وداعا للمغتربين” العاملين” بهذه المهن ترحيل نهائي من السعودية ابتداء من هذا الموعد

ضربت وزارة الموارد البشرية في السعودية بقرار توطين عدد من المهن الجديدة في عام 2024، مما أثر بشكل كبير على المغتربين في المملكة خلال شهر رمضان المبارك. وكشفت صحيفة عكاظ السعودية عن أسماء هذه المهن التي ستتم توطينها على مراحل.

أولاً، سيتم توطين مهن إدارة المشاريع بنسبة 35٪ في المرحلة الأولى وبنسبة 40٪ في المرحلة الثانية. وتشمل هذه المهن مدير إدارة المشاريع وأخصائي إدارة المشاريع، وسيتم تطبيق القرار على المنشآت التي يعمل فيها ثلاثة عمال على الأقل في هذه المهن، مع حد أدنى للأجور يبلغ 6000 ريال.

ثانياً، سيتم توطين مهن المشتريات بنسبة 50٪ في المنشآت التي يعمل فيها ثلاثة عمال على الأقل في هذه المهن. وتشمل هذه المهن مدير المشتريات ومندوب المشتريات ومدير العقود وأخصائي توريد العلامات التجارية الخاصة وأخصائي المناقصات.


اقرأ ايضاً:

القاضي منصور القباطي: قيادة استثنائية في محكمة المواسط والمعافر الابتدائية رغم التحديات

افتتاح اكبر الأنفاق في الرياض: خطوة جديدة نحو تحسين البنية التحتية

التعديلات الجديدة في نظام العمرة التي اعلنت عنها المملكة العربية السعودية

احتفالات اليوم الوطني السعودي 94: قصائد تعبر عن حب الوطن

احتفالات اليوم الوطني السعودي الـ94: عروض مميزة من المطاعم والكافيهات

ثالثاً، سيتم توطين مهن المبيعات بنسبة 15٪ في المنشآت التي يعمل فيها خمسة عمال على الأقل في هذه المهن. وتشمل هذه المهن مدير المبيعات ومدير المبيعات الداخلية وخدمة العملاء وأخصائي براءات الاختراع وخبير التسويق وبائعي الآلات والحواسيب ومندوب المبيعات ومدير المبيعات بالتجزئة ومدير المبيعات بالجملة وأخصائي المبيعات..

رابعاً، سيتم توطين 14 نشاطاً في منافذ تقديم خدمات أنشطة الشحن ووسطاء الشحن بالتعاون مع وزارة النقل والخدمات اللوجستية والهيئة العامة للنقل.

خامساً، سيتم توطين منافذ تقديم خدمات التزيين والخياطة النسائية بشكل كامل للوظائف الإدارية في جميع المنشآت، مع اشتراط وجود عاملة سعودية واحدة في المهن الفنية في المنافذ التي يعمل فيها عشرة عاملات فأكثر، وذلك بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

ستة، أعلنت وزارة الموارد البشرية السعودية بدء تطبيق المرحلة الثانية لتوطيعة المهن في شهر رمضان المبارك، وتشمل هذه المرحلة توطين المهن التالية:

  1. مهن التمريض: سيتم توطين هذه المهن في المستشفيات والمراكز الصحية والمراكز الطبية الأخرى. وسيشمل ذلك ممرضين وممرضات وفنيين وفنيات في مجال التمريض.
  2. مهن تقنية المعلومات: سيتم توطين مهن التقنية في الشركات والمنشآت التقنية، وسيشمل ذلك مطورين ومبرمجين ومحللين ومصممين ومديري مشاريع تقنية المعلومات.
  3. مهن الهندسة: سيتم توطين مهن الهندسة في الشركات والمنشآت الهندسية، وسيشمل ذلك مهندسين وفنيين ومصممين ومديري مشاريع هندسية.
  4. مهن البناء والتشييد: سيتم توطين مهن البناء والتشييد في الشركات والمنشآت العاملة في هذا المجال، وسيشمل ذلك عمال البناء والمشرفين والفنيين في مجال البناء والتشييد.
  5. مهن الطاقة المتجددة: سيتم توطين مهن الطاقة المتجددة في الشركات والمنشآت العاملة في هذا المجال، وسيشمل ذلك مهندسين وفنيين وعمال في مجال الطاقة المتجددة.

هذه بعض المهن التي ستتم توطينها في المرحلة الثانية، وقد يتم إضافة مهن أخرى في المستقبل. يهدف توطين المهن إلى زيادة نسبة التوطين وتوفير فرص العمل للمواطنين السعوديين، وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة العربية السعودية.


اقرأ ايضاً:

اخر توقعات ليلى عبد اللطيف: السعودية على موعد مع كارثة في نهاية سبتمبر !

شرطة جدة تضبط مقيم مصري ومغربية في الشارع وهما في هذه الوضعية المخجلة!!

صدمة قوية للمعتمرين… وزارة الحج والعمرة تضع شروط جديدة للأطفال المؤديين للعمرة!!

هل انت منهم؟: تعرف على أسماء المقبولين في قرعة الحج المجانية 2025 العراق

فاجعة كبيرة تهز السعودية… الأمطار تدمر مقبرة بالكامل في جازان وتخرج الجثث الى الشوارع

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا
error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع بوابة الخليج