناولون الخبز الأسمر دون ممارسة الرياضة مما يعني تراكم الكربوهيدرات الموجودة به والتي ستتحول إلى دهون متراكمة يصعب تخفيضها.

الحماية من اضطرابات الجهاز الهضمي

تؤدي الألياف مع شرب كميات كافية من الماء لجعل حركة الأمعاء سهلة وسريعة، مما يؤثر إيجابيا على عمل الجهاز الهضمي والأمعاء بشكل عام. وتساهم الأغذية الغنية بالألياف إلى تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض كالسمنة أو السكري او أمراض القلب. ويلزم النساء تناول ما لا يقل عن 21-25 غرام من الألياف يوميا، والرجال ما لا يقل عن 30-38 غرام يوميا.

مصدر للطاقة

يعد تناول الكربوهيدرات المعقدة والتي تشمل الخبز الأسمر قبل البدء في التدريبات يساعد في الحفاظ على مستويات ثابتة وسليمة من سكر الجلوكوز، والذي يمنع انخفاض الطاقة خلال التدريب وإعاقة الاستمرار به.

كم سعرة حرارية في الخبز الأسمر

يتساءل الكثيرين عن القيم الغذائية الموجودة في الخبز الأسمر، إليك كم سعرة حرارية في رغيف الخبز الأسمر الصغير بوزن 28 غرام، وكم نسبة البروتين في الخبز الأسمر والعناصر الغذائية الموجودة فيه:

  • السعرات الحرارية: 73.4 سعرة حرارية
  • الماء: 8.57 ملليترات
  • السكريات: 0.804 غرام
  • الكربوهيدرات: 15.6 غرام
  • البروتين: 2.74 غرام
  • الألياف الغذائية: 1.71 غرام
  • الكالسيوم: 4.2 مللي غرام
  •  الدهون: 0.479 غرام
  • المغنيسيوم: 19.3 مللي غرام
  • الحديد: 0.857 مللي غرام
  • البوتاسيوم: 47.6 مللي غرام
  • الفسفور: 50.4 مللي غرام
  • الصوديوم: 118 مللي غرام
  • الزنك: 0.426 مللي غرام
  • المنغنيز: 0.487 مللي غرام
  • النحاس: 0.081 مللي غرام
  • السيلينيوم: 12.3 ميكروغرام

اضرار الخبز الأسمر

إلى جانب الفوائد العديدة التي يحتويها خبز اسمر إلا أن بعض الفئات يجب أن تنتبه إلى تناوله، ومن أبرز هذه الفئات:

المصابون بحساسية القمح

حيث أن الخبز الأسمر يتسبب في ظهور ردود فعل تحسسية بعد تناول القمح بدقائق، وتشمل هذه الأعراض: الصفير عند التنفس، العطاس، الحكة، والتي تحتاج إلى تدخل الطبيب.

المصابون بأمراض الكلى

يعاني المصابون بأمراض الكلى إلى عدم قدرة الكلى على طرح الكميات الزائدة من الصوديوم والفسفور والبوتاسيوم عن حاجة الجسم، مما يزيد من خطر الإصابة بارتفاع مستويات المعادن في الدم.، وكلما زادت كمية الحبوب الكاملة والنخالة في الخبز زاد محتوى الخبز من البوتاسيوم والفسفور. لذلك ينصح هؤلاء الأشخاص بتناول الخبز الأبيض.

المصابون بالتحسس الغلوتيني

بعد عدة ساعات من تناول المصابون بهذه الحساسية للقمح تظهر عليهم أعراض مثل الانتفاخ، والاسهال، والغثيان، والتقلصات. إلا أنه لا يوجد فحص لتشخيص هذا النوع من التحسس.

المصابون بالقولون العصبي

إن حساسية القمح شائعة جدا بين المصابين بمتلازمة القولون العصبي، وتعد الفودماب وهي سلسلة قصيرة من الكربوهيدرات الموجود في القمح، وتؤدي لزيادة سوء أعراض المتلازمة، إلا أنها السبب في حدوث هذه المتلازمة.

المصابون بالداء البطني

وتكون هذه الحالة عندما يكون الجدار المبطن للأمعاء متضررا من الأطعمة المحتوية على الغلوتين، وغير قادر على امتصاصه. ومن الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين: الشوفان، والقمح، والجودار، والشعير، ويجب استشارة الطبيب في هذه الحالة.


اقرأ ايضاً:

شرطة جدة تضبط مقيم مصري ومغربية في الشارع وهما في هذه الوضعية المخجلة!!

صدمة قوية للمعتمرين… وزارة الحج والعمرة تضع شروط جديدة للأطفال المؤديين للعمرة!!

هل انت منهم؟: تعرف على أسماء المقبولين في قرعة الحج المجانية 2025 العراق

فاجعة كبيرة تهز السعودية… الأمطار تدمر مقبرة بالكامل في جازان وتخرج الجثث الى الشوارع

نورا الجسمي.. أول إماراتية تشارك في مسابقة “ملكة جمال الأرض” 2024

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا
error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع بوابة الخليج